التعليم السعودي

“التعليم”: 9 فصول دراسية لمسارات الثانوية العامة.. وجدول مدرسي من “6-7” حصص يومياً 

“التعليم”: 9 فصول دراسية لمسارات الثانوية العامة.. وجدول مدرسي من “6-7” حصص يومياً

وضعت وزارة التعليم، خطة تنفيذية لتطبيق نظام المسارات في المرحلة الثانوية العامة، بهدف تقديم تعليم ثانوي قيمي يحقق الجودة الشاملة والمنافسة العالمية والتهيئة للحياة وسوق العمل وفق مهارات المستقبل، ويتضمن ذلك 9 فصول دراسية كل منها مستقل بمواده واختباراته، مع تيرم صيفي لتغيير المسار.

وأعدت الوزارة، أدلة إرشادية للمسؤولين عن المدارس حتى يمكن تنفيذ المسارات بالشكل المطلوب وذلك بتطبيق السنة الأولى المشتركة للمرحلة الثانوية في جميع المدارس الحكومية والأهلية، ومدارس تحفيظ القرآن الكريم، والمدارس السعودية في الخارج، والمدارس الليلية، ومدارس تعليم الكبيرات؛ لتحسين مخرجات العملية التعليمية وفق رؤية المملكة 2030، وربط مخرجات التعليم باحتياجات سوق العمل، فيما سيتم تطبيق المسارات التخصصية مع بداية العام الدراسي القادم، وتبنى الخطة الدراسية على أساس فصول دراسية مكونة من تسعة فصول دراسية تقدم في ثلاث سنوات دراسية وكل فصل مستقل بمواده ومتطلباته واختباراته، ونتائجه مع خطوات خاصة بالمواد الدراسية الممتدة لاكثر من فصل دراسي.

نظام الدارسة

 

ويعتمد نظام الدارسة، على خطة دراسية تشمل مواد دراسية محددة ذات وزن يتوافق مع طبيعة المادة الدراسية والمحتوى العلمي، وتكون الدراسة وفق جدول مدرسي يتكون من “6-7” حصص يومياً، يدرس الطالب خلالها المواد المحددة ولا يزيد بقاء الطالب المنتظم في المدرسة على “5” سنوات دراسية، تشمل فترات الانقطاع والتأجيل، ويقدم النظام فصلا صيفيا لمن يرغب في تغيير مساره (التجسير) ويحدد نصاب المعلم وفق لائحة شاغلي الوظائف التعليمية.

ويسمح بالتعلم المدمج والانتساب في جميع مدارس التعليم الثانوي الحكومية، ويحتسب نظام الدراسة للطالب بأعلى عدد ساعات دراسية درسها بالفصول الدراسية، وفي حال تساوي عدد الساعات الدراسية يحتسب نظام دراسة الطالب منتظماً.

والطالب الذي يعيد السنة الدراسية يعيد دراسة المواد الدراسية التي لم ينجح بها فقط وفي حال اختيار الطالب للتعلم المدمج يلزم بحضور عدد من ساعات المادة الدراسية.

المنتجات:

– المسار العام: يهتم بتزويد الطالب بالمعارف والمهارات، والاتجاهات الإيجابية نحو التخصصات المتعلقة بالعلوم الشرعية، والإنسانية، والطبيعية، والتطبيقية.

– المسارات التخصصية: أربعة مسارات تخصصية جديدة في نظام المسارات تتّسق مع مطالب القرن الحادي والعشرين.

– التسكين: يسكن الطلاب في المسارات التخصصية عبر مقاييس ومعايير تضمن تحقيق الكفاءة، بما يعزز نجاحه في المستقبل.

– التعليم عن بُعد: يعتمد على نقل البرنامج التعليمي من موضعه في حرم المؤسسة التعليمية إلى أماكن متفرقة جغرافياً.

– التعليم المدمج: إحدى صيغ التعليم التي يندمج فيها التعليم عن بعد مع التعليم الصفي التقليدي في إطار واحد.

– التجسير: نظام مرن يتيح للطالب فرصة التحويل بين المسارات وفق آلية محددة.

– العمل التطوعي: مجموعة ساعات أعمال خيرية يشارك بها الطالب في إطار مجتمعه المحيط وفق الخطط والتنظيمات المعتمدة.

– البرنامج الاختياري: برنامج محدد بني وفق مصفوفة مهارات وظيفية، واحتياجات سوق العمل، وميول الطلاب، يحصل الطالب بعد اجتيازه على شهادة اتقان لتلك المهارات.

– خطة التسريع للمتطلبات الجامعية: بناء خطة عمل مشتركة مع الجامعات فيما يساعد على اختصار رحلة الطالب التعليمية.​

فلسفة المسارات التخصصية:

– تصنف المواد الدراسية في جميع المسارات الخمس إلى أربعة أقسام رئيسة:

– مواد عامة مشتركة بين جميع المسارات مثل اللغة العربية، الدراسات الإسلامية، وعلم البيئة.

– مواد تخصصية مشتركة بين مسارين أو أكثر، مثل مادة التصميم الهندسي في مساري الصحة والحياة وعلوم الحاسب والهندسة، أو القانون في المسارين الشرعي وإدارة الأعمال.

– مواد تخصصية خاصة بكل مسار مثل مادة الأمن السيبراني لمسار علوم الحاسب والهندسة أو أنظمة جسم الإنسان لمسار الصحة والحياة.

– مواد ضمن المجال الاختياري -لطلاب المسار العام- تمكن الطالب من تطوير مهاراته في مجالات وظيفية متنوعة، وفقاً لـ”المدينة”.

 

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة😉
👇👇
https://t.me/eduschool40

“التعليم”: 9 فصول دراسية لمسارات الثانوية العامة.. وجدول مدرسي من “6-7” حصص يومياً – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى