اخبار بلس

6 مخاطر على الجسم والعقل إذا لم تأكل جيداً

إن تناول ما يكفي من الطعام لكي يقوم الجسم بأداء وظائفه بشكل مناسب وصحي ليس بالمعلومة الجديدة. لكن ربما لا يعرف البعض أن هناك العديد من الآثار الجانبية لسوء التغذية. بالطبع، يعرف الكثيرون أن الإفراط في تناول الطعام يمكن أن يؤدي إلى السمنة ومشاكل صحية معينة، ولكن في الواقع، عندما لا يتناول الإنسان ما يكفي، فربما يتعرض أيضًا لبعض المشكلات الصحية.

يحتاج الجسم إلى ثلاث وجبات مناسبة ومتوازنة يوميًا من من الطعام حتى يكون بصحة جيدة جسديًا وعقليًا. ويهمل الكثيرون وجباتهم بشكل متكرر، ربما بسبب نمط حياتهم المحموم أو اتباع نظام غذائي.

 مخاطر على الجسم والعقل إذا لم تأكل جيداً
مخاطر على الجسم والعقل إذا لم تأكل جيداً

ويوصي خبراء التغذية بتزويد الجسم بمتطلباته اليومية من الكربوهيدرات والمغذيات الأخرى لتجنب حدوث المشكلات التالية:

1. تقلبات السكر في الدم

في اللحظة التي يتناول فيها الإنسان الطعام يبدأ جسمه في تحويل الكربوهيدرات إلى غلوكوز لتزويده بالطاقة. يحتاج جسم الإنسان إلى إمداد مستمر من الغلوكوز حتى يعمل بشكل صحيح، لكن عندما يتضور جوعًا، فإنه يحرم الجسم من الغلوكوز، مما يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم بشكل كبير، وهو ما يمكن أن يتسبب في المعاناة من الصداع وانخفاض مستوى الطاقة والخمول.

2 . الإمساك

يعني الجوع أو سوء التغذية في أغلب الأحوال أن هناك حرمانا للجسم من العناصر الغذائية، بما يشمل الألياف. يعد الإمساك أحد الآثار الجانبية لقلة تناول أغذية غنية بالألياف.

3. الأرق

يؤدي التضور جوعًا إلى انشغال الجسم بحرق الدهون بدلاً من الغلوكوز لتوفير الطاقة. وعندما ينخفض مستوى الأنسولين، يفرط الجسم في إنتاج إنزيم يسمى أوريكسن، الذي يمنح طاقة مؤقتة.

4. تساقط الشعر

يتكون شعر الرأس أساسًا من البروتين، لكنه يحتاج إلى الكاليسيوم والحديد والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة للبقاء بصحة جيدة. يؤدي حرمان الجسم من هذه المواد إلى جفاف فروة الرأس وتأثر بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل مفرط.

5. سرعة الغضب والتوتر

يمكن أن يكون الشعور غير المبرر بالغضب بسبب عدم تناول وجبة الإفطار. يشرح الخبراء أن الجوع يؤدي إلى انخفاض مستويات السيروتونين في الجسم، مما يؤدي إلى الشعور بالغضب أو الانزعاج بسهولة.

 مخاطر على الجسم والعقل إذا لم تأكل جيداً
مخاطر على الجسم والعقل إذا لم تأكل جيداً

6. مشاكل الهضم

يمكن أن يؤثر عدم تناول قدر كافي من الطعام بشدة على الجهاز الهضمي. وعندما يكون الشخص جائعًا، فإن الجهاز الهضمي يتقلص وبالتالي يصبح من الصعب استيعاب نظام غذائي عادي. كما ينخفض إنتاج الأحماض في المعدة. إذا كانت حالات الجوع متكررة وطويلة الأمد، فربما يتوقف نشاط الإنزيم في المعدة تمامًا، وهو ما قد يحتاج إلى علاج لإعادته إلى طبيعته.

شاهد أيضاً:

طريقة عمل دجاج محشي بالفريكة والخضروات

اختبار نهائي تجويد خامس ابتدائي الفصل الدراسي الثالث 2021 /2022 منهاج السعودية

مادة لغتي الخالدة | مراجعات الهامة للإختبارات النهائية الفصل الثالث الصف الثالث المتوسط لعام 1443م

أفضل 5 كتب علي الأطلاق ستغير حياتك

تابعنا على قناة تلغرام “مناهج عربية”

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى