المقالات

تكميم المعدة وإنقاص الوزن 2022 | ما هذه العملية؟

تكميم المعدة – ويعرف أيضا باسم قطع المعدة – إجراء جراحيا يتم فيه إزالة جزء من المعدة، بحيث لا يمكن للشخص أن يأكل نفس الكمية السابقة، فيشعر بالشبع بشكل أسرع.

وتكميم المعدة هو أحد جراحات الوزن، وهي جراحات تهدف لمساعدة الذين يعانون من السمنة على التخلص من الوزن الزائد، وتقليل خطر بعض الأمراض مثل السكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم. وعادة ما يتم اللجوء إلى جراحات الوزن في حالات معينة، وبعد فشل الشخص في فقدان الوزن عبر اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة.

ومن خلال عملية تكميم المعدة يتم فقدان الوزن عن طريق تقييد تناول الطعام. ومع هذه العملية، الذي يتم إجراؤها عادة بالمنظار، يزيل الجراح ما يقرب من 75% من المعدة، وفقا لموقع (Columbia University Irving Medical Center).

تكميم المعدة
تكميم المعدة

وينتج عن عملية تكميم المعدة أن تأخذ المعدة شكل أنبوب أو “كم” يحتوي على كمية أقل من الطعام. وعلى الرغم من أن عملية تكميم المعدة صممت في الأصل كمرحلة أولى من إجراء مرحلتين للمرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة أو العالية الخطورة، فإن هذه العملية تستخدم الآن بشكل شائع وناجح كإجراء مقصود لفقدان الوزن لدى الذين يزيد مؤشر كتلة الجسم لديهم عن 40.

فقدان الوزن المتوقع من تكميم المعدة

إحصائيا، تبلغ نسبة الوزن الذي تساعد عملية تكميم المعدة على فقدانه نحو 60% من الوزن الزائد؛ ويتم الحصول على نتائج أفضل مع الالتزام الجيد بالإرشادات الغذائية والسلوكية. من خلال الخيارات الغذائية الذكية والتمارين المنتظمة والعادات الغذائية الجيدة، سيستمتع المرضى الذين خضعوا لعملية تكميم المعدة بفقدان الوزن والحفاظ عليه.

تكميم المعدة
تكميم المعدة

ما الفرق بين تكميم المعدة وقص المعدة؟

تكميم المعدة هو الاسم العلمي للعملية، أما قص المعدة فهو مصطلح عام يطلق على أية جراحة يتم فيها قطع أجزاء من المعدة، سوءا لتخفيف الوزن أو لعلاج مرض مثل السرطان.

فوائد وأضرار تكميم المعدة؟

في المقال القادم.. تابعوا معنا

شاهد أيضا:

طريقة عمل ساندويش الزنجر

حوت بطول 10 أمتار في نهر السين

غوغل تحذر مستخدمي أندرويد من فيروس “هيرمت”

حكم التكبير في العشر من ذي الحجة

تابعنا على قناة تلغرام “مناهج عربية”

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى