المقالات

أنشطة تساعد على زيادة ذكاء طفلك.. أهمها الحد من الألعاب الإلكترونية

ممارسة المهارات اليدوية:

بعض الألعاب اليدوية التي تنمي الذكاء مثل تجميع البازل أو تكوين أشكال معينة من المكعبات أو وضع أشكال في قوالبها الخاصة وجميع هذه الألعاب تمني القدرات الذهنية وقدرات التفاعل لدى الطفل.

 تقنين استخدام الألعاب الالكترونية:

الإفراط في استخدام الهاتف المحمول والألعاب الإلكترونية قد يؤدي إلى سمات التوحد عند الطفل ولذلك يجب تحديد وقت معين لاستخدام الهاتف لا يزيد عن ساعتين يتم توزيعها على مدار اليوم.

 ممارسة الرياضة:

يجب تخصيص وقت معين خلال اليوم لممارسة الرياضة مثل رياضة المشي والذى يساعد في الحفاظ على الصحة الجسدية للطفل ومن ثم تعزيز القدرات العقلية لديه وكما يقال دائمًا “العقل السليم في الجسم السليم.

 اكتشاف موهبة الطفل وتنميتها:

لكل طفل موهبة معينة إذا تم اكتشافها وتعزيزها لديه فإنها تحسن من حالته النفسية وتشعره بالإنجاز والتميز، مثل الرسم أو الكتابة أو عمل أشكال فنية يدوية أو اختراعات البسيطة.

 ممارسة الأنشطة المختلفة في الإجازة الصيفية:

من المهم جدا جدًا المشاركة في النشاطات الجماعية لاسيما خلال فترة الإجازة الصيفية مثل أنشطة الكشافة أو الأعمال الخيرية، حيث يعزز روح التعاون لدى الطفل وينمي قدرات التواصل التي تعزز من مستوى ذكائه.

 تطوير الطفل بشكل مستمر:

هناك برامج تطويرية للطفل متاحة أونلاين، مثل دورات التنمية البشرية للكبار، حيث تساعد هذه الدورات على تعزيز ثقة الطفل بنفسه وتعلمه أن يكون له هدف وخطة يسعى للوصول إليها في حياته وتعرفه معني وقيمة النجاح وفي حالة عدم توافر الوقت أو القدرات المادية لذلك، يمكن هنا أن يقوم الأب أو الأم بذلك الدور من خلال الحوار الودي الدائم مع الطفل وتعزيز قيمة الهدف لديه.

 تعزيز الجانب الديني والأخلاقي:

أهم خطوات تطوير الطفل وتعزيز ذكائه وتنشئته في بيئة صحية سليمة هو تعليم الطفل أسس الأخلاق القوية المبنية على التعليمات الدينية والعادات والتقاليد وهنا نعزز مفهوم القيمة لديه حتى يصبح نافع لنفسه ووطنه في المستقبل ويصل لأعلى درجات النجاح.

شاهد أيضا

الشؤون الصحية بالحرس الوطني تعلن وظائف إدارية للجنسين حديثي التخرج

حيل بسيطة ممكن ترفع من طاقتك وتجعلك أكثر نشاطًا

كيف تحصل على وظيفة في المملكة العربية السعودية؟

تابعنا على قناة تلغرام

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى