الصحة والتغذية

ماهي أعراض الروماتيزم عند النساء وطرق الوقاية

الروماتيزم، هو شيخوخة المفاصل المرتبطة بتآكلها. ينتج عن عوامل وراثية ونمط حياة. يؤدي الاستخدام المفرط لبعض المفاصل لأسباب رياضية أو مهنية لسنوات عديدة إلى ظهور التهاب المفاصل. تساهم السمنة في ذلك من خلال زيادة الحمل على مفاصل الوركين والركبتين والكاحلين. تتأثر النساء بالروماتيزم ثلاث مرات أكثر من الرجال.
إليك اعراض الروماتيزم عند النساء والأسباب وطرق الوقاية:

أعراض الروماتيزم عند النساء
ألم وتيبّس في المفاصل. يكون الألم أكثر شدّة عند الاستيقاظ، أو حتى تدفئ المفاصل، أو بعد تمرين مستمر أكثر من المعتاد. يتطور المرض في نوبات اشتعال، نوبات مؤلمة بالتناوب مع فترات من الهدوء.
أكثر أشكال التهاب المفاصل شيوعاً هي هشاشة العظام في الرقبة والظهر والأصابع والورك والركبة، ولكنها قد تؤثر أيضاً على الكتف أو الكوع أو الرسغ أو الكاحلين.

أسباب الروماتيزم أو التهاب المفاصل
من المحتمل أن يكون الروماتيزم مرضاً ناتجاً عن عوامل وراثية وعوامل تتعلق بنمط الحياة. يؤدي الاستخدام المفرط لبعض المفاصل، لأسباب رياضية، أو مهنية، لسنوات عديدة، إلى ظهور المرض. تساهم السمنة في ذلك من خلال زيادة الحمل على مفاصل الوركين والركبتين والكاحلين. ومع ذلك، يحدث الروماتيزم أيضاً عند الأشخاص الذين ليس لديهم أي من عوامل الخطر هذه.

طرق الوقاية من الروماتيزم
تعتمد الوقاية من الروماتيزم على تدابير تهدف إلى حماية الغضروف المفصلي طوال الحياة. على سبيل المثال، بين الرياضيين، فإنَّ الامتثال لقواعد الإحماء واكتساب الحركات الرياضية الجيدة سيجنّب زيادة الحمل على المفاصل. لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، يقلل فقدان الوزن من خطر الإصابة في الوركين والركبتين.
بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الروماتيزم المبكر، يمكن للوسائل البسيطة والفعّالة أن تؤخر تطور المرض، وهي كالآتي:

– مارسي الرياضة
استمري أو ابدئي نشاطاً بدنياً يتناسب مع حالتك؛ على أن تتم ممارسة الرياضة بكثافة معتدلة ووفقاً لقواعد معينة، للحفاظ على صحة المفاصل. ينصح بشكل خاص بالمشي والسباحة. يفضل ممارسة الرياضة على أرض مرنة (التنس على الطين، والركض على الطرق الترابية، وما إلى ذلك). في فصل الشتاء، خططي لأنشطة مناسبة (السباحة، والتمارين الرياضية المائية، والرياضات الداخلية).

– تعلمي المشي مرة أخرى
يغرس بعض الناس كعوبهم في الأرض أثناء المشي، مما يعرّض ركبهم وأوراكهم لصدمات قاسية. المشي حافية القدمين على الأرض جيد جداً.

– اختاري الحذاء الجيد
استثمري في الأحذية الرياضية ذات النعال الجيدة والكعب الممتص للصدمات.

– قومي بتبريد مفصلك
إذا أصيب المفصل بألم أو تضخم بعد بذل مجهود، ضعي كيس ثلج مغطّى بقطعة قماش جافّة لمدة 15 إلى 20 دقيقة.

– قومي بتثبيت المفصل
إذا كان المفصل مؤلماً فثبتيه بجهاز تقويم مناسب (جهاز مخصص للحدّ من الحركة، متوفر في الصيدليات). واستشيري طبيبك إذا استمر الألم.

– تجنبي العمل الزائد
الراحة هي أفضل علاج لألم المفاصل. تجنّبي أياماً كاملة من “البستنة الشاقة” أو الأعمال اليدوية والمنزلية أو التنزه؛ لا ترهقي الغضاريف.

تابعنا على قناة مناهج عربية على التلغرام

👇 👇 👇
https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى