المقالات

7 فحوص روتينية يجب الاهتمام بها إذا كنت مصابًا بـ”السكري” – مدونة المناهج السعودية

7 فحوص روتينية يجب الاهتمام بها إذا كنت مصابًا بـ”السكري

أوصى مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في منشور عبر موقعه، مرضى داء السكري بالحرص على إجراء (7) فحوص طبية روتينية للاطمئنان على عدم تأثرها بأي مضاعفات.

الفحوصات الطبية المطلوبة لمرضى السكري

7 فحوص روتينية يجب الاهتمام بها إذا كنت مصابًا بـ"السكري"
7 فحوص روتينية يجب الاهتمام بها إذا كنت مصابًا بـ”السكري”

وتفصيلاً، تشمل هذه الفحوص، فحص الأسنان مرتين سنويًا، وقياس ضغط الدم عند كل زيارة للطبيب، واختبار الهيموجلوبين على الأقل مرتين سنويًا، لتحديد متوسط مستوى السكر في الدم للشهرين أو الثلاثة أشهر الماضية، أيضًا فحص تقرحات القدمين في كل زيارة، وإجراء امتحان شامل للقدم مرة سنويًا.

وتشمل الفحوص الطبية الروتينية، فحص اتساع العين مرة سنويًا، وإجراء اختبار البول والدم للتأكد من وظائف الكلى مرة سنويًا، وأخيرًا اختبار نسبة الدهون في الدم (الشحوم) مرة سنويًا.

مرض السكري

7 فحوص روتينية يجب الاهتمام بها إذا كنت مصابًا بـ"السكري"

هي متلازمة تتصف باضطراب الأيض وارتفاع شاذ في تركيز سكر الدم الناجم عن عوز هرمون الأنسولين، أو انخفاض حساسية الأنسجة للأنسولين، أو كلا الأمرين. يؤدي السكري إلى مضاعفات خطيرة أو حتى الوفاة المبكرة؛

إلا أن مريض السكري يمكنه أن يتخذ خطوات معينة للسيطرة على المرض وخفض خطر حدوث المضاعفات. تتلخص تلك الخطوات في خفض الوزن، وكثرة الحركة.

يعاني المصابون بالسكري من مشاكل تحويل الغذاء إلى طاقة الاستقلاب (التمثيل الغذائي)؛ فبعد تناول وجبة الطعام، تُفكَّك النشويات فيه إلى سكر يُدعى الغلوكوز،

ينقله الدم إلى جميع خلايا الجسم للاستفادة منه وإنتاج الطاقة. تحتاج أغلب خلايا الجسم إلى الأنسولين ليسمح بدخول الغلوكوز من الدم والوسط بين الخلايا إلى داخل الخلايا؛

فإذا كان تناول الغذاء الغني بالسكر والنشويات كبيرا فإن الكبد والبنكرياس يعجزان عن إنتاج أنسولين كافٍ لإدخال السكر إلى الخلايا، ويبقى جزء من السكر في الدم؛ وهذا هو السكري من النمط الثاني.

أعراض النوع الأول من مرض السكري

 

أشهر أعراض مرض السكر من النوع الأول شيوعا:

الشعور بالعطش.

الجوع الشديد.

التبول المتكرر.

التبول اللاإرادي عند الأطفال.

عدم وضوح الرؤية.

الإصابة بالالتهابات المهبلية والفطريات لدى الإناث.

التعب والضعف العام.

فقدان الوزن والنحافة.

هناك أعراضٌ غريبة يمرّ بها مصاب مريض السّكر، وهي شغفُه الشّديد، وحبّه لتناول الحلويّات كثيراً، وإن كان من قبل الإصابة ليس من محبّي السّكريات، وليس مدمناً عليها.

التّسبّب بخطورة كبيرة في فترة الحمل لدى المرأة؛ إذ يمكنُ أن يسبّب في بعض الحالات الإجهاض، أو يتسبّب في وفاة الجنين داخل أحشائها، أو يعمل على إحداث التشوّه��ت في الجنين.

ظهور بعض الالتهابات على جلد مرضى السّكر، وحدوث التهاباتٍ أخرى كالتهاب الأذن الوسطى، والتهاب في الأصبع وحول الأظافر، والتهاب في اللثّة، والتهاب في المرارة، وغيرها الكثير.

الإصابة بالعصبيّة الشّديدة وكثرة التوتّر.

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة ✨🤩

👇 👇 👇

https://t.me/eduschool40

7 فحوص روتينية يجب الاهتمام بها إذا كنت مصابًا بـ”السكري” – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock