التعليم

من هو أبو اللغة العربية ومؤسسها وأهم ما قدمه للغة

من هو أبو اللغة العربية هناك العديد من الألقاب اللافتة ضمن اللغة العربية و خاصة كونها لغة شعرية وكلماتها تحتوي على العديد من المعاني ، وكما ذكرنا آنفاً أن أبو الأسود الدُّؤلي هو أبو اللغة العربية ، وهنا يتبادر إلى أذهاننا السُّؤال التَّالي :

من هو أبو اللغة العربية؟

هو أبو الأسود حليم بن عامر بن جندل بن يامار بن حلس بن نفثا بن العدي بن ديل بن بكر ، ولقبه المشهور ، الضُّلي أو الدُّؤلي .

و يعتبر التَّوسع الكبير والشَّاسع للإمبراطورية الإسلامية ، وبوجود ملايين النَّاطقين الجدد غير الأصليين في المناطق المتوسع بها والرَّاغبين في تعلم القرآن الكريم وقراءته وتلاوته ، فقد كان من الضروري اعتماد نظام نحوي رسمي لقواعد اللغة العربية .

من هو أبو اللغة العربية وقد كان الفضل لأبو الأسود الدؤلي بوضع القواعد و الذي يعدُّ أب قواعد اللغة العربية ، وعلمه الكبير ومعرفته العميقة لقواعد اللغة أدت إلى إنشاء مدرسة كبيرة للنحاة في البَّصرة ، و التي تقابلها مدرسة الكوفة التي تعدُّ من المدارس المنافسة لها .

من هو أبو اللغة العربية وقد كان أبو الأسود الدُّؤلي من الرِّفاق المقربين لعلي بن أبي طالب الامام والنَّحوي ، وهو أول قام بوضع التَّأشير بالحرف السَّاكن وحرف العلة (العلامات) على الأحرف العربية حتى تحدد بوضوح ، وهو أول من قام بالكتابة في علم اللغة العربية ، حيث يقال أنَّه أول قام بكتابة كتاب في قواعد اللغة العربية ، وقد علَّم أبو الأسود الدُّؤلي العديد من الطُّلاب.

من هو أبو اللغة العربية منذ العام 2007 ، فقد تلقت صفحة ويكيبيديا الإنجليزية لأبو الأسود الدُّؤلي أكثر من 104،042 مشاهدة عبر الصَّفحة ، وتعدُّ سيرته الذَّاتية موجودة في 15 لغة مختلفة على ويكيبيديا ، و أبو الأسود الدُّؤلي ترتيبه اللغوي الخامس والأربعون وهو من اللغويين  الأكثر شعبية .

من أهم ما قدمه أبو الأسود الدُّؤلي للغة العربية؟

و يعود الفضل إلى أبو الأسود الدُّؤلي في اختراعه لنظام وذلك لوضع نقاط ملونة كبيرة فوق حروف معينة بغرض التَّمييز بين الحروف السَّاكنة ، و للدلالة إلى أحرف العلة القصيرة .

و يُطلق على هذا التَّمايز المترابط باسم إجم أو نقط ، و إشارة حروف العلة تدعى تشكيل ، وقد عالج نظام النُّقاط الكبيرة لأبي الأسود الدُّؤلي كلا الأمرين ، بهذا فقد فك ارتباك القراء وأوضح لنا كيفية قراءة وكتابة الكلمات العربية

و بالرغم من فعاليتها ، فقد كان صعباً استخدام النُّقاط الكبيرة على خطوط صغيرة الحجم وفي أي مجموعة محدودة من البرامج النَّصية ، وأيضاً فقد كانت تستغرق وقت طويل في إنشاء خط أو نص بأي حجم .

وبهذا ، فقد طلب الحاكم الأموي الحجاج بن يوسف الثَّقفي من اثنين من طلاب الدَّعلي إلى اختراع أو إنشاء نظام جديد أبسط وأكثر كفاءة ، وقد تمَّ تطوير نظام التَّشكيل الجديد من قبل الخليل بن أحمد الفراهيدي ، وقد تمَّ استخدام هذا النِّظام بشكل عالمي للنص العربي منذ أوائل القرن الحادي عشر.

=======

شاهد ايضا

نصائح لحماية الأطفال من الطقس الحار

تسجيل طلبة الصف الاول الاساسي في المدارس الحكومية الاردنية للعام الدراسي 2022 – 2023

جدول امتحان الثانوية العامة 2022 في الاردن

تابعنا على قناة تلغرام مناهج عربية

👇👇 👇

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى