التعليم السعودي

ما هو اكبر خليج في العالم

ما هو اكبر خليج في العالم

تميز العالم بوجود البحار والأنهار والخلجان والمضائق، ومن أشهر الخلجان في العالم خليج الجزر وخليج فندي وخليج هدسون وخليج البنغال وخليج الحيتان، وقد تعددت وكثرت الخلجان في العالم أجمع وتنوعت المساحة و��ختلف الحجم فيما بينهم فمنها ما هو كبير ومنها ما هو صغير ومنها ما هو عميق ومنها ما هو ضيق فالخلجان تتنوع وتختلف فيما بينها، ويعتبر اكبر خليج في العالم هو خليج البنغال الضخم.

ما هو اكبر خليج في العالم
ما هو اكبر خليج في العالم

ما هو اكبر خليج في العالم

يعتبر اكبر خليج في العالم هو خليج البنغال التي يمتد على شمالي المحيد الهندي ويقع بين الهند ومدينة سريلانكا غرباً، ومن الشمال من بنجلادش، وتحده بورما وشبه جزيرة الملايو من الجهة الشرقية، ويعتبر هذا الخليج من أكبر الخلجان الموجودة في العالم والتي لها العديد من المميزات الخاصة به، وهو من المسطحات المائية الضخمة فهو واسع جداً وطويل وعميق، ويبلغ عمق وسطه ما يقارب 2600 متر، وأقصى عمق له لا يتجاوز 4694 متر تحت مستوى سطح الماء.

كيف تحمي الصور على آيفون بكلمة مرور

خصائص خليج البنغال

تميز اكبر خليج في العالم وهو خليج البنغال بالعديد من الخصائص التي تميزه عن غيره من الخلجان كونه أكبر خليج عُرف في الكرة الأرضة، ومن أهم الخصائص والمميزات ما يلي:

  • يعتبر خليج البنغال المائي من المسطحات المائية الضخمة نسبيا رغم مساحته وطوله وعمقه الكبير، حيث يبلغ العمق الوسطي له حوالي 2,600 متر فقط مقارنه ببقية عمق الخلجان المائية الأخرى.
  • تتعرض أجواء الخليج إلى ضغط جوي كبير كل شهر تقريبا بدء من نهاية شهر نوفمبر وحتى شهر أبريل من العام المقبل فهذا الضغط يعرض الخليج للضرر الكبير.
  • قد يتعرض خليج البنغال إلى رياح شديدة تهب عليه من جميع الجهات وخاصة في بداية من شهر يونيو إلى شهر سبتمبر وهذه الرياح قد تكون ناتجة بسبب الضغط الجوي الذي يتعرض له هذا الخليج في شهر نوفمبر.
  • بتعرض خليج البنغال إلى هبوب رياح جنوبية غربية وتكون محملة بالأمطار وهذه الرياح قد يكون سببها وجود منطقة ذات ضغط جوي منخفض فوق اليابسة التي توجد في شمال قارة آسيا وذلك فالهواء يتدفق إلى الخليج من المحيط الهندي.

معلومات عن خليج البنغال

يعتبر أكبر خليج في العالم هو خليج البنغال الكبير، وهو من الخلجان الكبيرة والمشهورة في العالم نظراً لحجمه الكبير وسعته، وهنا سنقدم أبرز المعلومات عن أكبر خليج في العالم:

كنز لاي شخص مهتم بال جرافيك ديزاين

  • الأنهار والأماكن التي تحيط بالخليج تجعله منه مكان خصب مما يؤدى إلى زيادة الكثافة السكانية بها.
  • تم تحويل خليج البنغال مع الوقت بفعل عامل الطبيعة إلى بحر ضحل بسبب رواسب الأنهار به.
  • يوجد بالخليج العديد من الموانئ الأساسية مثل: فيشاخاباتنام، باراديب، تشيناي، شيتاغونغ، سيتوى وغيرها من الموانئ.
  • يتعرض الخليج إلى مجموعة من الخسائر الضخمة نتيجة العواصف المدمرة والأمطار الموسمية

يعد خليج البنغال هو اكبر خليج في العالم، وهو من الخلجان المعروفة بوسعها وكبر عمقها وطولها المميز، وتحيط به العديد من الأنهار والأماكن التي جعلت منه مكاناً خصباً ومميزاً.

 

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة 😉

👇👇👇

https://t.me/eduschool40

ما هو اكبر خليج في العالم – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى