حياتنا

علاج اكتئاب ما بعد الولادة

علاج اكتئاب ما بعد الولادة، اكتئاب ما بعد الولادة هو شعور بالحزن الشديد واضطرابات نفسية مرتبطة في أثناء الأسابيع أو الأشهر القليلة الأولى بعد الولادة.

 

  • تكون النساء اللواتي سبق أن أُصبن باكتئابٍ أكثر ميلًا لأن يحدث لهنَّ اكتئاب ما بعد الولادة.

  • تشعر النساء بالحزن الشديد ويَبكين ويُصبِحن متهيجات ومزاجيات، وقد يفقدن الاهتمام بالنشاطات اليومية وبصغارهنَّ.

  • ينبغي على النساء مراجعة الطبيب إذا استمرَّ شعورهنَّ بالحزن ووجدنَ صعوبةً في القيام بنشاطاتهن المعتادة لأكثر من أسبوعين بعد الولادة، أو إذا كانت لديهنَّ أفكارٌ حول إلحاق الضَّرر بأنفسهنَّ أو صغارهنَّ.

  • يُوصى باستعمال توليفة من العلاج النفسي ومضادَّات الاكتئاب للنساء المصابات باكتئاب ما بعد الولادة،

علاج اكتئاب ما بعد الولادة ويُعدُّ اكتئاب ما بعد الولادة baby blues، وهو شعور بالحزن أو التعاسة خلال الأيَّام الثلاثة التالية للولادة، من الحالات الشائعة بعد الولادة.ينبغي ألَّا تشعر المرأة بالقلق إزاء هذه المشاعر بشكلٍ مفرط، وذلك لأنها تختفي في غضون أسبوعين عادةً.

يُعَدُّ اكتئاب ما بعد الولادة تغيُّرًا في المزاج أكثر خطورة،وهُوَ يستمرُّ لأسابيع أو أشهر ويؤثِّر في النشاطات اليوميَّة.يحدث هذا الاكتئ��ب عند نسبةٍ تتراوح بين 10 إلى 15 في المائة تقريبًا،وفي حالاتٍ نادرةٍ جدًّا، يحدث اضطرابٌ أكثر شدَّةً يُسمَّى ذُهان ما بعد الولادة postpartum psychosis.

علاج اكتئاب ما بعد الولادة

نصائح وإرشادات يُمكن اتباع بعض النّصائح والإرشادات للمساعدة على تخفيف أعراض اكتئاب ما بعد الولادة، مع ضرورة متابعة العلاج الطّبي مع المختصين، وفيما يأتي بيان لأبرز هذه النّصائح والإرشادات:

تخصيص الأم وقتًا لنفسها: يُمكن الاستعانه بالأشخاص المُقربين، أو جدولة أوقات منتظمة مع مُقدمي الرعاية للأطفال لبعض الوقت بما يُمكّن المرأة من تخصيص وقت لذاتها.

القيام بنشاطات بسيطة تجلب الراحة: كأخذ حمام دافئ، أو الاسترخاء، أو زيارة الأصدقاء، ويُمكن استعادة القدرة على التركيز من خلال القراءة، وفي هذا السّياق يُشار إلى أنّ المشي يُساعد على تحسين الحالة المزاجيّة للمرأة.

قضاء الوقت مع الأشخاص المقربين: يُنصح بتجنّب العُزلة، وقضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء والأشخاص المُقربين بما يُمكّن من الشعور بالمُتعة والراحة.

الحصول على الراحة الكافية: يمكن وضع الطفل في مكان هادئ للنوم، واستغلال هذا الوقت بحصول المرأة على الراحة أيضًا، كما يمكن طلب المساعدة من الآخرين في رعاية الطفل.

علاج اكتئاب ما بعد الولادة التّحلي بالصّبر: فيجدُر على المرأة إدراك أنّ التغلّب على هذه الحالة والشعور بالتحسّن يستغرق ، وقتًا لتحقيق ذلك.

علاج اكتئاب ما بعد الولادة، التفكير بشكلٍ إيجابي: كمحاولة التفكير في الأشياء الصغيرة التي تجلب الشعور بالامتنان والتفاؤل. اتباع نظام غذائي صحي: ويتمثل بتناول الأطعمة الصحّية.

علاج اكتئاب ما بعد الولادة، وضع توقعات منطقية: ويتمثل ذلك بعدم تكليف النّفس مالا تستطيع في سبيل القيام بجميع الأمور؛ بحيث يتمّ القيام بالأمور التي يُمكنها القيام بها وترك الباقي، مع الحرص على تقليل التوقعات بشأن الأسرة المثالية.

شاهد ايضا

نصائح لحماية الأطفال من الطقس الحار

تسجيل طلبة الصف الاول الاساسي في المدارس الحكومية الاردنية للعام الدراسي 2022 – 2023

جدول امتحان الثانوية العامة 2022 في الاردن

تابعنا على قناة تلغرام مناهج عربية

👇👇 👇

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى