منوعات من العالم

من جرب زواج المسيار وحكمه في الشرع وشروطه وأسباب انتشاره

من جرب زواج المسيار وحكمه في الشرع وشروطه وأسباب انتشاره  من جرب زواج المسيار وحكمه في الشرع وشروطه وأسباب انتشاره

من حاول زواج المسيار؟

من خلال تجارب العديد من النساء والرجال مع زواج المسيار يتضح أن هذا النوع من الزواج له مميزاته وبعض العيوب. فيما يلي أبرز هذه التجارب:

مناسب للمرأة التي تجاوزت سن الزواج وانخفضت الرغبة في الزواج منهن. فبدلاً من أن تظل المرأة عانسًا ، فإن موافقتها على هذا النوع من الزواج مع تنازلها عن بعض الحقوق أمر إيجابي.

مناسب للمرأة التي تحتاج إلى الإقامة في منزل عائلتها لرعاية والدها أو والدتها المريض بحيث يصعب عليها ترك أهلها.

مناسب جدًا للرجال الذين يسافرون كثيرًا وتتطلب ظروف حياتهم حركة متكررة وعدم استقرار في مكان واحد لفترة طويلة. ويتميز هذا النوع من الزواج بانخفاض التكاليف والأعباء التي يحتاجها الرجل من حيث توفير المسكن أو الالتزام بالإنفاق على المرأة

يصلح للرجل الذي يرغب في تعدد الزوجات ، وفي نفس الوقت لا يريد أن يخبر زوجته الأولى عن الزواج ، فيستطيع أن يتزوج بدون نوم أو يفرق بين الزوجين شرعاً.

ومن سلبيات زواج المسيار أنه يقوض حق المرأة في النوم والمسكن ، وقد يمنعها من إشباع حاجتها الفطرية ورغبتها في أن تكون أماً.

 

ماهي شروط زواج المسيار؟

زواج المسيار مثل الزواج المعترف به شرعا ، وشروطه هي نفسها شروط الزواج ، والتي نتعرف عليها على النحو التالي:

– تعيين الزوجة التي تقبل زواج المسيار. حيث يجب على الأب أو ولي المرأة أن يعين وليه الذي يتزوج بالاسم والصفة المعروفة.

رضى الرجل والمرأة وقبولهما بالنكاح على طريقة المسيار ، وبغياب شرط الرضا لا يصح الزواج ، ويفسد عند جمهور العلماء ، خلافا للحنفية. – التأكد من أن شرط الرضا ليس من شروط صحة الزواج.

حضور الولي الذي يتزوج المرأة ، والولي شرط أساسي في الزواج ، سواء كانت بكرا أو بكرا ، فلا نكاح بغير ولي.

حكم زواج المسيار

من جرب زواج المسيار وحكمه في الشرع وشروطه وأسباب انتشاره ،  أصل زواج المسيار جائز ، فهو زواج أكمل أركانه كافة ، حتى لو تن��زلت المرأة عن بعض حقها ، لكن اختلف العلماء في جواز هذا النوع من الزواج أو كراهيته ، على أن استياء من حق المرأة وعدم إعطائها لها ما عليها لزوجها ، ولكن لم يقل أحد العلماء أن زواج المسيار باطل أو باطل ، بل منعه من منعه عنها معتبرة حفظه. حقوق المرأة ومنع الرجل من السيطرة عليها واستغلال ظروف الآخرين وظروفهم .

أسباب انتشار ظاهرة زواج المسيار

من جرب زواج المسيار وحكمه في الشرع وشروطه وأسباب انتشاره،  بعد التفصيل الذي جاء في زواج المسيار، من حكم وشروط هذا الزواج، إنَّ الانتشار السريع لهذا الزواج بين الناس سلَّط الأضواء عليه، وكان لا بدَّ من تسليط الضوء على أسباب انتشار ظاهرة زواج المسيار بين الناس، وبعد البحث وراء أسباب انتشار ظاهرة زواج المسيار كانت هناك أسباب تتعلَّق بالنساء وأسباب تتعلَّق بالرجال، والتفصيل في هذه الأسباب يكون على الشكل الآتي:

أسباب انتشار ظاهرة زواج المسيار المتعلقة بالنساء

يمكن القول إنَّ أسباب انتشار ظاهرة زواج المسيار المتعلقة بالمرأة هي انتشار العنوسة بين النساء بشكل ملحوظ وكثرة النساء الأرامل، فالعنوسة تدفع النساء إلى التخلي عن بعض حقوقهن مقابل الزواج، إضافة إلى أنَّ بعض النساء الأرامل اللواتي لديهنَّ أولاد يرغبن بتربية أولادهن بعيدًا عن بيت الزوج الجديد؛ فيلجأن إلى زواج المسيار متخلِّياتٍ عن حقِّهنَّ في السكن، ومن أسباب انتشار زواج المسيار المتعلقة بالمرأة أيضًا هو رفض كثير من النساء المتزوجات فكرة تعدد الزوجات، هذا الرفض يُلجئ الرجل إلى الزواج خفية وعدم مبيته في بيت زوجته الثانية وهذا ما يدخل في حكم زواج المسيار أيضًا.

أسباب انتشار ظاهرة زواج المسيار المتعلقة بالرجال

أمَّا أسباب انتشار زواج المسيار المتعلقة بالرجال فأولها حاجة بعض الرجال إلى أكثر من زوجة واحدة لتلبية الحاجات الجنسية والرغبات الفطرية فيلجؤون لزواج المسيار، إضافة إلى رغبة بعض الرجال إلى الاستمتاع بعد فقدان الزوجة الأولى قدرتها على إشباع حاجات الرجل بسبب تقدمها في السن أو انشغالها بتربية أولادها فيدفع هذا الرجل إلى الزواج زواجًا مسيارًا، وقد يلجأ الرجل إلى زواج المسيار لعدم قدرته على تحمل تكاليف الزوجة الثانية، أو بسبب خوفه من إشهار زواجه الثاني الذي قد يسبب خراب علاقته مع زوجته الأولى التي في غالب الأحيان تكون رافضة لمسألة تعدد الزوجات تمامًا، والله تعالى أعلم.

===

شاهد ايضًـا:

10 مهارات لإتقان فن التعامل مع الاخرين

كيف تختار العطر المناسب لشخصيتك

تابع مقالاتنا على قناة تلغرام “مناهج عربية”

👇👇👇

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى