التعليم

مراحل ومسارات التعليم المدرسي الحكومي الإماراتي

مراحل ومسارات التعليم المدرسي الحكومي الإماراتي – تطبق وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات المراحل الدراسية التالية في المدارس الحكومية.

مراحل ومسارات التعليم المدرسي الحكومي الإماراتي

مرحلة رياض الأطفال

تعد الدراسة في مرحلة رياض الأطفال غير إلزامية. ويقبل الأطفال الذين لم يبلغوا السن المطلوب للصف الأول من التعليم العام، ويلتحقون بفصول مختلطة مدتها عامان كما يلي:
السنة الأولى (KG1)
السنة الثانية (KG2)
وفي هذه المرحلة، يتم إعداد الأطفال قبل دخولهم الحلقة الأولى وما بعدها، ويقضي الطلاب وقتًا في تنمية مهاراتهم الاجتماعية، واللغوية، والبدنية، والأكاديمية.
بدءاً من العام الأكاديمي 2018-2019 ، عدّلت وزارة التربية والتعليم في صفوف المراحل الدراسية، بحيث يكون عدد الصفوف في كل مرحلة أربعة، بدلاً من ستة صفوف كما كان في السابق وذلك على النحو التالي:

المرحلة التأسيسية: المستوى الابتدائي/الحلقة الأولى

مراحل ومسارات التعليم المدرسي الحكومي الإماراتي تشمل هذه المرحلة الصفوف الدراسية من الأول حتى الرابع، وتهدف إلى توفير بيئة تعليمية غنية تسهم في تشجيع الطلبة على التعلم، وتساعدهم في بداية مشوارهم الدراسي.

المرحلة المتوسطة: الحلقة الثانية

مراحل ومسارات التعليم المدرسي الحكومي الإماراتي يكمل الطلبة في هذه المرحلة الصفوف الدراسية من الخامس حتى الثامن، وتهدف إلى رعاية الطلبة وتأهيلهم للمستقبل، ومساعدتهم في تنمية الشعور بالولاء للمجتمع.

المرحلة الثانوية: الحلقة الثالثة

تشمل هذه المرحلة الصفوف الدراسية من التاسع حتى الثاني عشر. ويتهيأ الطلبة في هذه المرحلة التعليمية لبداية حياتهم العملية، وتقلُّد أدوارهم في المجتمع.
بمجرد الانتهاء من هذه المرحلة، يتم منح الطالب الشهادة الثانوية، وهي تعني إكمال 12 عاماً من التعليم الإلزامي. ويٌمنح الطلاب الذين أكملوا تعليمهم في المدرسة الثانوية التقنية الدبلوم الفني الثانوي.

مسارات التعليم في المدارس الحكومية الإماراتية

قبل العام 2015، اعتمدت مرحلة التعليم الثانوي في دولة الإمارات على مسارين هما: المسار العلمي والمسار الأدبي، ولكن في السنوات الأخيرة نفذت وزارة التربية والتعليم عدة تغييرات جذرية بهـدف تطويــر مخرجــات التعليــم العام لتتناسب مع متطلبــات اقتصــاد المعرفة، وأهداف المدرسة الإماراتية، وقسمت التعليم الثانوي إلى أربعة مسارات هي:
المسار العام
المسار المهني (التخصصي)
المسار المتقدم
مسار النخبة (برنامج العلوم والرياضيات المتقدم)
بدءاً من الصف الأول يلتحق كافة الطلبة بمسار التعليم العام، ووفقاً لرغبة الطالب وميوله وأدائه الأكاديمي يحق له الالتحاق بإحدى المسارات التعليمية عند وصوله لصف معين. وبصرف النظر عن المسار الذي يتم الالتحاق به، يتــم تأهيــل كافة الطلبة بمــا يتوافــق مــع السياســة التعليميــة فــي الدولــة وأهدافهــا، ومتطلبــات التعليــم العالــي وســوق العمــل، ومتطلبــات التنميــة المســتدامة، واحتياجــات المستقبل.
يُطبق المسار المهني بدءاً من الصف التاسع، ويستكمل الطالب الصفوف (9،10،11،12) ويحصل على شــهادة ثانويــة تطبيقيــة بديلــة معادلــة لشــهادة الثانويــة التقنيــة عنــد التخــرج فــي الثانويــة.
يتبــع المســار المهنــي منهــاجاً عملــياً للتعليــم والتعلــم ويقــوم علــى تطبيــق المعرفــة وتنميــة مهــارات الطلبــة وصقلهــا.
مراحل ومسارات التعليم المدرسي الحكومي الإماراتي بدءاً من الصف العاشر، يحق للطالب الالتحاق أما بالمسار المتقدم أو البقاء في المسار العام، ويعتمد ذلك على ضوابط خاصة وشروط معينة أهمها رغبة الطالب وتحصيله الأكاديمي. فبينما يدرس طلبة المسار المتقدم مواد مكثفة في الجوانب العلمية، يحصل الطالب في المسار العام على قدر أقل من المواد العلمية، إنما بأسلوب يمكنهم من اختيار تخصصات تطبيقية في المرحلة الجامعية، واكتساب قدر متكافئ من المهارات في التعليم العالي.
يكمن الفارق الأساسي بين المسارين فــي كثافــة المــواد العلمية التي يدرسها الطلبة، حيث يحصل طلبــة المســار المتقــدم من إعــداد مكثف في مواد الرياضيات والفيزياء والكيمياء.
بدءاً من الصف السادس، يمكن للطلبة المميزين علمياً اختيار الانضمام إلى برنامـج العلـوم المتقـدم لمسـار النخبـة، والمصمم خصيصاً للطلبـة المتفوقين أكاديمياً من الصف السادس إلى الصف الثاني عشر.
يركز منهج مسار النخبة على الرياضيات والعلوم بأسلوب يعزز مهارات التحليل، والتفكير المنطقي، وحل المشكلات بطرق عملية.
مراحل ومسارات التعليم المدرسي الحكومي الإماراتي وبمجرد الانتهاء من المرحلة الثانوية في أي من مساراتها، يتم منح الطالب الشهادة الثانوية، وهي تعني إكمال 12 عاماً من التعليم الإلزامي.

=======

شاهد ايضًا:

كلية الأمير سلطان العسكرية للعلوم الصحية تعلن موعد القبول للعام 1444هـ

كيف احصل على قبول غير مشروط في استراليا

====

تابع مقالاتنا على قناة تلغرام “مناهج عربية”

👇👇👇

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى