التعليم

بعض التوجيهات الخاصة بمادة الفيزياء ونصائح لطريقة الحل المنهاج السوري 

بعض التوج��هات الخاصة بمادة الفيزياء ونصائح لطريقة الحل المنهاج السوري

1- مدة الامتحان هي 3 ساعات ، حيث يحتوي الامتحان 5اختر اجابة صحيحة و على 5 أسئلة نظرية (السؤال الخامس حل سؤال من سؤالين) واربعة مسائل فعليك ان تضبط وقتك،

2- ابدأ بحل السؤال الأسهل ثم المتوسط إلى الصعب بالنسبة لك.

3- قراءة السؤال جيدا قبل الإجابة.

4- قراءة المسألة جيداً ووضع المعطيات والمجاهيل جانباً لكي لا ننسَ أي سؤال

5 – اثناء رسم بيانات المنحنيات يجب اعطاء مقياس الرسم مع توجيه المحاور.

6 – مراجعة ورقة الامتحان جيداً قبل تسليمها تتضمن المراجعة ( التأكد من عدد المسائل المحلولة وعدد الطلبات من كل مسألة – التأكد من سطر التعويض في كل مسألة والجواب النهائي الصحيح ووضع الواحدة – قراءة كل سؤال ومن ثم التأكد من حله كاملاً )

7- الثقة بالنفس لأن الطالب الذي درس باجتهاد وجدّية كبيرتين طيلة السنة الدراسية لن يخيب في نهاية السنة إذا وثق في نفسه وقدراته.

8 – النوم ضروري في ليلة الامتحان

نقاط هامة ونصائح لطريقة الحل وتوضيح حول سلالم التصحيح..

بعض التوجيهات الخاصة بمادة الفيزياء ونصائح لطريقة الحل المنهاج السوري
بعض التوجيهات الخاصة بمادة الفيزياء ونصائح لطريقة الحل المنهاج السوري

الأسئلة النظرية

حلها يكون هو ملخص لما ورد في الكتاب مثل ذكر استنتاج علاقة القوة الكهرطيسية أو استنتاج قانون الدور الخاص بإحدى النواسات و..و..و هذا يعتمد على الحفظ بالدرجة الأولى ولا يوجد أي ملاحظة عليه.

المسائل:

مسائل أولها تكون حول إحدى النواسات, وتليها مسائل متنوعة من باقي الأبحاث, #المهم في هذه الفقرة هو معرفة طرق التصحيح والحل, سنخبركم عنها..
في كل مسألة تكون هناك طريقتين للحل في كل مسألة حسب كل طريقة يسلكها الطلاب وتكون النتيجة في كلتا الطرقتين نفسها.
ممكن أن تضع طريقة للحل وصديقك يضع طريقة أخرى للحل ولكن الطريقتين لهما نفس النتيجة لذا لا داعي للقلق.

القوانين:

يفضل وضع لو قانون واحد حتى لو لم تستطع إكمال الحل أو فقدت السيطرة على نفسك لأن القانون عليه علامة حتى لو تعويضك للأرقام غلط ستعطى علامة على القانون وطريقة الحل.

عند حل المسائل حاول الابتعاد عن الاختصار لأن في درجات السلم الصعب توزع العلامات على طريقة الحل والتعويض أيضاً.

دائماً علامة الجواب النهائي في طلب لمسألة ما لها درجتين من 400 دائماً وأبداً, القانون عليه 10 درجات من 400 التعويض في كل مرة عليه 5 درجات من 400.

بعض المسائل تكون الطلبات جميعها تعتمد على جواب الطلب الأول, فبعض الطلبة قد يخطئ بحله بالتعويض وأول ما يدور في باله هو أن المسألة كلها خسر علامتها, لكن هذا غير صحيح, بتوزيع درجات التصحيح دائماً يذكر جملة ” يحاسب الطالب على الغلط مرة واحدة ويتابع له”.. معنى الكلام إذا حلك للطلب الأول كان غلط تحساب عليه هو فقط وبقية الاسئلة تأخذ علامتها ضمنياً, لكن إذا كانت طريقة الحل غلط عن طريق قانون غلط فهذا أمر مختلف.

وأخيراً, استعن بالفهم قدر الإمكان ولا تنحصر في البصم, فقط يكتفى بالفهم لأن المصحح سيتفهم وضعك ويقدر فيما لو كنت محضر بشكل جيد للامتحان أم لا وذلك كله بسبب وجود عدة طرق للحل منها القوانين والعلاقات ومنها الشرح عن طريق الفهم ومنها الرسم أيضاً, وحبّذا لو تجمع بين الشرح والقوانين لضمان العلامة بشكل

#التعليم_السوري👌

ليصلك كل جديد تابعنا 👇👇

https://t.me/arabeducationsite

بعض التوجيهات الخاصة بمادة الفيزياء ونصائح لطريقة الحل المنهاج السوري – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى