التعليم

منحة البطالة 2022 الوثائق اللازمة والشروط حسب الاعلان الرسمي

ملف منحة البطالة في الجزائر 2021-2022 الجريدة الرسمية- نوافيكم  بكل جديد حول تفاصيل منحة البطالة في الجزائر وآخر المستجدات بهذا الخصوص ، من الإعلان الرسمي لرئيس الجمهورية الجزائرية وحتى طريقة التسجيل في هذا المشروع المراعي لظروف العاطلين عن العمل والفئة المهمشة في الجزائر ، تابع معنا كل جديد حول مشروع منحة البطالة في الجزائر 2021 / 2022.

إعلان حصول حملة الشهادة العُليا على منحة البطالة

تم الاعلان عن منحة البطالة وأهم الشروط المُتبعة لخريجي الجامعات عن طريق رئيس الجمهورية الجزائرية “عبد المجيد تبون” وذلك في تاريخ 12 سبتمبر ،وتخص هذه المنحة خريجي الجامعات والشهادات العليا، وأصحاب الدبلوم، والمعهد الوطني للحصول على المنحة الخاصة بالعاطلين عن العمل.

بكم تقدر منحة البطالة في الجزائر 2021

تبلغ قيمتها 8000 دينار جزائري، كما حث رئيس الجمهورية الجهات المختصة على تمكين الشباب للاستفادة من المنحة بأسرع وقت ممكن.

شروط الاستفادة من المنحة لأصحاب الشهادات العليا

فيما يلي الشروط الواجب تحقيقها للاستفادة من المنحة: يجب على المتقدم للمنحة أن يكون حاصل على الهوية الجزائرية. يجب على المتقدم أن لا يكون منتسب لأي عمل سواء إن كان حكومي أو خاص. يجب أن لا يكون للشخص المتقدم أي سجل تجاري شخصي. يجب على المتقدم أن يكون حاصل على مؤهل مهني أو علمي. يجب على المتقدم للمنحة أن يكون مُسجلاً في الوكالة الوطنية كطالب للعمل. يجب أن لا يقل عُمر المتقدم عن 30 عامًا ولا يزيد عن 50 عامًا كحد أقصى.

تحذير وزارة العمل بخصوص ملف منحة البطالة

حذرت وزارة العمل، من إعلانات مضللة عبر صفحات مشبوهة تنتحل صفة الوكالة الوطنية للتشغيل، تنشر عروض عمل وكذا جديد منحة البطالة، مشيرة إلى أن الصفحة الوحيدة المخولة بتقديم معلومات هي المؤشر عليها بالأزرق.

ودعت وزارة العمل في بيان لها، الشباب إلى التحلي باليقظة اتجاه الإعلانات التي يُروج لها عبر بعض صفحات الفايسبوك والتي من شأنها قرصنة معلوماتهم الشخصية لتوظيفها في عمليات مشبوهة.

كما تبرأت وزارة العمل من كل الصفحات والحسابات الوهمية التي تستخدم شعار واسم الوكالة الوطنية للتشغيل وكل ما يُنشر فيها من معلومات مغلوطة تهدف إلى تضليل الرأي العام.

هل يتم دفع ملف منحة البطالة ؟

وجاء هذا التحذير بعد تداول منشورات حول ملفات وروابط مزعومة للتسجيل من أجل الاستفادة من منحة البطالة، بعد إعلان رئيس الجمهورية دخولها حيز التطبيق شهر مارس 2022.

الوكالة الوطنية للتشغيل تحذر من روابط مجهولة تخص منحة البطالة

وفي 2 جانفي 2022، حذرت الوكالة الوطنية للتشغيل، الشباب من حسابات مزيفة تدعوهم للتسجيل في منحة البطالة وتضع روابط مجهولة تضليلية.

وأوضحت الوكالة، الأحد، في منشور لها على صفحتها الرسمية عبر فيسبوك أنها تملك حسابا واحدا فقط على موقع فيسبوك ومؤشر عليه، وتبرأت من المواقع التي تحمل اسمها وتدعو الشباب إلى التسجيل للاستفادة من منحة البطالة.

ودعت الوكالة المواطنين إلى عدم الضغط على الروابط المجهولة التي تشكل خطرا على معلوماتهم الشخصية.

وأشارت الوكالة إلى أنه سيتم نشر أي مستجدات حول القطاع في حينها على صفحتها الرسمية.

من هم مستحقين منحة البطالة حسب قانون المالية 2022

ويوم 31 ديسمبر 2021، صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، قانون المالية 2022 ومعه تفاصيل جديدة حول منحة البطالة والشطر المتعلق بمستحقيها.

وجاء في العدد 100 من الجريدة الرسمية في المادة 190 منه أنه تؤسس منحة للبطالة وتمنح للبطالين طالبي الشغل لأول مرة المسجلين لدى مصالح الوكالة الوطنية للتشغيل.

وتحدد شروط وكيفيات الاستفادة من هذه المنحة ومبلغها وكذا التزامات المستفيدين منها، عن طريق التنظيم.

كم مدة الاستفادة من قيمة منحة البطالة ؟

ويوم 27 نوفمبر 2021، كشف رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، أن القيمة المالية لمنحة البطالة التي تم استحداثها بموجب قانون المالية 2022 “تقارب” الأجر الوطني الأدنى المضمون ويستفيد منها البطال إلى غاية حصوله على منصب شغل.

وأوضح الرئيس تبون خلال لقائه الدوري مع ممثلي الصحافة الوطنية, أنه “لابد من التكفل بالبطالين” ولذلك وضعت الدولة “منحة البطالة وهي قريبة من الأجر الوطني الأدنى المضمون، وسيبقى البطال يستفيد منها الى غاية حصوله على منصب شغل”.

وأوضح رئيس الجمهورية أن صرف هذه المنحة “يتطلب آليات ورقابة” حتى يستفيد منها البطالون الحقيقيون.

للإشارة تضمن قانون المالية لسنة 2022 الذي صادق عليه مؤخرا البرلمان بغرفتيه، استحداث منحة للبطالة تمنح للبطالين طالبي الشغل المبتدئين المسجلين لدى مصالح الوكالة الوطنية للتشغيل.

قيمة المنحة ستتراوح بين 8000 دج و15 ألف دينار جزائري

وفي 15 نوفمبر 2021، قال المدير عام للوكالة الوطنية للتشغيل عبد القادر جابر، إن منحة البطالة ستمس حاليا حوالي 800 ألف بطال.

وأوضح المدير العام للوكالة خلال نزوله ضيفا على برنامج المورنينغ” أن قيمة المنحة ستتراوح بين 8000 دج و15 ألف دينار جزائري.

كما كشف المتحدث ذاته عن استحداث جهاز جديد لمتابعة الفئات التي ليس لها تكوين ويصعب إدراجها في سوق العمل، مشيرا إلى توقيع اتفاقية مع مجمع سوناطراك لإدراج طلبات العمل.

كم عمر المستحقين لـ منحة البطالة الجديدة

كشف مشروع قانون المالية لعام 2022، إن منحة البطالة الجديدة، التي أقرها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، تخص طالبي الشغل الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و60 سنة والمسجلين لدى الوكالة الوطنية للتشغيل.

وورد في المادة 189 من المشروع إنه ستؤسس منحة للبطالة تمنح للبطالين طالبي الشغل المبتدئين المسجلين لدى مصالح الو الة الوطنية للتشغيل، على أن تحدد شروط وكيفيات الاستفادة من هذه المنحة ومبلغها و كذا التزامات المستفيدين منهاا عن طريق التنظيم.
وفي عرض اسباب القرار ورد إنه يهدف إلى تأسيس منحة البطالة لفائدة البطالين طالبي الشغل لأول مرة، البالغين من العمر بين 19 سنة و60 سنة والمسجلين لدى مصالح الوكالة الوطنية للتشغيل.
وحسب المصدر، يترجم القرار  إرادة الدولة في دعم و مرافقة شريحة البطالين طالبي الشغل، بدون دخل وذلك سعيا منها لضمان أساسيات العيش الكريم لهؤلاء من خلال تأمين دخل يكفل تغطية حد أدنى من احتياجاتهم خلال مرحلة بحثهم عن منصب شغل.

معايير شروط الاستفادة من منحة البطالة

ويوم 12 سبتمبر 2021، حدد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، 4 معايير لمشروع منحة البطالة الجديدة لإعطاء الفرصة لطالبي الشغل للاستفادة منه.

وأمر رئيس الجمهورية، الأحد، خلال اجتماع لمجلس الوزراء، بالاعتماد على أربعة معايير لتمكين الشباب من الاستفادة من منحة البطالة وهي:

1- تحديد السن الأقصى لطالبي الشغل المبتدئين المؤهلين للاستفادة من منحة البطالة وفق معايير معقولة وموضوعية، بالنظر لبطء وتيرة الاستثمارات الخلاقة لمناصب العمل والركود الاقتصادي الناجم عن جائحة كورونا.

2- استحداث نظام مراقبة فعاّل على البطاقية الوطنية للبطالين من أجل استفادة شفافة وصحيحة، مع مراعاة فرص العمل المتاحة في مختلف مناطق البلاد.

3- إيجاد الآليات القانونية لمعاقبة أي تحايل للاستفادة من هذه المنحة بما فيها المتابعة الجزائية.

4- التمييز بين منحة الشباب البطال وباقي الامتيازات والمنح التي تُقدم للشباب.

بيان مجلس الوزراء:

ترأس السيد عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، اليوم الأحد 12 سبتمبر 2021، اجتماعا لمجلس الوزراء، خُصّص للدراسة والمصادقة على عدد من المراسيم والعروض المتعلقة بقطاعات التربية الوطنية، العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، المالية، الفلاحة، المحروقات، الصحة والسياحة.

بعد افتتاح الجلسة من قبل السيد الرئيس وعرض جدول أعمال الاجتماع، والاستماع إلى عرض السيد الوزير الأول حول نشاط الحكومة خلال الأسبوعين الأخيرين، وعروض السادة الوزراء، أسدى السيد الرئيس الأوامر والتوجيهات التالية:

1- حول التحضيرات للدخول المدرسي 2021ـ2022:

–  ضرورة إيجاد حلول فورية لمعاناة التلاميذ بسبب ثقل المحفظة المدرسية.

– استغلال مرافق التربية والتعليم العالي إلى أقصى حد، وجعلها لا تخضع لمواقيت الإدارة.

– تكليف وزير الداخلية بمراقبة ومتابعة حثيثة لظروف النقل المدرسي، وتحسينه بتوفير أفضل الخدمات، خاصة في مناطق الظل.

 الإسراع في إطلاق المدرسة الوطنية العليا لتكوين الأساتذة المختصين في تعليم الصم البكم تحت وصاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

 تثمين استحداث كتب “البراي” في مادتي الرياضيات والعلوم لأول مرة في الجزائر.

 التأكيد على ضرورة تلقيح كل مستخدمي قطاع التربية قبل الدخول المدرسي.

2- قطاع الشباب والرياضة:

–رفع وتيرة التحضيرات المتعلقة بألعاب البحر الأبيض المتوسط التي ستحتضنها بلادنا ولاسيما تنظيم التربصات والمنافسات التحضيرية على مختلف المستويات؛ لاستدراك الحصيلة السلبية للألعاب الأولمبية الأخيرة.

– إمكانية فتح المجال لشراكات دولية لتكوين الرياضيين وتحفيزهم للمنافسة خلال الألعاب المتوسطية المقبلة.

– منح الفرص أكثر لذوي الاختصاص في الرياضات الأولمبية، من أجل تحقيق نتائج أفضل.

– إيلاء أهمية خاصة للرياضة المدرسية والجامعية في مختلف التخصصات واستحداث بطولات محلية، وولائية وجهوية، تأسيسا لمشروع رياضي وطني.

 إعادة تنظيم الثانوية الرياضية بما يسمح بفتح ملاحق جهوية بقسنطينة ووهران وورقلة، بعد تحديد دقيق لحجم الإقبال على هذا التخصص في الوسط التربوي.

 تحويل كل ملفات مشاريع إنجاز الهياكل الرياضية الكبرى إلى وزارة السكن والعمران والمدينة، من أجل ضمان متابعة دائمة وفعالة لإنجازها.

3- التدابير الاستعجالية لإنعاش قطاع السياحة:

– الاهتمام بالسياحة الداخلية، من خلال الارتقاء بالخدمات السياحية لمستوى تطلعات العائلات الجزائرية.

 ترقية السياحة الحموية وطنيا ودوليا.

 مراجعة سياسة الأسعار الحالية، لخلق تنافسية حقيقية بين المستثمرين.

– إشراك الممثليات الدبلوماسية الجزائرية في التعريف بالمنتجات التقليدية الوطنية والترويج لها، بما في ذلك تخصيص فضاءات لإقامة معارض دائمة.

 تنظيم الصناعات التقليدية وفق المعايير الدولية، لضمان جودة المنتوجات التقليدية وأصالتها.

4– الجهاز التنظيمي والعملي لوضع منحة البطالة حيز التنفيذ:

– تحديد السن الأقصى لطالبي الشغل المبتدئين المؤهلين للاستفادة من منحة البطالة وفق معايير معقولة وموضوعية، بالنظر لبطء وتيرة الاستثمارات الخلاقة لمناصب العمل والركود الاقتصادي الناجم عن جائحة كورونا.

– استحداث نظام مراقبة فعاّل على البطاقية الوطنية للبطالين من أجل استفادة شفافة وصحيحة، مع مراعاة فرص العمل المتاحة في مختلف مناطق البلاد.

– إيجاد الآليات القانونية لمعاقبة أي تحايل للاستفادة من هذه المنحة بما فيها المتابعة الجزائية.

– التمييز بين منحة الشباب البطال وباقي الامتيازات والمنح التي تُقدم للشباب.

5- قطاع الصحة:

– استغلال المخزون الوطني من اللقاح المستورد يكون بمراعاة تقدم وتيرة الإنتاج المحلي مستقبلا.

قبل اختتام الجلسة، صادق مجلس الوزراء على مرسومين رئاسيين في قطاع المحروقات وقرارات فردية متعلقة بالتعيين وإنهاء المهام في وظائف عليا في الدولة.

خطوات التسجيل في منحة البطالة في الجزائر 2021

فيما يلي الخطوات الواجب اتباعها للتسجيل في المنحة:
بجب الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي للصندوق النقدي، من أجل تأمين البطالة في الجزائر.
يجب تعبئة جميع البيانات والمعلومات الشخصية بدقة تامة.
يجب على المتقدم للمنحة أن يتوجه إلى أحد أفرع وكالة تأمين البطالة، ومن ثم يتم تقديم الملف بأحدث نشاط لتأمين البطالة في الجزائر.
يجب التسجيل من خلال تطبيق “أين أسجل”، يمكنك أن تتعرف على أقراب فرع مختص إقليمياً ليتم استلام الملف.
يجب أيضاً أن لا يكون للمستفيد أي مصدر للدخل الثابت لكي يتم قبول الطلب وحصوله على المنحة.

الأوراق المطلوبة للتسجيل في منحة البطالة في الجزائر

فيما يلي الأوراق المطلوبة للتسجيل في المنحة:
إحضار شهادة البطالة للشخص المتقدم لطلب المنحة.
إحضار شهادة الإقامة للشخص المتقدم لطلب المنحة.
إحضار شهادة التخرج للشخص المتقدم لطلب المنحة.
إحضار شهادة الميلاد للشخص المتقدم لطلب المنحة.
إحضار “شاك باري” للشخص المتقدم لطلب المنحة.
إحضار صورة طبق الأصل لبطاقة التعريف الوطنية للشخص المتقدم لطلب المنحة.
=====
شاهد ايضًا:

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى