الصحة والتغذية

هل شرب الشاي يسبب فقر الدم؟

يعتبر الشاي من المشروبات المنبهة التي يقبل على تناولها الكثيرون بعد الوجبات، ولكن يعتقد البعض أن الإفراط فيه قد يتسبب في الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية، كفقر الدم، نظرًا لتكسيره للحديد الموجود بالجسم، فما صحة ذلك؟

هل تناول الشاي الأحمر يسبب فقر الدم؟

لا يسبب ت��اول الشاي الإصابة بفقر الدم، لأنه لا يقوم بتكسير الحديد الموجود بالجسم، بل يقوم بامتصاص نظيره المتوفر في الأطعمة، في حالة شربه بعد الوجبات مباشرةً، لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة، مثل حمض التانيك.

الشاي

فوائد الشاي

– يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، التي تحارب الجذور الحرة، التي ينتج عنها مواد مسممة، قد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

– يزيد من التركيز والانتباه، ويحفز النشاط الذهني.

– تقوية الجهاز المناعي بالجسم.

إضافات تقلل من امتصاص الشاي للحديد

– يساهم إضافة الليمون أو النعناع إلى الشاي في التقليل من امتصاص حمض التانيك للحديد الموجود بالطعام، ما يساعد الجسم على الاستفادة منه.

– يمكن استبدال الشاي الأحمر بالأخضر، لأنه يحتوي على نسبة ضئيلة من التانيك، ما يقلل من احتمالية امتصاص الحديد الموجود بالأطعمة، ويساهم ذلك في إعطاء الجسم الفرصة الكاملة للاستفادة منه.

التوقيت الأمثل لتناول الشاي

يجب شرب الشاي بعد مرور ساعتين من تناول الطعام أو بين الوجبات، لإعطاء الجسم الفرصة الكاملة للاستفادة من عنصر الحديد الموجود في الطعام قبل أن يمتصه حمض التانيك.

تابعنا على قناة تلغرام “مناهج عربية”

👇👇👇

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock