اخبار عامة

حساب المواطن.. موعد إيداع الدفعة الجديدة وتفاصيل شروط الأهلية والاستحق��ق 

حساب المواطن.. موعد إيداع الدفعة الجديدة وتفاصيل شروط الأهلية والاستحقاق

حدد برنامج حساب المواطن، اليوم الخميس، موعد إيداع الدعم لدفعة شهر يناير الجاري وهي الـ50 لمن استوفى شروط الأهلية والاستحقاق.

وأوضح البرنامج في تغريدة عبر الحساب الرسمي «تويتر»: «أنه سيتم إيداع الدعم صبيحة يوم الإثنين المقبل 10 يناير للدفعة الـ50 من برنامج حساب المواطن».

حساب المواطن.. موعد إيداع الدفعة الجديدة وتفاصيل شروط الأهلية والاستحقاق
حساب المواطن.. موعد إيداع الدفعة الجديدة وتفاصيل شروط الأهلية والاستحقاق

تفاصيل دفعة ديسمبر

وفي وقت سابق، أودع برنامج حساب المواطن 1.9 مليار ريال مخصص دعم شهر ديسمبر للمستفيدين المكتملة طلباتهم؛ حيث بلغ عدد المستفيدين المستوفين لمعايير الاستحقاق في الدفعة التاسعة والأربعين 10.5 مليون مستفيد وتابع.

وبلغ إجمالي التعويضات المدفوعة بأثر رجعي عن الدفعة السابقة 29 مليون ريال؛ ليصبح إجمالي ما دفعه البرنامـج للمستفيدين منذ انطلاقته أكثر من 109 مليارات ريال منها 921 مليون ريال تعويضات عن دفعات سابقة.

وأوضح مدير عام التواصل لبرنامج حساب المواطن عبدالله الهاجري أن 77% من المستفيدين تحصلوا على الدعم في هذه الدفعة، وبلغ متوسط دعم الأسرة الواحدة 1060 ريال، فيما بلغ عدد أرباب الأسر أكثر من 2 مليون رب أسرة مشكلين ما نسبته 95% بينما بلغ عدد التابعين أكثر من 8.3 مليون مستفيد، وبلغ عدد المستقلين المستوفين لمعايير الاستحقاق أكثر من 116 ألف مستفيد، مشكلين 5% من إجمالي المستفيدين الرئيسيين.

نسبة أرباب الأسر

وأشار الهاجري أن نسبة أرباب الأسر بلغ 92%، أما ربَّات الأسر فقد بلغت نسبتهن 8%، بينما بلغت نسبة الإناث المستقلات 44% وشكل الذكور المستقلين 56% موضحًا أن 84% من إجمالي المستقلين تحصلوا على الاستحقاق الكامل فيما حصل 16% على الاستحقاق الجزئي والأدنى.

شروط الأهلية والاستحقاق

ويجب لاستيفاء شروط الأهلية في البرنامج أن يكون المسجل سعودي الجنسية، ويُستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة والزوج أو الزوجة غير السعودية وحاملو بطاقات التنقل، وأن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل المملكة؛ بحيث لا يقيم خارج المملكة لأكثر من 90 يومًا خلال الـ12 شهرًا الماضية.

كما يشترط عدم وجود المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة، فيما تعتمد معايير الاستحقاق على إجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمار التابعين إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عامًا.

حقيقة إعادة فتح التسجيل

في سياق متصل، أوضح برنامج حساب المواطن، حقيقة ما يتم تداوله بشأن إعادة فتح التسجيل بالبرنامج لغير المسجلين.

وأشار البرنامج، إلى أنه تم تعليق التسجيل في البرنامج وفقًا للتعديلات المقررة على ضوابط دعم البرنامج، وذلك ردًا على عدد من الاستفسارات التي وردت عبر حساب البرنامج على «تويتر».

ولفت إلى أن التسجيل كان متاحًا منذ انطلاقة البرنامج في ديسمبر 2017 حتى دفعة 28 من شهر مارس 2020 لمن شملهم الدعم، وتمت دراسة أهليتهم، ويُستثنى من ذلك إضافة تابعين للمستفيدين الحاليين.

وأكد برنامج حساب المواطن أنه لا يوجد تاريخ محدد لفتح التسجيل، في حين تتم مراجعة ضوابط البرنامج بشكل دوري.

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة😉

👇👇

https://t.me/eduschool40

حساب المواطن.. موعد إيداع الدفعة الجديدة وتفاصيل شروط الأهلية والاستحقاق – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock