الصحة والتغذية

فوائد الشمندر – إليك 10 فوائد لصحة جسمك تعرف عليها

فوائد الشمندر/ يعتبر الشمندر الأحمر (البنجر) من الخضروات الجذرية الشائعة المستخدمة في العديد من المأكولات حول العالم، ويمتلئ البنجر بالفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية الأساسية، وبعضها له خصائص طبية، وعلاوة على ذلك فهو نبات لذيذ وسهل إضافته إلى نظامك الغذائي، وفيما يلي نقدم لكم أفضل الفوائد الصحية الرائعة للبنجر (الشمندر)، وكيف تختاره أثناء الشراء.

ما هو الشمندر “النبجر”

الشمندر أو البنجر يتوفر في جميع البلدان، ويعد من النباتات الجذرية التي تنتمي للفصيلة السرمقية، ويمتاز الشمندر بأوراقه الخضراء المائلة للون الأحمر وأوراقه تشبه القلب، أما جذره فيتكون من طبقات بدرجات فاتحة وغامقة، ويتوفر باللون الأحمر واللون البنفسجي الغامق، ويأتي لونه لاحتوائه على مادة البيتاسيانين التي تعد من مضادات الأكسدة الضرورية لصحة الجسم عامة وخاصة صحة القلب.
الشمندر غني بالحديد، فهو مفيد جدا لمن يشكون من فقر الدم، ويحتوي أيضا على خليط من مضادات الأكسدة، اللذين يعملان معًا لحماية الجسم من مرض الأنيميا وفقر الدم وسوء التغذية. كما يحتوي البنجر أو الشمندر الأحمر على الكثير من العناصر الضرورية، والمهمة لتحسين صحة الجسم وأهمها الحديد، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، وفيتامين B إضافةً لغناه ببعض العناصر التي لا تتوفر إلا بعدد قليل من النباتات.

ما فوائد الشمندر 

 غني بالفيتامينات والمعادن

من فوائد الشمندر أن يتميز البنجر بأنه قليل السعرات الحرارية وفي نفس الوقت غني بالفيتامينات والمعادن القيّمة التي تحتاجها، وفيما يلي نظرة عامة على العناصر الغذائية الموجودة في حصة (100 جرام) من الشمندر المطبوخ.

 تحسين الأداء البدني

تشير العديد من الدراسات إلى أن النترات الغذائية قد تعزز الأداء البدني، ولهذا السبب غالباً ما يستخدم الرياضيون البنجر، ويبدو أن النترات تؤثر على الأداء البدني من خلال تحسين كفاءة إنتاج الطاقة في خلايا الجسد.

 يحارب الالتهاب

فوائد الشمندر/ يرتبط الالتهاب المزمن بعدد من الأمراض مثل السمنة وأمراض القلب وأمراض الكبد والسرطان، ويحتوي البنجر على أصباغ تسمى betalains، والتي تمتلك عدداً من الخصائص المضادة للالتهابات، وثبت أن عصير الشمندر ومستخلص الشمندر يقللان من التهاب الكلى في الفئران المحقونة بمواد كيميائية سامة معروفة بأنها تسبب إصابات خطيرة، وأظهرت إحدى الدراسات التي أُجريت على البشر المصابين بالتهاب المفاصل العظمي أن كبسولات بيتالين المصنوعة من خلاصة الشمندر قللت من الألم والانزعاج المرتبطين بالحالة.

يحسن وظائف المخ

فوائد الشمندر/ البنجر الأحمر غني بأوكسيد النيتريك لذلك فهو يريح ويوسع الأوعية الدموية في الدماغ، وهي عملية مفيدة جدا مع تقدمنا ​​في العمر، حيث تنخفض قدرتنا على إنتاج أكسيد النيتروجين حيث كشفت دراسة أجريت عام 2010 أن الأشخاص الذين اتبعوا نظاماً غذائيا غنيا بالنترات لمدة يومين كانوا قادرين على التركيز وتنظيم عملهم أكثر من أولئك الذين افتقر نظامهم الغذائي إلى النترات.

فوائد الشمندر

تعزيز القدرة على التحمل


‫تعمل النترات Nitrate الموجودة في الشمندر على تعزيز القدرة ��لى التحمل، وقد ‫أكدت الدراسات التي أجريت مع رياضيين على هذا التأثير الإيجابي.

يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب

يحتوي البنجر الأحمر على الكثير فيتامين “ب” الخافض لمستوى الكوليسترول في الدم، مما يمنع من الإصابة بأمراض الشرايين والقلب.

من فوائد الشمندر دعم وظائف الكبد


يمكن أن يساعد تناول الشمندر يوميا على تقليل تراكم الدهون في الكبد، ‫وهذا بسبب البيتين الذي يعزز من وظائف الكبد ويقلل أيضا من نسبة ‫الكولسترول.

‫من فوائد الشمندر أيضًا أنه يساعد في علاج الأمراض المزمنة


‫يحتوي الشمندر على كمية كبيرة من البيتالين Betalain، وهو من فئات مضادات الأكسدة Antioxidants ‫والالتهابات، التي تعالج الجذور الحرة وتخفف من الأمراض المزمنة ‫والالتهابات المختلفة.

المساعدة على فقدان الوزن

من فوائد الشمندر أنه، يحتوي البنجر على العديد من الخصائص الغذائية التي تجعله مفيداً لفقدان الوزن ، خاصة أنه منخفض السعرات الحرارية بالإضافة إلى أنه يحتوي على كميات معتدلة من البروتين والألياف. وكلاهما من العناصر الغذائية الهامة لتحقيق والحفاظ على وزن صحي. وتساعد الألياف الموجودة في البنجر أيضاً في تعزيز فقدان الوزن عن طريق تقليل الشهية وتعزيز الشعور بالامتلاء.

 يسهل إدراجه في النظام الغذائي

هذه النقطة لا تعد فائدة صحية، لكنها مهمة بالنسبة لفوائد الشمندر (البنجر)، فهو لا يعتبر مغذياً فحسب ولكنه أيضاً لذيذ ويسهل دمجه في نظامك الغذائي، ويمكن عصر البنجر أو تحميصه أو طهيه على البخار أو تخليله. وأيضا يمكن شراؤها مطبوخاً مسبقاً ومعلباً للراحة.

حينما تشتري الشمندر اختر الحبة الثقيلة مع وجود قمم ورقية خضراء طازجة أعلاها.

ما هي أضرار الشمندر؟

  • الحساسية الجلدية وظهور الطفح الجلدي والحكة والقشعريرة عند البعض جراء تناول الشمندر.
  • إنخفاض ضغط الدم بشكل غير طبيعي، خاصة للأشخاص الذين يتناولون أدوية الضغط.
  • إستهلاك الشمندر بشكل مفرط يمكن أن يؤدي إلى زيادات مفاجئة في مستويات السكر بالدم.
  • بعض النساء الحوامل قد يعانين من الحساسية تجاه المستويات العالية من النترات في الشمندر.
  • تناول الشمندر بإسراف قد يتسبب في انتفاخ البطن وعسر الهضم وتشنجات المعدة والبراز الناعم.
  • قد يصاب البعض بمرض النقرس بسبب تناول الشمندر بكثر بسبب محتواه من الأكسالات التي تؤدي لتراكم الأحماض الغنية في الجسم وبدء حالات النقرس.

الزوار شاهدوا أيضًا:

فوائد بذور الشيا

فوائد لبان الذكر

تابعنا على قناة تلغرام مناهج عربية

👇 👇 👇

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock