إسلاميات

هل يجوز صيام عشر ذي الحجه متفرقه

هل يجوز صيام عشر ذي الحجه متفرقه، وما حكم صيام العشر من ذي الحجة جميعها أو بعضها، من الأحكام الشرعية التي تهم كل مسلم مع اقتراب دخول وحلول شهر ذي الحجة المبارك، والذي فيه موسم الطاعات والعبادات وهي أيّام العشر منه، التي خصّها الله -سبحانه وتعالى- بالمزيد من الفضل والأجر والثواب، ومن خلال سيتم بيان حكم صوم بعض أيام العشر.

حكم صيام أيام العشر من ذي الحجة

إن صيام الأيّام العشر من ذي الحجة أو الأيّام التسع منه دون عيد النحر من السنة المستحبة، وهي مسنونة وليست مفروضة أو واجبة، وأفضلها وأوكدها استحبابًا صوم يوم عرفة اليوم التاسع منها، ويليه يوم التروية وهو اليوم الثامن، والله ورسوله أعلم.

هل يجوز صيام عشر ذي الحجه متفرقه

يجوز للمسلم أن يصوم عشر ذي الحجة متفرقة، ولا يشترط له أن يصومها مجتمعة، ولا أن يصومها كلها، وله منها أجر ما يصومه، فالعشر من ذي الحجة هي التسع منها فقط فالعيد لا يدخل ضمنها، ويحرم صومه وهو اليوم العاشر، وذلك بإجماع أهل العلم، فالمتعارف عليها اسم العشر، ولكن يقصد بها التسع، في آخرها يوم عرفة وصيامه أحبّ الصيام فيها وأفضل الصيام بعد صوم الفريضة، ولو صام المسلم هذه الأيّام كلها أو بعضها متفرقة أو مجتمعة، فله أجر ما صامه ولا يأثم لو تركها، لكنها يخسر أجرًا وثوابًا عظيمين.

هل يشترط لتحصيل الثواب صيام عشر ذي الحجة مجتمعة

لا يشترط لتحصيل الثواب في صيام عشر ذي الحجة أن يصومها المسلم مجتمعة، بل لو صام بعضها، وترك بعضها حصّل ثواب ما صامه من الأيّام فالله تعالى لا يضيع أجر من أحسن عمل، فالصيام من جملة الأعمال الصالحة المستحبة في هذه الأيّام، وفي غيرها من الأيّام، وقد روي عن ابن عباس -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “ما من أيَّامٍ العملُ الصَّالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللهِ من هذه الأيَّامِ العشرِ. فقالوا: يا رسولَ اللهِ، ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ؟ فقال رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم-: ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ إلَّا رجلٌ خرج بنفسِه، ومالِه فلم يرجِعْ من ذلك بشيءٍ”.

 

هل يجوز صيام بعض أيام العشر من ذي الحجة

لا حرج ولا مانع من صيام بعض أيام العشر من ذي الحجة أو كلها، فلو صام المسلم الثامن والتاسع لا حرج عليه، ولو صام أكثر كذلك لا بأس وكلّما زاد الفضل له، وله أجر ما صامه ولو تركها كلّها لا يأثم والله ورسوله أعلم.

الزوار شاهدوا أيضًا:

موعد صرف مستحقات التأمينات الاجتماعية للرجال 1443

تحميل محضر غش 

متسولة مصرية تستوقف وزير الصحة لطلب شقة 2022

“رهاب السعادة”.. لماذا يخشى البعض الشعور بالفرح؟

خطوات التسجيل في النقل المدرسي لعام 1444 عبر نظام نور..فيديو

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة ✨🤩

👇 👇 👇
https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى