المقالات

الخوف من المستقبل | أسبابه وأعراضه

هل تعاني من الخوف من المستقبل؟

الخوف من المستقبل:

يُطلق على حالة الخوف من المستقبل مصطلح “رُهاب المستقبل” ويُسمى علمياً “كرونوفوبياومعناه: (( الشعور بالخوف الدائم وغير المبرر وغير العقلاني، ويكون في أغلب الأحيان من المستقبل أو الخوف من مرور الوقت سريعاً)) الأمر الذي يولّد حالة من الرعب والقلق لدى الإنسان.

ويعاني الكثير من الناس من هذه الحالة إلا أن أكثر الناس عُرضة لهذه المعاناة هُم كِبار السن نظراً لتقدمهم بالعمر بالإضافة إلى نُزلاء السجون الذين يخدمون لفترات طويلة في السجن، إذ تُصيبهم حالة الكرونوفوبيا أكثر من غيرهم بسبب ظروف سجنهم التي تُفقِدهم الإحساس بالوقت وبالواقع.

الخوف من المستقبل

☆ أسباب الخوف من المستقبل:

– تتعدد أسباب الخوف من المستقبل وتختلف شدته من شخص لآخر، ورغم تعدد الأسباب واختلاف الأشخاص والشدة إلا أن هناك أسباباً عامة ومشتركة بين الجميع، ومن هذه الأسباب التال��:

قد يكون سبب الخوف من المستقبل في بدايته بسيطاً للغاية إلا أنه قد يتطور بشكل تدريجي ليصل إلى حالة من الخوف تجاه المجهول، حيث يمكن لعبارات بسيطة تطرأ على ذهن الشخص مثل: “الوقت لا يمكن أن يُعوض” أو “الوقت يمر سريعًا” أو”ضاع الوقت عليّ” وغيرها من العبارات المشابهة إلى الإصابة بالذعر الشديد من المستقبل المجهول وتكون سبباً للإصابة بحالة الخوف من المستقبل.

وجود فراغ في حياة الشخص والإصابة بالاكتئاب هما سببان رئيسيان للقلق من المستقبل، فقد يخسر الشخص عمله أو يصل إلى عمر معين يجعله يشعر أنه لم يحقق ما يريده وأن الوقت قد مضى وفات لتحقيق ذلك.

☆ أعراض الخوف من المستقبل:

– يعتبر الشعور بالخوف أمرًا طبيعيًا يمكن أن ينتاب أي شخص، إلا أنه قد يُصبِح مرضاً إذا زاد عن الحد الطبيعي، وتكون أعراضه شديدة، وينطبق هذا الأمر على حالة الرهاب من المستقبل، فالمصاب به تظهر عليه أعراض كثيرة، منها:

● وجود أفكار سوداوية حول المستقبل والتفكير بالموت.

● الشعور بالذعر بمجرد التفكير بالمستقبل أو التفكير بمرور الوقت. الشعور بالانفصال عن الواقع.

● الرغبة الشديدة بالبكاء وبشكل مستمر. تسارع في نبضات القلب.

● صعوبة في التنفس والنفس اللاهث. ضعف الإحساس بالعضلات وفقدان السيطرة عليها.

● حصول التعرق الشديد.

تابعنا على قناة تلغرام مناهج عربية

👇 👇 👇

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى