الصحة والتغذية

التخلص من الارق وقلة النوم

يعاني كثيرون من الأرق وقلة النوم، وعلى الرغم من أن مقدار النوم المطلوب يختلف من شخص إلى آخر، إلا أن معظم البالغين يحتاجون بين 7-8 ساعات على الأقل من النوم كل ليلة.

– التأمل اليقظ
يُمكن ممارسة التأمل اليقظ للتخلص من الأرق وقلة النوم، بالقيام بالتنفس البطيء والثابت أثناء الجلوس بهدوء، فأنت تلاحظين أنفاسك، وجسدك، وأفكارك، ومشاعرك، وأحاسيسك وهي ترتفع وتزول.
وللتأمل اليقظ العديد من الفوائد الصحية التي تترافق مع نمط حياة صحي يعزز النوم الجيد، إذ يقلل من التوتر ويحسّن التركيز ويعزز المناعة.
ووجد الباحثون في دراسة أُجريت عام 2011 أن التأمل يحسّن الأرق وأنماط النوم بشكل عام.
إذا لم يكن لديك وقت لجلسة تأمل طويلة، حاولي القيام بهذه الخطوة لمدة 15 دقيقة في الصباح أو في المساء.

– اليوجا

تتميز اليوجا بتأثيرها الإيجابي على تحسين النوم والتخلص من الأرق
تتميز اليوجا بتأثيرها ا��إيجابي على تحسين النوم والتخلص من الأرق، وقد تخفف اليوجا أيضاً من التوتر وتحسّن الأداء البدني وتعزز التركيز الذهني.
ولممارسة اليوجا، اختاري تمريناً يركز أكثر على التأمل المتحرك أو التنفس بدلاً من الحركات الجسدية الصعبة، حيث تسمح لك الحركات البطيئة والمنضبطة بالتركيز.

-ممارسة التمارين الرياضية

تساعد التمارين الرياضية على التخلص من الأرق وقلة النوم
تعزز التمارين الرياضية الصحة العامة، ويمكن أن تحسّن الحالة المزاجية والنفسية، كما تمنح الإنسان المزيد من الطاقة، وتساعد في إنقاص الوزن، والتخلص من الأرق وقلة النوم.
وفي دراسة أجريت عام 2015، مارس المشاركون التمارين لمدة 150 دقيقة على الأقل في الأسبوع لمدة ستة أشهر، وخلال هذا الوقت، وجد الباحثون أن المشاركين عانوا من أعراض أرق أقل بشكل ملحوظ، كما أظهروا انخفاضاً في أعراض الاكتئاب والقلق.
وللحصول على هذه الفوائد، يجب أن تمارسي تمارين رياضية معتدلة لمدة 20 دقيقة على الأقل يومياً، كما يمكنك إضافة بعض تمارين القوة أو التمارين الهوائية القوية عدة مرات في الأسبوع.

– التدليك
وجد الباحثون في دراسة أُجريت عام 2015، أن العلاج بالتدليك يفيد الأشخاص الذين يعانون من الأرق من خلال تحسين نوعية النوم والخلل الوظيفي أثناء النهار، وقد يقلل أيضاً من الشعور بالألم والقلق والاكتئاب.
وإذا لم يكن التدليك المحترف خياراً مناسباً لك، يمكنك القيام بالتدليك الذاتي، أو بالاستعانة بأحد أفراد أسرتك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى