الصحة والتغذية

فوائد مذهلة في “دواء” لمرض السكري يكافح الشيخوخة ويقلل خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب

 فوائد مذهلة في “دواء” لمرض السكري يكافح الشيخوخة ويقلل خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب

 أثار علاج شائع لمرض السكري ذهول أحد الخبراء بعد أن ارتبط بـ “إمكانية” مكافحة الشيخوخة.

يوصف لمرضى السكري النوع 2

وقال الطبيب ديفيد لويد، إن الخبراء “مهتمون جدا” بالميتفورمين. وغالبا ما يُباع تحت الاسم التجاري Glucophage، ويعد الخط الأول من الأدوية لعلاج مرض السكري النوع 2. ويخفض الميتفورمين مستويات السكر في الدم عن طريق تحسين الطريقة التي يتعامل بها جسمك مع الأنسولين.

وعادة ما يُوصف لمرض السكري عندما لا يكون النظام الغذائي والتمارين الرياضية وحدهما كافيين للتحكم في مستويات السكر في الدم. ولكن دراسة تبحث الآن فيما إذا كان يمكن أن يكون استخدامه على نطاق أوسع. وفقاً لصحيفة “إكسبريس”

يواجه الشيخوخة

وقال الدكتور لويد لشبكة “سكاي نيوز”: “هناك دراسة بحثية تبحث في استخدام الميتفورمين لمواجهة الشيخوخة. نحن نعلم أنه عقار رائع لمرض السكري – يجب أن يتناوله كل مريض سكري. ونعلم أن هناك بعض الأبحاث التي تظهر أن الميتفورمين يمكن أن يمنع مرض السكري أيضا، ومهتمون جدا به”.

وكان الاكتشاف المذهل هو أن مرضى السكر الذين يتناولون الميتفورمين عاشوا في الواقع أكثر من غير المصابين بالسكري الذين لم يتعاطوا الدواء.

وأضاف لويد: “إذا نظرت إلى الطريقة التي يعمل بها الميتفورمين، يمكنك القول إنه قد يكون هناك بعض إمكانات مكافحة الشيخوخة. أنا معجب به، قد تجد أن هناك بعض الأدلة الجيدة التي ستخرج منه. يجب أن نرى بعض الأبحاث تظهر في العامين أو الثلاثة أعوام القادمة والتي تخبرنا بالإجابة. لا أريد أن يبدأ الجميع في تناول الميتفورمين، فهناك جوانب سلبية. من فضلك لا تذهب لشرائه”.

يقلل من خطر الإصابة بأمراض خطيرة

وأظهرت دراسات أخرى أن الميتفورمين يقلل من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والخرف أيضا. إذن هل يجب علينا جميعا أن نأخذه؟. على الرغم من أن الأدلة مقنعة، إلا أن الخبراء يريدون الانتظار ورؤية نتائج تجربة جديدة قبل التوصية به.

 

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة ✨🤩

👇 👇 👇

https://t.me/eduschool40

فوائد مذهلة في “دواء” لمرض السكري يكافح الشيخوخة ويقلل خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى