الصحة والتغذية

كيف تعرف أنك تعاني من ارتفاع الكوليسترول؟

كيف تعرف أنك تعاني من ارتفاع الكوليسترول؟

 تختلف أعراض ارتفاع الكوليسترول في الدم من مريض لآخر من حيث النوعية والشدة، حسب تأثيره على الأعضاء الحيوية في الجسم، لأن القلب ليس العضو الوحيد الذي يتضرر جراء الإصابة به، وفقًا لموقعي “WebMD” و“Timesofindia”.

كيف تعرف أنك تعاني من ارتفاع الكوليسترول؟
كيف تعرف أنك تعاني من ارتفاع الكوليسترول؟

القلب

مع ارتفاع الكوليسترول في الدم، تتراكم اللويحات الدهنية على الجدران الداخلية للشرايين، ما يؤدي إلى انخفاض مرونتها وتعرضها للتصلب والانسداد، ومن ثم يضطر القلب إلى بذل جهد إضافي، لضخ الدم المحمل بالأكسجين إلى أعضاء الجسم.

وفي حال انسداد الشريان التاجي، تقل التروية الدموية الواصلة لعضلة القلب، مما يتسبب في الإصابة بالنوبة القلبية،

الغدة الدرقية

تعتبر الغدة الدرقية من الأعضاء التي تتضرر كثيرًا عند ارتفاع الكوليسترول، لأن انسداد الشرايين يحرمها من الحصول على ما يكفي من الدم الم��كسد، للقيام بوظائفها الحيوية، ما يعرضها للإصابة بقصور النشاط.

ومن المعروف أن هرمونات الغدة الدرقية يعتمد عليها الكبد لمعالجة الدم، عندما تنخفض مستوياتها، تتراجع قدرته على أداء هذه الوظيفة، مما يؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الجسم.

وتتمثل أعراض قصور نشاط الغدة الدرقية فيما يلي:

– التعب.

– الإمساك.

– جفاف الجلد.

– انتفاخ الوجه.

– زيادة الوزن.

– ضعف العضلات.

الدماغ

ضعف الذاكرة من الأعراض الأقل شيوعًا لارتفاع الكوليسترول، ينتج عن نقص التروية الدموية الواصلة إلى المخ، بسبب انسداد الشرايين المغذية له، فتصبح خلاياه أكثر عرضة للتلف والضمور، ومن ثم تحدث الإصابة بالسكتة الدماغية وألزهايمر والخرف.

الجهاز الهضمي

يشكل ارتفاع الكوليسترول خطرًا كبيرًا على صحة الجهاز الهضمي، حيث يؤدي إلى تكوين الحصوات المرارية، يمكن تفتيها بالأدوية، ولكن يستحسن استئصال المرارة بالكامل، للتخلص من أعراضها المزعجة، مثل ألم البطن وعسر الهضم والإمساك والانتفاخ.

الأعضاء التناسلية

تعرض الشرايين المغذية للأعضاء التناسلية للانسداد بسبب ارتفاع الكوليسترول، يصيب الرجال بضعف الانتصاب ويجعل النساء أكثر معاناة من انخفاض الرغبة الجنسية.

القدمين

يمكن اكتشاف ارتفاع الكوليسترول في الدم عن طريق سلسلة من الأعراض تظهر على القدمين، مثل البرودة والتنميل وصعوبة التئام الجروح، ويرجع سببها إلى انخفاض التروية الدموية الواصلة إليهما

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة ✨🤩

👇 👇 👇

https://t.me/eduschool40

كيف تعرف أنك تعاني من ارتفاع الكوليسترول؟ – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock