اخبار بلس

موعد عيد الأضحى 2022 فلكياً

موعد عيد الأضحى 2022 فلكياً

في ظل اقتراب عيد الأضحى المبارك وحيث تعتمد معظم الدول العربية على إعلان المملكة السعودية على رؤية الهلال ذي الحجة للعام الهجري 1443، فقد اعتادت المملكة العربية السعودية على اتباع الشريعة والسنة النبوية في دخول شهور العبادات مثل رمضان وشوال والحج عبر شعيرة ترائي الأهلة، فالمملكة هي الدولة الوحيدة المنوط بها رؤية هلال شهر ذي الحجة لمسؤول��تها الكاملة عن بدء مناسك الحج على أراضيها، وما يرتبط به من مناسك مقدسة كوقفة حجّاج بيت الله في عرفة، وعيد الأضحى المبارك.

موعد عيد الأضحى 2022 فلكياً
موعد عيد الأضحى 2022 فلكياً

وقفة عرفة يعقبها أول أيام عيد الأضحى

وتعتمد المملكة السعودية 10 مراصد فلكية لتحرّي الرؤية الشهرية للأهلّة، ومن أبرز تلك المراصد (سدير، وتمير، ومكة)، إلى جانب مراصد أخرى سيتم فيها رصد الأهلة وبينها مراصد (المدينة المنورة، والرياض، والظهران، والقصيم، وحائل، وشقراء، وتبوك).
وإلى جانب تحرّي الرؤية الشهرية للأهلّة، تعتمد قرارات المحكمة العليا في السعودية بشأن بدايات الأشهر القمرية، على تقويم أمّ القرى، وهو التقويم الرسمي المعتمد في المملكة، والذي يحدّد بشكل مسبق تواريخ جميع أشهر السنة الهجرية، على غرار ما هو معمول به في التقويم الشمسي.

بداية شهر ذي الحجة

وحسب الموقع الرسمي لتقويم أم القرى .ummulqura.org.sa، للعام الهجري الجاري 1443، فمن المتوقع أن بداية شهر ذي الحجة ستوافق يوم الخميس 30 يونيو 2022.
وتوافق وقفة عرفة، وهي ركن من أركان فريضة الحجّ، اليوم التاسع من ذي الحجة. ويعقبها أول أيام عيد الأضحى في العاشر من ذي الحجة ، وبالتالي، تكون وقفة عرفة يوم 8 يوليو، ويوم عيد الأضحى يوم 9 يوليو 2022م.

• متى عيد الأضحى 2022..؟

حسب الحساب الرسمي لمرصد جامعة المجمعة الفلكي بحوطة سدير عبر موقع تويتر ، وهو أحد المراصد الهامة المعتمدة التي تقدم تغطية شاملة لترائي الأهلة، وكذلك متابعة خاصة للظواهر الفلكية، فمن المتوقع فلكيا أن يحدث الاقتران المركزي يوم الأربعاء الموافق 29 يونيو 2022 في تمام الساعة 02:52 بالتوقيت العالمي، وبالتالي سيكون بداية شهر ذي الحجة هو يوم الخميس 30 يونيو، وهو ما ستنتظر الدول العربية أجمع تأكيده بإعلان المملكة العربية السعودية، وإذا ما ثبت رؤية الهلال وبدء الشهر يوم 30 يونيو سيكون تاريخ عيد الأضحى 2022 السعودية هو السبت 9 يوليو، على ان ذلك سيبقى متوقّفا على قرار المحكمة العليا الشرعية في المملكة.

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة ✨🤩

👇 👇 👇

https://t.me/eduschool40

موعد عيد الأضحى 2022 فلكياً – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى