إسلاميات

حكم الأضحية – عيد الأضحى 2022

ما حكم الأضحية يستاءل الكثير حول أحاكم الأضاحي، فما يلي سوف نتعرف على الأسئلة الشائعة حو الأضاحي.

ما حكم الاشتراك في الأضحية؟

ويتساءل البعض عن حكم الاشتراك في الأضحية، وهو ما أجاب عليه مركز الفتاوى الإلكترونية التابع للأزهر المصري، بقول جواز الاشتراك في الأُضْحِية إذا كانت من الإبل أو البقر ويلحق به الجاموس فقط.

وأوضح الأزهر المصري أنه تجزئُ البقرة أو الجملُ عن سبعة أشخاص؛ لما روي عَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه قَالَ: «نَحَرْنَا بِالْحُدَيْبِيَةِ، مَعَ النَّبِيِّ ﷺ الْبَدَنَةَ، عَنْ سَبْعَةٍ، وَالْبَقَرَةَ، عَنْ سَبْعَةٍ».

وبالنسبة للشَّاة من الضَّأن أو المعز فلا اشتراك فيها، وتُجزئ عن الشَّخص الواحد وعن أهل بيته مهما كثروا من باب التَّشريك في الثَّواب؛ لما رُوي عن عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ قالَ: سَأَلْتُ أَبَا أَيُّوبَ الأَنْصَارِيَّ: كَيْفَ كَانَتِ الضَّحَايَا عَلَى عَهْدِ رَسُولِ الله ﷺ ؟ فَقَالَ: «كَانَ الرَّجُلُ يُضَحِّي بِالشَّاةِ عَنْهُ وَعَنْ أَهْلِ بَيْتِهِ، فَيَأْكُلُونَ وَيُطْعِمُونَ حَتَّى تَبَاهَى النَّاسُ، فَصَارَتْ كَمَا تَرَى

ما حكم الأضحية للمديون؟

ومن الأسئلة المتعلقة بالأضحية، حكم الأضحية للمديون، وهو ما أجابت عنه دار الإفتاء المصرية بأنه يجوز للمدين أن يضحى في حالتين، الأولى: إذا لم يأت موعد سداد الدين، والثانية: إذا طلب ممن آدانه أن يؤجل السداد إلى أن يضحى ثم يعطي له دينه فيما بعد، ولكن إذا كان ثمن الأضحية يعود بالسلب على سداد الدين فالأولى سداد الدين، لأن الأضحية سنة فالواجب مقدم عليها.

ما حكم الأضحية عن الميت؟

أحد الأسئلة التي كثر البحث عنها هو ما حكم الأضحية عن الميت، وهو اختلفت حوله مذاهب العلماء، إذن أن الحنفية والمالكية والحنابلة ذهبوا إلى جواز التضحية عن الميت، إلا أن المالكية أجازوا ذلك مع الكراهة .

وإنما أجازوه لأن الموت لا يمنع التقرب عن الميت كما في الصدقة والحج، وقد صح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحى بكبشين أحدهما عن نفسه، والآخر عمن لم يضح من أمته”.

كذلك استشهد العلماء في صحة الأضحية عن الميت، قوله صلى الله عليه وسلم:” إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له” وذبح الأضحية عنه من الصدقة الجارية؛ لما يترتب عليها من نفع المضحي والميت وغيرهما.

فيما ذهب الشافعية إلى أن الذبح عن الميت لا يجوز بغير وصية أو وقف، أما قول الجمهور يجوز الأضحية عن الميت.

ما حكم الأضحية لغير المقتدر؟

وهناك الكثيرون ممن لا يستطيعون الأضحية يتساءلون عن حكم الأضحية لغير المقتدر، وهو ما أجمع جمهور الفقاء أن الأضحية سنة للقادر عليها، ومن يستطيعها شرائها فاضلًا عن حوائجه الأصلية وحاجة من يعول من المأكل والمشرب والملبس، لقوله تعالى “لا يكلف الله نفسا إلا ما آتاها”.

وقد أجاز العلماء إمكانية الاستدانة لأجل شراء الأضحية إن كانت هناك مقدرة على السداد، ولكن لا يجب على المسلم الاستدانة لشراء الأضحية لأن الشرع لم يلزم بذلك.

ما حكم ترك الأضحية مع القدرة؟

وينشغل بعض المقتدرين الذين لديهم المقدرة على الأضحية ومع ذلك لم يضحوا بمعرفة حكم ترك الأضحية لمن يستطيع الأضحية وهل هناك إثم عليه، وهو ما اختلف حوله العلماء بين الوجوب والندب.

وذهب جمهور الفقهاء ومنهم الشافعية والحنابلة، وهو أرجح القولين عند مالك، إلى أن الأضحية سنة مؤكدة، وهذا قول أبي بكر وعمر وبلال وأبي مسعودي وسعيد بن المشيب وعلقمة والأسود وإسحاق وابن المنذر، فيما ذهب أبو حنيفة إلى أن الأضحية واجبة على الموسر أو من يقتدر على شرائها.

هل يجوز الجمع في النية بين الأضحية والعقيقة؟

وقد يتزامن عيد الأضحى المبارك مع ميلاد مولود جديد، وهو ما جعل البعض يتساءل عن حكم جمع النية في ذبح الأضحية والعقيقة، وهو ما أجابت عليه دار الإفتاء المصرية بأنه يجوز ذبح خروف واحد بنية الأضحية وبينة العقيقة عن المولد بشرط ألا تكون الأضحية منذورة، وألا تكون العقيقة منذورة.

ما حكم قص الأظافر قبل الأضحية؟

ويُستحب لمن عزم على الأضحية أن يُمسك عن أخذ شيء من شعر بدنه، وقصِّ أظافر يديه وقدميه من ليلة اليوم الأول من شهر ذي الحجة وحتى ذبح أضحيته.

ووردنا عن الرسول صلى الله عليه وسلم “مَن كانَ له ذِبْحٌ يَذْبَحُهُ فإذا أُهِلَّ هِلالُ ذِي الحِجَّةِ، فلا يَأْخُذَنَّ مِن شَعْرِهِ، ولا مِن أظْفارِهِ شيئًا حتَّى يُضَحِّيَ».اجتهد بعض الفقهاء في الحكمة من هذه السنة المستحبة، فقيل: إنها تكمن في الحرص على بقاء جميع أجزاء بدن الإنسان لتعتق من النار”.

اقرأ ايضًا:

موعد عيد الأضحى 2022 فلكياً

“المسند” يكشف عن موعد يوم عرفة وعيد الأضحى فلكياً 

مواعيد عمل البنوك خلال رمضان وإجازة عيدي الفطر والأضحى 

أجمل رسائل التهنئة بعيد الأضحي المبارك 2021 و عبارات تهنئة عيد الأضحى للاصدقاء

تابع مقالاتنا على قناة تلغرام “مناهج عربية”

👇👇👇

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى