الصحة والتغذية

أسباب حقيقية قد تكون السبب وراء التعرق الزائد في الصيف – تعرف عليها

تعتبر عملية التعرق الزائد من أهم العمليات في جسم الانسان التي تعمل على تبريده و التقليل من درجة حرارته وخصوصا في فصل الصيف و درجات الحرارة العالية , كما في القيام بالتمارين الرياضية.

و لكن يجب أن يبقى التعرق ضمن الحد المنطقي و المعقول , ففي حالة ازدياد التعرق و بشكل غير طبيعي سواء أكان في:

اليدين

القدمين

الإبطين

الوجه

و غيرها من الأماكن عليك معرفة السبب و العمل على معالجته , لذلك سنقدم لكم في هذا المقال الأسباب التي قد تؤدي الى التعرق الزائد :

التعرق الزائد

الحمل :

قد يعتبر الحمل واحد من أهم الأسباب التي قد تُسبب التعرق الزائد و الذي يعتبر أمر طبيعي في هذه الفترة , ((ويعود ذلك الى درجة حرارة الجسم العالية , اضافة الى خربطة الهرمونات و زيادة معدل عملية الأيض)) .

فرط في نشاط الغدة الدرقية :

من أهم الأسباب الفعلية و الخفية التي قد تسبب التعرق الزائد الفرط في نشاط الغدة الدرقية , ((و ذلك من خلال إنتاجها الى كميات كبيرة من هرمونات التمثيل الغذائي و بشكل يزيد عن الوضع الطبيعي و التي تسبب التعرق الزائد و عدم انتظام ضربات القلب)).

اتباع اسلوب غذائي معين :

من المهم قبل التفكير بسبب التعرق الزائد , التأكد من عدم إكثار تناول كل من الكافيين و الطعام الحار و الغني بالتوابل , و ذلك لدوره في اقناع عقلك بأن درجة حرارة جسمك عالية جدا و هو الامر الذي يحفّز الجهاز العصبي و يرفع ضغط الدم.

تناول الأدوية :

تعتبر كل من المضادات الحيوية و الأدوية النفسية و العصبية من الاسباب التي تؤدي الى زيادة التعرق و لكن لا تعتبر هي السبب الرئيسي , حيث أن ما  نسبته 1% فقط هم من يعانون من التعرق الزائد بسبب العقاقير .

5) النوبات القلبية :

تعتبر الإصابة بالتعرق الزائد علامة من علامات الإصابة بالنوبة القلبية الى جانب العديد من الإشارات مثل :

● الم في الصدر 

● الدوخة 

● عدم الارتياح في الجانب الأيسر في الجسم.

6) مرض السكري :

يتعرّض مرضى السكري الى التعرق أكثر من غيرهم من الأشخاص الطبيعين و يعود ذلك (( بسبب انخفاض السكر في الدم , و تلف في الجهاز العصبي المتصل بالسكري , الاعتلال العصبي , و غيرهامن الأمور التي تزيد من نشاط الغدد الدرقية)) .

 

تابعنا على قناة تلغرام “مناهج عربية”

👇👇👇

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى