المقالات

حيل بسيطة ممكن ترفع من طاقتك وتجعلك أكثر نشاطًا

كثير من الأشخاص يشعرون بالخمول والكسل مع الصعوبة في جعل نفسه منتبه ومتيقظ طوال اليوم، وقد يشرب أكواب من القهوة حتى يكون منتبه لوقت طويل ويكون مرهق ويشعر بالتعب في نهاية اليوم، ويوجد بعض الأشياء التي يمكن للشخص القيام بها حتى يقلل من التعب الذى يشعر به ويزيد من مستوى الطاقة التي لديه، وفقاً موقع”healthline“.

الحصول على نوم الكافى

بعض الأشخاص قد يؤجل موعد نومه للوفاء بشيء ما أو المذاكرة من أجل الاختبارات أو السهر من أجل شيء هام، وعدم الحصول على النوم الكافي يؤدى إلى استنزاف مستويات الطاقة مما يجعل الشخص يشعر بالخمول والكسل الشديد والتعب في اليوم التالي، ويجب أن يحصل الشخص على 7 ساعات على الأقل كل ليلة لتعزيز مستوى الطاقة ودعم الصحة العامة، ويمكن تحديد موعد نوم منتظم لمن يجد الصعوبة عند الذهاب للنوم، مع أخذ حمام  أو قراءة كتاب أو الاستماع للموسيقى التي تبعث الاسترخاء، مع التقليل من استخدام الهاتف أو الكمبيوتر المحمول قبل النوم.

تقليل التوتر

قد يشعر الأشخاص الذين يكون لديهم حياة مزدحمة بالكثير من القلق والتوتر والإرهاق والتعب، والتوتر لا يؤثر على الصحة الجسدية فقط ولكن على الصحة العقلية فقط.

 وتشمل أسباب للتوتر

الضغط الذى يأتي مع المسؤوليات اليومية الكثيرة.

التغير المفاجئ في الحياة المجهدة كفقد الوظيفة أو الانفصال.

التعرض لصدمة مثل عمل حادثة ما.

يمكن تقليل التوتر عن طريق قضاء بعض الوقت من النفس والاسترخاء أو القراءة أو المشي لبعض الوقت.

التحرك أكثر

التمارين الرياضية بشكل يومي تقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، والرياضة تحارب أيضاً التعب وتزيد من مستويات الطاقة وتزيد من جودة النوم وتحسن من عوامل الإرهاق العاطفي والتعب العام والقدرة على العمل، ويمكن الذهاب لنزهة عن طريق المشي على الأقدام أو صعود الدرج بدل من استخدام المصعد.

الإقلاع عن التدخين

إن السموم التي تأتى من الدخان تقلل من كفاءة الرئة مع الوقت وتقلل من كمية الأكسجين في جميع انحاء الجسم مما يجعله يشعر بالتعب، والخمول، ويمكن تبديل السجائر بالعلكة أو المستحلبات، والأفضل الإقلاع عن السجائر بشكل نهائي.

تناول نظام غذائى مغذى

قد يكون تغيير العادات الغذائية مفيد إذا كان الشخص يشعر بالخمول والتعب والارهاق، واختيار الأطعمة المغذية للجسم الفيتامينات والمعادن التي يمكن أن يحتاج إليها ليعمل بأفضل صورة، وتناول الكثير من الأطعمة المصنعة التي بها الكثير من السكر والدهون يؤثر بالسالب على مستوى الطاقة في الجسم، ويجب عدم تخطى الوجبات لعدم الشعور بالإرهاق والقلق وقلة الانتباه والتركيز.

التواصل مع الناس

يجب أن يكون لدى الشخص الروابط الاجتماعية للحفاظ على الصحة الجيدة، ويمكن أن تكون العزلة الاجتماعية تسبب تدنى الحالة المزاجية والتعب، خاصة مع التقدم في العمر، ولهذا يجب التواصل مع الأصدقاء مما يزيد من الحالة المعنوية أو التطوع أو إيجاد هواية جديدة.

التقليل من السكر

قد يشعر الشخص ببعض التعب فيمكن أن يتناول وجبة مليئة بالسكر، ولكن السكر يعطى دفعة قصيرة المدى ويتلاشى بسرعة ويمكن أن يجعلك تشعر بالتعب أكثر من السابق، وهذه الطعمة تسبب في ارتفاع نسبة مستوى السكر في الدم، ويتبعها انهيار حيث الجسم يطلق كمية من الأنسولين لنقل السكر من مجرى الدم إلى الخلايا.

شاهد أيضا

كيف تحصل على وظيفة في المملكة العربية السعودية؟

عالم مناخ ألماني: فات الأوان على خفض درجة حرارة الأرض

السعودية تصدر 28 قراراً إدارياً بحق مخالفين لأنظمة الحج

تابعنا على قناة تلغرام مناهج عربية

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى