اخبار عامة

طقس اليوم ..أمطار وضباب ورياح نشطة في عدة مناطق و أجواء مربعانية نموذجية 

طقس اليوم ..أمطار وضباب ورياح نشطة في عدة مناطق و أجواء مربعانية نموذجية

توقع المركز الوطني للأرصاد، في تقريره عن حالة الطقس ليوم الخميس بمشيئة الله تعالي، نشاط في الرياح السطحية مثيرة للأتربة والغبار على منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة تمتد إلى الأجزاء الشرقية من المرتفعات الجنوبية الغربية.

كما توقع المركز، أن تكون السماء غائمة جزئياً إلى غائمة على أجزاء من شمال ووسط وغرب المملكة مع فرصة لتكون السحب الرعدية الممطرة والمصحوبة بنشاط في الرياح السطحية على مرتفعات جازان، عسير والباحة قد تمتد إلى مرتفعات منطقة مكة المكرمة.

ولا يستبعد تكون الضباب خلال الليل وساعات الصباح الباكرعلى المرتفعات الجنوبية الغربية ومرتفعات منطقة مكة المكرمة كذلك على أجزاء من منطقتي الحدود الشمالية والجوف.

كما توقعت الأرصاد، أن تسجل كل من القريات وعرعر وتبوك وحائل أقل حرارة في المملكة بواقع 4 درجات مئوية.

«المسند» يتوقع: اليوم أجواء مربعانية نموذجية.. وهذه هي أبرد شهور السنة

طقس اليوم ..أمطار وضباب ورياح نشطة في عدة مناطق و أجواء مربعانية نموذجية
طقس اليوم ..أمطار وضباب ورياح نشطة في عدة مناطق و أجواء مربعانية نموذجية

قال أستاذ المناخ المشارك بقسم الجغرافيا في جامعة القصيم، عبد الله المسند: إن شهر ديسمبر ويناير أبرد شهور السنة.

وأضاف المسند أنه وفقًا للبيانات المناخية لأكثر من 35 سنة، يتضح أن شهري ديسمبر ويناير هما أبرد شهور السنة، خاصة العشر الأخيرة من ديسمبر، والعشر الأولى من يناير.

وأوضح عبر حسابه في “تويتر”، أن اليوم يشهد أجواء مربعانية نموذجية، وسماء صافية في معظم الم��اطق، وأجواء باردة، والصقيع يظهر في الأماكن المفتوحة في الشمال، واستقرار جوي بوجه عام.

وأكد أنه في منتصف المربعانية تقريبًا وبالتحديد في 22 ديسمبر يدخل برد الانصراف ويعنى به انصراف الشمس من تعامدها على مدار الجدي حيث يكون البرد على أشده.

وأشار إلى أنه في أجواء المربعانية يظهر البخار من الفم لشدة البرودة صباحاً، وقد يظهر الندى آخر الليل وفي ساعات الصباح الأولى، وفيها تتساقط أوراق بعض الأشجار، وفي آخرها قد يظهر الفقع إذا كانت الأرض موسومة بأمطار كافية ومبكرة، تتكسر وتتهشم مواسير الماء عند التجمد لأن حجم الماء يزداد بقدر 10% عند التجمد.

 

 

 

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة 😉

👇👇👇

https://t.me/eduschool40

طقس اليوم ..أمطار وضباب ورياح نشطة في عدة مناطق و أجواء مربعانية نموذجية – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock