التعليم

إعلان نتائج الفاقد التعليمي مطلع نيسان


رجح مدير إدارة الامتحانات والاختبارات في وزارة التربية والتعليم محمد كنانة ان تعلن الوزارة عن نتائج الدراسة التشخيصية التي كانت نفذتها مؤخرا، وذلك في الثلث الاول من الشهر المقبل.

وكانت الوزارة أجرت في السادس من الشهر الحالي ولمدة 6 أيام، دراسة تشخيصية لعينة عشوائية من طلبة الصفوف من الرابع حتى السادس الأساسي في مبحثي اللغة العربية والرياضيات، ضمن المرحلة الثانية لتعويض الطلبة عن الفاقد التعليمي.

وقال كنانه ان الوزارة تعكف حاليا على تحليل نتائج الدراسة للوقوف على حجم الفاقد التعليمي في الفترة الماضية، نتيجة لتعليق دوام المدارس والتوجه للتعلم عن بعد، كإجراء احترازي لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

واشار إلى انه سيستفاد من نتائج الدراسة بعد تحليلها، لرسم السياسات العامة والخطط المستقبلية، لتعويض الفاقد التعليمي على المديين المتوسط والطويل.

وبين أن المواد العلاجية التي سيتم تنفيذها وتطبيقها على الطلبة بناء على ما ستظهره النتائج، ستراعي الفروق الفردية بين الطلبة وتباين درجة الفاقد لديهم، وستتكون من 3 مستويات: ما دون المتوسط، والمتوسط، وفوق المتوسط.

واوضح أن الوزارة كانت شكلت فرقا فنية من المتخصصين، لوضع مؤشرات أداء منبثقة عن نتاجات المبحثين لتبنى عليها الاختبارات والمواد العلاجية.

وكشف عن عزم الوزارة الفترة المقبلة على استكمال الدراسة التشخيصية في مرحلتها الثانية، بشمول باقي الصفوف، فضلا عن إضافة مواد اخرى، كمباحث العلوم واللغة الانجليزية.

وقال ان عدد الطلبة الذين خضعوا للاختبار بلغ 17080 طالبا وطالبة، بينهم 5600 في الـ4، و5780 في الـ5، و5700 في الـ6، مبينا أن الاختبار جرى على عينة عشوائية من 294 مدرسة حكومية، بما فيها مدارس الفترة المسائية المخصصة للسوريين، ومدارس مخيم الزعتري، بواقع 20 طالبا وطالبة من كل صف مستهدف؛ إذ جرى مؤخرا تدريب مشرفين تربرويين على تطبيق الاختبار، وتنفيذ التدخلات العلاجية.

واوضح أن الدراسة تكونت من عنصرين: الاختبار، واستبانة خاصة بمديري المدارس والمعلمين والطلبة، لجمع البيانات حول مؤثرات التعلم.

وكانت المرحلة الثانية ضمن خطة الوزارة لتعويض الطلبة عن الفاقد التعليمي انطلقت مؤخرا عبر تنفيذ اجرائين لتشخيص الفاقد التعليمي، الاجراء الاول تمثل في تنفيذ “اختبارات تشخيصية” بمبحثي اللغة العربية والرياضيات للطلبة من الصف الرابع حتى الحادي عشر، فيما تمثل الاجراء الثاني بدراسة تشخيصية على مستوى المملكة لطلبة الصفوف من الرابع حتى السادس.

تابعنا على قناة مناهج عربية على التلغرام

👇 👇 👇
https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى