اخبار بلس

اكتشاف مدينة ناتونيا في العراق

اكتشف علماء الآثار العراقيون والألمان في كردستان العراق أنقاض مدينة ناتونيا القديمة، التي كانت قلعة جبلية كبيرة لمملكة الديابيين (حديابين)، التابعة للأمبراطورية الفرثية.

اكتشاف مدينة ناتونيا في العراق
اكتشاف مدينة ناتونيا في العراق

ويقول مايكل براون الباحث العلمي في جامعة هايدلبرغ الألمانية، أحد أسماء هذه المدينة هو «ناتونيساروكيرتا»، وهو اسم م��يج من اسم الملك «ناتونيسار» وتسمية القلعة باللغة الفارسية القديمة. وهذه التسمية تتوافق تماماً مع المدينة التي درسناها، حسب «روسيا اليوم».

مملكة أديابين

وكانت مملكة أديابين واحدة من الدول القديمة التي كانت قائمة في شمال بلاد ما بين النهرين (العراق حالياً) في النصف الثاني من الألفية الأولى قبل الميلاد. كانت في البداية تابعة للإمبراطورية الآشورية، ولكن في القرن الثاني قبل الميلاد أصبحت تابعة للمملكة البارثية لغاية غزو جحافل الإمبراطورية الرومانية لأديابين.

ويشير براون، إلى أن الجدال بين المؤرخين يدور حول مكان وجود مدينة تسمى ناتونيا أحد حصون الأديابين الكبيرة، وما إذا كانت موجودة من حيث المبدأ. لأن الإشارات الوحيدة التي عثر عليها كانت على العملات المعدنية الفريدة التي عثر عليها في عام 1955 في مدينة نصيبس الأرمنية القديمة، التي كانت لفترة طويلة تحت حكم حدياب.

شاهد أيضا

إجراءات استخراج البطاقة الشخصية لأول مرة في مصر

إنهاء حياة الباندا العملاق الأكبر سناً في العالم عن 35 عاماً

أبل تستعد لإطلاق نسخ جديدة من iOS وiPadOS وmacOS وwatchOS وtvOS

تابعنا على قناة تلغرام

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى