إسلاميات

هل يجوز صيام يوم العيد الاضحى

هل يجوز صيام يوم العيد الاضحى؟ معلومٌ أنَّ الله -عزَّ وجلَّ- شرعَ للمسلمينَ يومي فرحٍ وسرورٍ، وهما يومَ الفطرِ ويومَ الأضْحى، لكن هل يجوزُ للمسلمِ صيامَ يومِ الأضْحى؟ وما حكمُ صيامِ أيامِ التشريقِ الثلاثة؟ هذه الأسئلة جميعها سيجد القارئ الإجابة عليها في هذا المقال الذي يطرحه موقع محتوياتٍ، بالإضافة إلى بيان الحكمة من حكمِ صيامِ يومِ العيدِ.

هل يجوز صيام يوم العيد الاضحى

هل يجوز صيام يوم العيد الاضحى اتفق أهل العلمِ على عدمِ جوازِ صيامِ يومِ عيدِ الفطرِ، وقد استدلوا على ذلكَ بعددٍ من الأحاديث الواردة في السنة النبوية المطهرة، وفيما يأتي ذكرها:

  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنَّه قال: (أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ نَهَى عن صِيَامِ يَومَيْنِ يَومِ الأضْحَى، وَيَومِ الفِطْرِ).
  • قال عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-: (إنَّ هَذَيْنِ يَومَانِ، نَهَى رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ عن صِيَامِهِمَا، يَوْمُ فِطْرِكُمْ مِن صِيَامِكُمْ، وَالآخَرُ يَوْمٌ تَأْكُلُونَ فيه مِن نُسُكِكُمْ)

هل يجوز صيام أيام التشريق

هل يجوز صيام يوم العيد الاضحى إنَّ أيامَ التشريقِ هي الأيام الثلاثة التالية لعيدِ الأضحى، وهي الأيام الحادية عشر والثانية عشر والثالثة عشر من شهرِ ذي الحجةِ، ويختلفُ حكمُ صيامها بحسب حال المسلمِ، وفيما يأتي بيان ذلك:

صيام أيام التشريق للحاج

هل يجوز صيام يوم العيد الاضحى يجوزُ للحاجِّ الذي لم يجدْ الهديَ صيامَ أيامِ التشريقِ الثلاثة، ودليل ذلك الحديث الذي رواه الصحابي الجليل عبدالله بن عمر، والسيدة عائشة زوج رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حيث قالا: (لَمْ يُرَخَّصْ في أيَّامِ التَّشْرِيقِ أنْ يُصَمْنَ، إلَّا لِمَن لَمْ يَجِدِ الهَدْيَ).

صيام أيام التشريق لغير الحاج

لا يجوزُ للمسلمِ غير الحاجِّ صيامَ أيَّام التشريقِ الثلاثة، وقد دلَّ على ذلك عددٌ من الأدلة الشرعية، وفيما يأتي ذكرها:

  • ما رُوي عن أبي هريرة -رضي الله عنه- حيث قال: (أيَّامُ التَّشريقِ أيَّامُ أَكْلٍ وشُربٍ وذِكْرٍ للَّهِ عزَّ وجلَّ).
  • ما رُوي عن عمرو بن العاص -رضي الله عنه- حيث قال: (أنَّهُ دخلَ معَ عبدِ اللَّهِ بنِ عمرٍو ، علَى أبيهِ عَمرِو بنِ العاصِ ، فقرَّبَ إليهِما طعامًا ، فقالَ : كل ، قالَ : إنِّي صائمٌ ، فقالَ عَمرٌو : كُلْ ، فَهَذِهِ الأيَّامُ الَّتي كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّه عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ يأمرُنا بإفطارِها ، ويَنهانا عن صيامِها ، قالَ مالِكٌ : وَهيَ أيَّامُ التَّشريقِ).

الحكمة من النهي عن صيام يوم العيد الأضحى

هل يجوز صيام يوم العيد الاضحى الأصلَ أن يمتثل المسلمَ لأمرِ ربِّه وإن لم تتبيِّن الحكمة من مشروعية الأمرِ أو النهي عنه، حيث قال الله تعالى في كتابه المجيدِ: (وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ)،وبعد أن يفهم المسلمَ ذلك، فلا بأسَ من البحث بعد ذلك عن الحكمة الربانية، وقد ذكر أهل العلمِ أنَّ الحكمةض من النهيِ عن صيامِ يومِ عيدِ الأضحى أنَّ هذا اليومُ يومَ فرحٍ وسرورٍ، وليتنسى للمسلمِ الأكل من لحومِ أضحيتهِ، حيث شرع الله -عزَّ وجلَّ- نحرَ الأضاحيَ فيهِ.

=========

شاهد ايضا:

كيف تلبس الإحرام؟ للرجال والنساء

الهيئة الملكية بالجبيل وينبع تعلن فتح باب القبول الموحد للرجال والنساء للعام 1444 هـ

تابع مقالاتنا على قناة تلغرام “مناهج عربية”

👇👇👇

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى