انوثة امرأة

أعراض الحمل الغزلاني – إليك 5 أعراض تعرفي عليها

ما هو تعريف الحمل الغزلاني

الحمل الغزلاني هو مصطلح يطلق على الحمل الذي قد تصاب المرأة الحامل خلاله بنزيف تتراوح حدته بين الخفيف والشديد خلال الثلث الأول من الحمل، وعادة ما يتزامن التنقيط الدموي الحاصل مع التوقيت الذي كان من المفترض أن تأتي فيه الدورة الشهرية.

ما الفرق بين الحمل الغزلاني ودم التعشيش

في بعض الحالات قد يحدث تنقيط لمرة واحدة فقط خلال الشهر الأول من الحمل في ذات توقيت الدورة الشهرية، ولكن هذا النزيف يدعى بدم التعشيش ، وينتج عن انغراس البويضة في جدار الرحم.

لكن هذا النوع من النزيف لا يتكرر مجددًا في الأشهر التالية، وهو يختلف عن حالة الحمل الغزلاني التي قد يتكرر فيها النزيف لعدة أشهر متتالية خلال الفترة الأولى من الحمل.

الفرق بين الحمل الغزلاني ودم الدورة الشهرية

طبيًّا يطلق على حالة النزيف المشابه للدورة الشهرية في الثلث الأول من الحمل اسم النزيف الساقطي (​Decidual bleeding)، وهي حالة يستمر فيها الرحم بالتخلص من أجزاء من بطانته مثل الدورة الشهرية المعتادة.

مما قد يجعل النساء المصابات بهذه الحالة يكتشفن حملهن متأخرًا، وعلى الرغم من تشابه الحيض مع النزيف الساقطي، إلا أنهما حالتان مختلفتان.

إذ تتوقف عملية التبويض عن الحصول أثناء فترة الحمل، وعملية التبويض هي سبب قدوم الدورة الشهرية، لذا فإن أي نزيف قد يصيب المرأة الحامل لا علاقة له بالدورة الشهرية، وقد يكون له العديد من الأسباب الأخرى.

طبيعة الحمل الغزلاني

بدايةً؛ التعرض أو الإصابة بالحمل الغزلاني يعد من الأمور النادرة التي تتعرض لها بعض النساء

يوجد العديد من النساء اللاتي حملن وأنجبن أطفالًا طبيعيين بهذا النوع من الحمل، ��هو لا يؤثر بأي شكل من الأشكال على صحة الجنين، فقط عليكِ التزام الراحة خلال فترة الحمل

 والبعد عن ممارسة أي مجهود شاق، والاهتمام بالتغذية السليمة، والانتظام في المتابعة الطبية

حمل الغزلان كيفما أطلق عليه في مصر؛ هو حمل مع وجود دورة شهرية، أي أول ثلاثة أشهر من الحمل تنزل الدورة الشهرية في موعدها

ولكن بعد مرور أول ثلاثة أشهر من الحمل ينقطع نزول الدم أو الدورة.

أعراض الحمل الغزلاني

الأعراض بعامة تكون شبيهة جداً بأعراض الحمل، ولكن بالإضافة لنزول الدم الخاص بالدورة الشهرية، ونجد أن النساء المصابات به تعانين بعض الآلام الخفيفة من حين لآخر؛ من ألم في البطن، والثدي وتقلبات مزاجية مائلة للاكتئاب

حدوث انتفاخ في الجسم بشكل عام، كما تعاني السيدة الحامل في بعض الأحيان من ارتفاع في درجات الحرارة

ومن أشهر ما يميز أعراض الحمل الغزلاني: نزول قطرات دم قليلة مع ميعاد الدورة الشهرية خلال الشهور الأولى، ووجود أعراض الحيض.

تظن بعض السيدات عند نزول دم في بداية الأشهر الأولى أنها دورة شهرية، وإذا أجرت اختبارًا ووجدت أنها حامل تظن أيضًا أن هذا الاختبار خاطئ

وبعض السيدات يعتقدن أنه قد حدث لها إجهاض بسبب نزول هذا الدم.

قد يعجبك أيضًـا:

هل تزداد الشهية فور حدوث الحمل 

تابعنا على قناة مناهج عربية على التلغرام

👇 👇 👇
https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock