الصحة والتغذية

كيف أتحكم في أعصابي عند الغضب؟

كيف أتحكم في أعصابي عند الغضب؟

مشكلة صعوبة التحكم في الأعصاب عند الغضب، تضع الشخص في العديد من المشكلات، سواء في الحياة العملية أو الاجتماعية، علماً أن علماء النفس قد أوضحوا العديد من الطرق الفعّالة للتحكم في الأعصاب والسيطرة على المشاعر عند الغضب.

كيف أتحكم في أعصابي عند الغضب؟
كيف أتحكم في أعصابي عند الغضب؟

1- العد التنازلي

للتحكم في غضبكِ، حاولي القيام بالعد التنازلي (أو التصاعدي) حتى 10، ففي الوقت الذي تستغرقينه في العد، سيتباطأ معدل ضربات قلبكِ، ومن المحتمل أن يهدأ غضبك.

2- تحديد أسباب الغضب

إذا كنتِ قد اعتدت على فقدان أعصابك، فقومي بتقييم الأشياء التي تثير غضبك، على سبيل المثال: الطوابير الطويلة أو الاختناقات المرورية أو التعليقات الساخرة أو التعب المفرط؛ لأن فهم الأشياء التي تثير غضبكِ يمكن أن يساعدك على التخطيط وفقاً لذلك، فقد تقررين تنظيم يومكِ بشكل مختلف؛ لمساعدتكِ على إدارة التوتر بشكل أفضل، أو يمكنكِ ممارسة بعض أساليب إدارة الغضب قبل أن تواجهي ظروفاً تجدينها عادة مثيرة لغضبكِ.

3- التعرف إلى علامات التحذير

إذا كنتِ مثل بعض الناس، تشعرين أن غضبكِ يشتعل في لحظة، فلا تزال هناك علامات تحذير محتملة عندما يتصاعد غضبكِ، يمكن أن تساعدكِ على التعرف إليها مبكراً واتخاذ إجراءات ��منع وصول غضبك إلى نقطة الغليان.
فكري في علامات التحذير الجسدية للغضب التي تشعرين بها، فربما ينبض قلبك بشكل أسرع أو يشعر وجهك بالحرارة…
من خلال التعرف إلى علامات التحذير الخاصة بكِ، تكون لديك الفرصة لاتخاذ إجراءات فورية ومنع نفسك من فعل أو قول الأشياء التي تسبب مشكلات أكبر.

4- ابتعدي عن الموقف الذي يثير غضبكِ

محاولة كسب الجدال أو الخوض في موقف سلبي لن يؤدي إلا لاشتعال غضبكِ، لذلك من أفضل الأشياء التي يمكنكِ فعلها عندما يتصاعد غضبكِ؛ هو إبعاد نفسك عن الموقف إن أمكن.
فعندما تشتعل المحادثة، خذي قسطاً من الراحة، اتركي الأمر واذهبي في نزهة، حيث يمكن أن تكون المهلة مفتاحاً لمساعدتك على تهدئة عقلك وجسمك.
وإذا كان هناك شخص ما تدخلين في خلافات محتدمة معه بشكل روتيني، مثل صديق أو أحد أفراد الأسرة، فتحدثي معه حول أهمية أخذ وقت متقطع واستئنافه عندما يشعر كلاكما بالهدوء.

5- تحدثي إلى صديق

إذا كان هناك شخص له تأثير مهدئ عليك، فقد يكون من المفيد التحدث عن المشكلة أو التعبير عن مشاعركِ له. ومن المهم أن نلاحظ أن الشكوى من رئيسكِ في العمل على سبيل المثال، ووصف جميع الأسباب التي تجعلك لا تحبين شخصاً ما، أو التذمر من كل مظالمك المتصورة قد يزيد من اشتعال غضبكِ، فمن المفاهيم الخاطئة الشائعة أنه يجب عليك “التنفيس” عن غضبكِ لتشعري بتحسن.

6- ركزي على الاسترخاء

هناك العديد من تمارين الاسترخاء المختلفة التي يمكنك استخدامها للتحكم في مشاعركِ عند الغضب، والمفتاح هو العثور على الأفضل بالنسبة لكِ، فيما تُعد تمارين التنفس واسترخاء العضلات التدريجي إستراتيجيتين شائعتين لتقليل التوتر.
أفضل جزء هو أنه يمكن إجراء كلا التمرينين بسرعة، فسواء كنتِ محبطة في العمل أو كنتِ غاضبة من حفل عشاء، يمكنكِ التخلص من التوتر بسرعة وعلى الفور.

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة ✨🤩

👇 👇 👇

https://t.me/eduschool40

كيف أتحكم في أعصابي عند الغضب؟ – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock