الصحة والتغذية

الحلتيت فوائده و اضراره

الحلتيت

يطلق على الحلتيت اسم طمغ الأنجدان، وهو صمغ ذو رائحة كريهة، وسهل الذوبان، يستخرج من شجر الكلخ، وقد برز استخدام الحلتيت من القدم في الطب الشعبيّ والروحاني، لعلاج العديد من الأمراض العضوية أو السحر والمسّ الشيطاني، وغيرها من الأمور، وفي هذا المقال سنتعرف أكثر على الحلتيت من ناحية فوائده والمضار التي من الممكن أن يسببها للجسم

ما هو الحلتيت؟

يعتبر الحلتيت صمغا مستخرجا من أعشاب معمرة، وهو عنصر أساسي في المطبخ الهندي، ويتم استخدامه في العديد من الأطعمة هناك.

ويعتبره الهنود كالدواء، حيث يستخدم البعض الحلتيت في الوصفات الشعبية لعلاج مشاكل المعدة من انتفاخ والقاولون والديدان، فضلا عن ما أشيع عن فوائده في إدرار البول وكمضاد للبكتيريا والفيروسات.

فوائد الحلتيت

لم يثبت أي فوائد الحلتيت في الأبحاث العلمية، ولكن كل ما أشيع عن فوائده يعتبر من وصفات الطب البديل لتقليل الانتفاخ ومشكلات المعدة الأخرى، والتخفيف من اضطرابات الجهاز التنفسي، مثل: الربو، والتهاب الشعب الهوائية، وتأثيراته القوية في طرد البلغم.

ويستخدم الهنود وبعض سكان شرق آسيا الحلتيت لخفض ضغط الدم، لكونه يحتوي على مركب الكومارين (Coumarin) الذي يحسن من تدفق الدم، وبالتالي منع تكوين الجلطات.

الحلتيت فوائده واضراره

وأشيع استخدام الحلتيت بين النساء للتحفيف من آلام الحيض، وعلاج الصداع، فضلا عن تأثيراته في تقليل حب الشباب وإضافة نضارة للبشرة، وترطيبها والوقاية من التجاعيد، وتحسين الشعر الجاف.

أضرار الحلتيت

حذرت استشارية وأستاذ مشارك طب النساء والولادة، الدكتورة مها النمر، من استخدام «الحلتيت» خلال الأشهر الأخيرة من الحمل.

وقالت استشارية أمراض النساء، عبر حسابها على تويتر، إن «الحلتيت» هو صمغ نباتي كريه الرائحة ومر المذاق، ويتوافر في الأسواق على هيئة كتل صلبة، مشيرة إلى أنه يسبب انقباضات شديدة في الرحم.

وطالبت بعدم استخدامه في الأشهر الأخيرة من الحمل؛ لأن الانقباضات الشديدة قد تؤدي إلى: انفصال المشيمة، أو تغيرات في نبض الجنين، أو تسارع في انقباضات الرحم والولادة المبكرة.

شاهد ايضا :

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة ✨🤩

👇 👇 👇

https://t.me/eduschool41

 

مقالات ��ات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock