التعليم السعودي

النجاسة العينية هي التي لا يمكن تطهيرها مطلقا مثل ؟ 

النجاسة العينية هي التي لايمكن تطهيرها مطلقا مثل، الشريعه الاسلاميه لها نو��ين من النجاسات منها، النجاسات الحكمية والنجاسات العينية.

النجاسة العينية هي التي لايمكن تطهيرها مطلقا مثل؟

 النجاسات الحكمية فهي النجاسات التي يمكن ازالتها متل الثياب اذا اصابه بول وتم ازالته من خلال الماء، والنجاسة العينية فان ذلك النجس لايمكن ازالته متل الخنزير والكلاب .

اجابه السؤال: النجاسة العينية هي التي لايمكن تطهيرها مطلقا مثل؟

قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين في شرح الممتع، والنجاسة إما عينية، او حكمية، ثم فسر الحكمية علي انها هي التي تقع على شيء طاهر فتنجسه وفسر العينيه بانها لا يمكن تطهيرها.

الاجابه الصحيحه.

  • الميتة والكلاب والخنزير

الفرق بين النجاسة العينية والحكمية

النجاسة العينية هي التي لا يمكن تطهيرها مطلقا مثل ؟

العلماء اختلفوا في معنى النجاسة العينية والحكمية، فعرفها الأكثر بأن العينية هي التي يوجد لها طعم أو ريح أو لون وأولى إذا كانت ملموسة، وأن الحكمية هي التي لا طعم لها ولا لون ولا ريح كالبول إذا جف وطال أمره.

قال الحطاب في مواهب الجليل شرح مختصر خليل بعد أن أورد كلام ابن فرحون في هذا الموضوع ما نصه: فعلم منه أن الحكمية هي التي لا طعم لها ولا لون ولا ريح كالبول إذا جف وطال أمره، والعينية نقيض الحكمية وبهذا فسرهما الشافعي. انتهى كلامه. 

والحكمية عند الحنابلة هي الطارئة على محل طاهر، والعينية هي الذوات النجسة كالبول، قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين في شرح الممتع: والنجاسة إما عينية، وإما حكمية.

ثم فسر الحكمية بأنها هي التي تقع على شيء طاهر فتنجسه، وفسر العينية بأنها التي لا يمكن تطهيرها أبداً ومثَّل بالروث، فعند المالكية -مثلاً- لو أن شخصاً أصاب بدنه نجس ما، ثم أزاله بأي مزيل غير الماء.

فقد ذهبت النجاسة العينية وبقيت الحكمية، ولو أزاله بالماء المطلق طهر المحل بذهاب عين النجاسة وحكمها بالماء المطلق.

والله أعلم.

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة ✨🤩

👇 👇 👇

https://t.me/eduschool40

النجاسة العينية هي التي لا يمكن تطهيرها مطلقا مثل ؟ – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى