عالم التكنولوجيا

مواقع التواصل الاجتماعي

 

مفهوم مواقع التواصل الاجتماعي يُمكن تعريف مواقع التواصل الاجتماعي بأنَّها تقنيّة تُسهّل تبادل الأفكار والمعلومات من خلال التواصل بين المجتمعات الافتراضيَّة، وهي تعتمد بشكل رئيسي على وجود الإنترنت المُتصل بأجهزة الحاسوب، أو الأجهزة اللوحيَّة، أو الهواتف، وتُمكّن المستخدمين من الوصول بسرعة إلى المحتوى الذي قد يكون معلومات شخصيَّة، أو مستندات، أو مقاطع فيديو، أو صور.[١]. وتُستخدَم مواقع التواصل الاجتماعي عادةً للتفاعل مع الأصدقاء والعائلة.[١] ويبلغ عدد عدد مُستخدمي هذه المواقع أكثر من 3 مليار مُستخدِم حول العالم، وتتراوح أعمار 90% منهم بين 18 إلى 29 عامًا.

تويتر

تأسَّس موقع تويتر (Twitter) في عام 2006م على يد جاك دورسي (Jack Dorsey)، وإيفان ويليامز (Evan Williams)، وهو منصَّة اجتماعيَّة ضخمة؛ تُوفر للمُستخدمين خدمة التدوين ال��ُصغَّر (micro-blogging)، ومتابعة الأشخاص (follow) الذين يُثيرون اهتمامهم، والسماح لهم بمتابعة المُستخدم، ونشر التحديثات في تغريدات قصيرة لا يتجاوز مضمونها 160 حرفًا نظرًا إلى اعتماد تصميمه الأولي على الرسائل النصيَّة القصيرة (SMS).

يوتيوب

يُعدُّ موقع يوتيوب (YouTube) الذي تمّ إنشاؤه في عام 2005م؛ أحد أشهر المواقع لنشر ومشاهدة مقاطع الفيديو مختلفة المُحتوى؛ مثل الموسيقى، والحرف اليدويَّة، والرياضة، وعرض المواهب، وغيرها، وقد تكون هذه المقاطع من صُنع الهواة أو المحترفين في صناعة الأفلام، ثمّ بعد سنة من إطلاقه اشترته شركة جوجل عام 2006م، وأصبح أحد المنصَّات المُستخدمة للإعلانات وكسب الأرباح، كبديل عن الوسائل التقليديَّة

إنستغرام

يُعتبر تطبيق إنستقرام (Instagram) واحدًا من أكبر مواقع التواصل الاجتماعي لنشر الصور، ومقاطع الفيديو القصيرة، و يُمكن تنزيله واستخدامه على أجهزة الحاسوب، والأجهزة اللوحيَّة، والهواتف المُختلفة بأنواعها، وتمّ إنشاء الموقع عام 2010م على يد مايك كريغر (Mike Krieger)، وكيفين سيستروم (Kevin Systrom)، ثمّ في عام 2012م باع كيفين سيستورم الموقع إلى شركة فيسبوك بقيمة مليار دولار أمريكي.

إيجابيات مواقع التواصل الاجتماعي

تُوفّر مواقع التواصل الاجتماعي العديد من الإيجابيَّات المختلفة للمُستخدمين ومنها:[٥] القدرة على التواصل مع الآخرين بشكل سهل في أي مكان؛ حيث أصبح المُستخدِم قادرًا على التواصل مع أصدقائه القدامى، أو التعرّف على أصدقاء جدد بطريقة سهلة. السرعة والسهولة في التواصل باستخدام التطبيقات؛ التي يُمكن تنزيلها وتثبيتها على أي نوع من الأجهزة المحمولة واستخدامها في أيّ مكان وزمان. المتابعة المُخصصة للأخبار والأحداث والمواضيع؛ إذ يُمكن للمُستخدِم تخصيص ما يتابعه على وسائل التواصل الاجتماعي ليحصل المحتوى الذي يُناسبه ويُثير اهتمامه، إضافةً إلى الوصول السريع والمباشر إلى الأخبار والمعلومات.

تابعنا على قناة مناهج عربية على التلغرام

👇 👇 👇
https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock