الصحة والتغذية

عالجو التهابات الحلق في المنزل

يشير التهاب الحلق إلى ألم أو حكة أو تهيج في الحلق، وقد يزداد سوءاً عند محاولة البلع؛ حيث يواجه المريض صعوبة في ابتلاع الطعام والسوائل.
يلجأ الكثيرون إلى استخدام العلاجات المنزلية لتسكين الألم والتهيج في الحلق، لذا دعونا نستعرض معاً أفضل علاجات منزلية لالتهاب الحلق، بحسب موقع Health Line الطبي:

 

-جذر عرق السوس
لطالما استخدم جذر عرق السوس لعلاج التهاب الحلق، إذ تظهر الأبحاث الحديثة فعاليته عند مزجه بالماء للغرغرة به، ولكن يجب على النساء الحوامل والمرضعات تجنّب هذا العلاج لالتهاب الحلق.

-خل التفاح

يمكن استخدام خل التفاح للمساعدة في تكسير المخاط في الحلق ومنع البكتيريا من الانتشار
لخل التفاح العديد من الاستخدامات الطبيعية المضادّة للبكتيريا، حيث يُظهر ��لعديد من الدراسات آثاره المضادّة للميكروبات في مكافحة العدوى، بسبب طبيعته الحمضية، كما يمكن استخدامه؛ للمساعدة في تكسير المخاط في الحلق ومنع البكتيريا من الانتشار.

– العسل
يُعد العسل علاجاً منزلياً شائعاً لالتهاب الحلق، كما يتميز بأنه أكثر فاعلية في تخفيف السعال الليلي من مثبطات السعال الشائعة.

– الحلبة
يعمل شاي الحلبة كعلاج طبيعي لالتهاب الحلق. وبإمكان الحلبة تخفيف الألم وقتل البكتيريا التي تسبب التهيج أو الالتهاب، كما تعتبر الحلبة أيضاً من مضادات الفطريات الفعّالة، ولكن يجب على النساء الحوامل تجنّب شربها.

-الماء المالح
يساعد الماء والملح في قتل البكتيريا في الحلق. اصنعي محلولاً من الماء المالح مع نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب كامل من الماء الدافئ، ثم استخدميه للغرغرة لتخفيف التهاب الحلق وعلاجه.
ويجب أن يتم ذلك كل ثلاث ساعات تقريباً، للحصول على نتائج فعّالة وعلاج التهاب الحلق سريعاً.

– النعناع

يحتوي النعناع على المنثول الذي يساعد على ترقيق المخاط وتهدئة التهاب الحلق والسعال
تعمل بخاخات زيت النعناع المخففة على تخفيف التهاب الحلق؛ حيث يحتوي النعناع على المنثول الذي يساعد على تهدئة التهاب الحلق والسعال. لكن يجب الحذر وعدم استخدام الزيوت العطرية دون خلطها بزيت ناقل مثل زيت الزيتون أو زيت اللوز الحلو أو زيت جوز الهند المخفف. وبالنسبة لزيت النعناع، امزجي خمس قطرات من الزيت العطري مع أونصة واحدة من الزيت الناقل من اختيارك. حذارِ تناول الزيوت العطرية.

– شاي البابونج
شاي البابونج مهدئ رائع لالتهاب الحلق؛ إذ يستخدم لاحتوائه على مضادات الأكسدة إضافة لخصائصه القابضة والمضادّة للالتهابات.
ويحفز شرب شاي البابونج جهاز المناعة لمساعدة الجسم على محاربة العدوى التي نتج عنها التهاب الحلق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى