التعليم السعودي

تقويم التعليم: تسجيل المجتازين في اختبار الرخصة المهنية اليوم

تقويم التعليم: تسجيل المجتازين في اختبار الرخصة المهنية اليوم

أعلنت هيئة تقويم التعليم، أنه سيتم فتح التسجيل للمجتـازين في اختبار التخصص السابق في الرخصة المهنية اليوم الأحد 8-5-1443هـ ، الموافق 12/ 12/ 2021.

تقويم التعليم: تسجيل المجتازين في اختبار الرخصة المهنية اليوم
تقويم التعليم: تسجيل المجتازين في اختبار الرخصة المهنية اليوم

التسجيل

وأوضحت هيئة تقويم التعليم، أنه يمكن تسجيل المجتازين من خلال الرابط التالي:⁦

http://tpl.etec.gov.sa/Account/Login⁩

ضوابط الرخصة المهنية الجديدة

وكانت هيئة تقويم التعليم والتدريب قد أعلنت مؤخرًا عددًا من الضوابط الجديدة للرخصة المهنية والتي من أبرزها احتساب مدة سريان الرخصة المهنية 5 سنوات تبدأ من تاريخ إصدارها أو ترقيتها أو تجديدها بينما كانت مدتها وفق النظام السابق 5 سنوات تبدأ من تاريخ إعلان نتيجة الاختبار الأقدم الذي تم استخدامه لإصدار أو ترقية أو تجديد الرخصة.

شروط الحصول على الرخصة المهنية

وكانت هيئة تقويم التعليم والتدريب أجرت تعديلات على بعض ضوابط اختبار الرخصة المهنية للوظائف التعليمية، ومنها أن تطبق الضوابط سيكون فقط على المعلمين وكذلك الراغبين في ممارسة مهنة التعليم في القطاعين العام والخاص بالمملكة العربية السعودية.

وتضمنت التعديلات شروط الحصول على الرخصة المهنية وهي أنه لا بد من الحصول على المؤهل المناسب وفق اشتراطات الجهات ذات العلاقة، واستيفاء سنوات الخبرة اللازمة لكل مستوى من مستويات الرخصة المهنية وفق ما هو محدد في اللائحة، وتوفر اختبارات مهنية سارية الصلاحية (الاختبار التربوي العام والاختبار التخصصي) وتحقيق الدرجة المطلوبة لكل مستوى، كما أنه لا بد عند التقدم بطلب إصدار الرخصة، يجب ألا يكون قد مضى أكثر من اثني عشر شهرًا على إعلان نتيجة الاختبار الأحدث (الاختبار التربوي العام أو الاختبار التخصصي).

الاستفادة من كفايات المعلمين

ومن ضمن التعديلات هي أنه يحق لمجتازي اختباري كفايات المعلمين العام والتخصصي الاستفادة منهما أو أحدهما في إصدار الرخصة المهنية بحد أقصى نهاية عام 2023م، كما يُمنح الحاصلون على الرخصة المهنية قبل اعتماد هذه الضوابط سنة إضافية لصلاحية الرخصة الصادرة لهم، إضافة إلى أنه يمكن تقديم طلب ترقية الرخصة المهنية من مستوى إلى مستوى أعلى عند توفر شروط المستوى المطلوب للترقية.

وفيما يخص تجديد الرخصة، تم التعديل عليها بأنه يجوز تقديم طلب تجديد الرخصة المهنية خلال السنة الأخيرة من مدة صلاحيتها، ويتم إجراء تجديد الرخصة وفق ضوابط خاصة تحددها الهيئة، حيث كانت في السابق أنه عند تجديدها لا بد من تقديم طلب التجديد قبل عام من تاريخ انتهاء مدة صلاحيتها، وتقديم طلب الحصول على رخصة معلم متقدم أو خبير قبل عام من المدة المحددة للرتبة المهنية في لائحة الوظائف التعليمية.

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة 😉

👇👇👇

https://t.me/eduschool40

تقويم التعليم: تسجيل المجتازين في اختبار الرخصة المهنية اليوم – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى