التعليم السعودي

تتألف من نوع واحد من الذرات 

تتألف من نوع واحد من الذرات

 وهي الوحدة الأساسية للكتلة مع مراعاة كل عنصر،  كل مادة على الأرض لها تركيبة كيميائية هي مركب له كتلة ويحتل مساحة ويتكون من ذرات، علينا أن نتذكر أن الذرة هي جزيء من المادة يميز العنصر الكيميائي وأصغر جزء من المادة العادية، يتكون العنصر من نوع واحد من الذرات التي تتكون من البروتونات والإلكترونات والنيوترونات هي الجسيمات دون الذرية على سبيل المثال ، الكربون (C) والسيليكون (Si) وما إلى ذلك من باقي عناصر الجدول الدوري .

تتألف من نوع واحد من الذرات
تتألف من نوع واحد من الذرات

تتألف من نوع واحد من الذرات

في الجزيئات ، الذرات التي ترتبط مع ذرات أخرى لفرز الجزيء، في العناصر ، المادة الأساسية بنوع واحد من الذرات،  التفاعل الكيميائي، مطلوب في الجزيئات، في العناصر غير مطلوب، الحجم كبير في الجزيئات، في العناصر إنها، مركبات صغيرة  في الجزيئات ، تكون جميع المركبات جزيئات، في العناصر ، ليست كلها مركبات، يجب أن نتذكر أن التركيب الكيميائي له كتلة ويحتل بعضها من الفضاء، تنقسم الجزيئات أيضا إلى جزيئات ذرية متجانسة وجزيئات ذرية غير متجانسة.

الاجابة :
العنصر 

ما هي الذرة

الذرة هي أصغر حجر بناءٍ أ�� أصغر جزء من العنصر الكيميائي يمكن الوصول إليه والذي يحتفظ بالخصائص الكيميائية لذلك العنصر. يرجع أصل الكلمة الإنجليزية (بالإنجليزية: Atom)‏ إلى الكلمة الإغريقية أتوموس، والتي تعني غير القابل للانقسام؛

إذ كان يعتقد أنه ليس ثمة ما هو أصغر من الذرة. تتكون الذرة من سحابة من الشحنات السالبة (الإلكترونات) التي تدور حول نواة موجبة الشحنة صغيرة جدًا في المركز، وتتكون النواة من بروتونات موجبة الشحنة، ونيوترونات متعادلة، وتعدّ الذرة هي أصغر جزء من العنصر يمكن أن يتميز به عن بقية العناصر؛

إذ كلما غصنا أكثر في المادة لنلاقي البنى الأصغر لن يعود هناك فرق بين عنصر وآخر. فمثلاً، لا فرق بين بروتون في ذرة حديد وبروتون آخر في ذرة يورانيوم مثلًا، أو ذرة أي عنصرٍ آخر. الذرة، بما تحمله من خصائص؛ عدد بروتوناتها، كتلتها، توزيعها الإلكتروني…، تصنع الفروقات بين العناصر المختلفة، وبين الصور المختلفة للعنصر نفسه (المسماة بالنظائر)، وحتى بين كَون هذا العنصر قادرًا على خوض تفاعل كيميائي ما أم لا.

ظل وما زال تركيب الذرة وما يجري في هذا العالم البالغ الصغر يشغل العلماء ويدفعهم إلى اكتشاف المزيد. ومن هنا أخذت تظهر فروع جديدة في العلم حاملة معها مبادئها ونظرياتها الخاصة بها، بدءًا بمبدأ عدم التأكد (اللاثقة)، مرورًا بنظريات التوحيد الكبرى، وانتهاءً بنظرية الأوتار الفائقة. الذرة اصغر من الجزيء ويمكن لذرتين أو أكثر تكوين جزيء.

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة 😉

👇👇👇

https://t.me/eduschool40

تتألف من نوع واحد من الذرات – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى