دروس و شروحات تعليمية

أفكار لألعاب صيفية للأطفال في المنزل – إليك 6 ألعاب رائعة تعرف عليها

ألعاب صيفية للأطفال، إن وجود طفل في البيت كفيل بجعله في حركة مستمرة تمشياً مع التطورات التي يمر بها، حيث يسعى الأطفال في سنواتهم الأولى لإكتشاف العالم من حولهم، وأفضل وسيلة لذلك اللعب، وفي هذا الموضوع نبين لكِ فوائد اللعب للأطفال وأثر اللعب تنموياً على الأطفال، والألعاب المناسبة لطفلكِ.

أهمية اللعب للأطفال – ألعاب صيفية للأطفال

منذ لحظة الولادة يبدأ الطفل في اللعب، فهو وسليته التي يتعلم من خلالها وينمي قدراته، وإليكِ أهم المهارات التي يتم تنميتها من خلال اللعب:

– تنمية الحواس، طفلكِ يستخدم حواسه الخمس للتعرف على ما حوله، ورغم عدم تطورها بالشكل النهائي في الفترة الأولى من عمره إلا أن اللعب ينمي هذه الحواس ويربطها بمراكزها المختلفة بالدماغ، مما يجعل من تطور الخلايا العصبية أسرع وأكثر فاعلية.

– تنمية المهارات الجسدية وأهمها التوافق العضلي العصبي، ويقصد بها قدرة الطفل على التحكم بعضلات جسده خصوصاً العضلات الطرفية البسيطة، ويشير التربويون لوجود مشكلة لدى الأطفال في الصفوف الأولى وهي عدم قدرتهم على الإمساك بالقلم والتحكم بالكتابة، وهذا ناتج عن ضعف عضلاتهم البسيطة والتي يمكن رفع كفاءتها ببساطة عن طريق اللعب.

– تنمية المهارات الإجتماعية، من خلال المشاركة في اللعب وصنع الألعاب، فيصبح الطفل قادراً على التواصل والمشاركة والتعاون وغيرها من المهارات الإجتماعية. ألعاب صيفية للأطفال

– تنمية الثقة بالنفس، فإنجاز مهمة مناسبة لعمره ترفع من ثقته في نفسه، وتجعل منه شخصاً ناجحاً في المستقبل.

– تنمية مهارات حل المشكلات وإتخاذ القرار.

إليك أفكار لألعاب صيفية للأطفال

1- لعبة التسوق: حيث تقوم هذه اللعبة على مبدأ، قيام الأم بالطلب من الطفل أن يذهب ويشتري أغراض البيت وتقوم الأم باعطاء الطفل السلة، يذهب الطفل إلى الغرفة المجاورة ويجمع الألعاب التي يمتلكها في السلة ويتخيلها الأغراض التي طلبتها منه أمه.

2- لعبة الخيم: تقوم هذه اللعبة على مبدأ تكوين خيمة، وتتطلب هذه اللعبة بعض من الشراشف والمساند، حيث تقوم الأم بجلب الشراشف والمساند وتقوم بعمل الخيمة مع الطفل.

3- لعبة البولينج المنزلية: لعبة البولينج من الألعاب المُسلية، التي تساعد الأطفال على التركيز على إصابة الهدف وبالتالي تنمية التفكير لديهم، حيث يقوم مبدأ هذه اللعبة بقيام الأم باستخدام القوارير الفارغة ثم إعطاء الطفل كرات مطاطية والطلب منه بإصابة أكبر عدد من القوارير بهذه الكرات.

4- لعبة الغرض الناقص: يقوم مبدأ هذه اللعبة على قيام الأم بجمع العديد من أغراض البيت ووضعهم على الطاولة أمام الطفل، ثم تطلب الأم من أن يغمض عينيه وتقوم بإخفاء أحد هذه الأغراض ثم تطلب منه معرفة الغرض الذي اختفى.

5- لعبة ماذا يوجد في الكيس: تقوم الأم بوضع عدة أغراض البيتية غير قابلة للكسر في كيس وتقوم بربط الكيس والطلب من الطفل معرفة ما يوجد داخل الكيس من خلال لمس الطفل للكيس.

6- لعبة الرقص: تعد لعبة الرقص من أفضل الألعاب التي تعمل على تفريغ الطاقة التي يمتلكها الطفل، حيث تقوم الأم بتشغيل الأغاني التي يفضلها الطفل والرقص سوياً. ألعاب صيفية للأطفال.

ألعاب صيفية للأطفال

قد يعجبك أيضًا:

مؤسسة الامارات للتعليم تعلن حاجتها إلى 38 وظيفة تربوية  

درس النون و الميم المشددتان التربية الاسلامية الصف الرابع الابتدائي الفصل الثاني منهاج البحرين 

تابعنا على قناة مناهج عربية على التلغرام

👇 👇 👇
https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock