المناهج السعودية

كيفية حساب الدرجات بالنسب المرجحة 

كيفية حساب الدرجات بالنسب المرجحة

في كثير من الأحيان ، يحب المعلمون والأساتذة إعطاء وزن أكبر ��لامتحانات أو المهام المهمة. هذا يعني أن هذه القطع من العمل تساهم بشكل أكبر في درجتك النهائية.

بدون أي درجات مرجحة ، يمكنك ببساطة حساب متوسط ​​درجات اختبارك ومعرفة درجتك النهائية. الدرجات المرجحة تجعل الأمر أكثر صعوبة ولكن ليس كثيرًا.

كيفية حساب الدرجات بالنسب المرجحة
كيفية حساب الدرجات بالنسب المرجحة

كيف تحسب المتوسط ​​المرجح؟

لديك فصل دراسي فيه أربعة فصول دراسية. كل فصل دراسي يستحق 15 بالمائة من درجتك. النهائي يساوي 40 بالمائة من درجتك. درجاتك في منتصف الفصل الدراسي هي 61 و 75 و 90 و 79. درجتك في النهائي هي 96. ما هي درجتك النهائية في الفصل؟

1. ابدأ بتغيير كل الأوزان إلى أعداد عشرية . هذا يعني أنه لكل فترة نصف شهرية تساوي 15 بالمائة ، يتم تقسيم النسبة المئوية على 100 للحصول على 0.15. وبالتالي فإن وزن النهائي هو 40/100 مما ينتج عنه 0.4. للتأكد من حساب الأوزان بشكل صحيح ، يجب جمعها معًا. يجب أن يضيفوا ما يصل إلى واحد كما هو موضح أدناه:

حسن! الأوزان تضيف ما يصل إلى واحد. الآن يمكنك الانتقال إلى الخطوة التالية.

كيفية حساب الدرجات بالنسب المرجحة

2. يجب ضرب كل درجة بوزنها للحصول على درجتك النهائية:

في هذه الحالة ، تكون درجتك النهائية هي 84.2. يمكنك أن ترى أنه على الرغم من أن اثنين من هذه الدرجات كانا في الحد الأدنى ، فإن إحراز درجات جيدة في الامتحان الذي كان مرجحًا هو الأعلى ساعد حقًا في رفع درجاتك.

يمكن استخدام هذه العملية لمعرفة نوع الدرجة التي يجب أن تستهدفها في اختبار معين إذا كنت تريد الحصول على درجة معينة. على سبيل المثال ، لنفترض أنك تريد أن يكون لديك 90 على الأقل في الفصل. حتى الآن في نفس الفصل كما هو موضح أعلاه في الدرجات النصفية الأربعة هي 89 و 85 و 91 و 78. ما الذي تحتاجه للحصول على النهائي للحصول على 90 على الأقل في الفصل؟

أنت تعلم أن مجموع الأوزان يصل إلى واحد ، لذلك لا تحتاج إلى التحقق من ذلك. بدلاً من ذلك ، يمكنك الانتقال إلى ضرب الأوزان بالدرجات وإضافتها معًا. باستثناء هذه المرة ، بدلاً من الحصول على قيمة للدرجة في النهائي ، سيكون متغيرًا . يمكنك تسميتها “f” للنهائي. أنت تعلم أيضًا أن مجموع كل هؤلاء يجب أن يكون 90 على الأقل. يمكنك إعداده على النحو التالي:

حل “f” تحصل على:

هذا يعني أنه من أجل الحصول على 90 على الأقل في الفصل ، يجب أن تسجل 96.4 على الأقل في الاختبار النهائي.

كيفية حساب الدرجات بالنسب المرجحة

ما هي صيغة المتوسط ​​المرجح؟

يمكن أن يصبح هذا الأمر معقدًا بعض الشيء اعتمادًا على نوع المتوسط ​​المرجح الذي تريده. إذا كنت تبقي الأمر بسيطًا كما تمت مناقشته أعلاه ، فإن الصيغة التالية تعمل بشكل جيد:

يشير الحرف “w” الذي يحتوي على رمز منخفض إلى وزن يتم التعبير عنه في صورة عدد عشري. يجب أن يصل مجموع كل الأوزان إلى واحد. تشير “الدرجة” ذات العلامات المنخفضة إلى الدرجة التي حصلت عليها. يجب أن يتطابق هذا مع الوزن الصحيح. يمكنك إضافة العديد منها معًا كما تريد ، طالما أن جميع الأوزان تصل إلى واحد.

إذا كان الوزن يصل إلى أكثر من واحد ، فربما تكون قد ارتكبت خطأ في التحويل من النسبة المئوية إلى النظام العشري. يجب عليك أيضًا الرجوع والتأكد من أن جميع النسب المئوية المجمعة تساوي 100. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فتأكد من إخبار معلمك بذلك. ربما ارتكبوا خطأ.

كيفية حساب الدرجات بالنسب المرجحة

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة ✨🤩

👇 👇 👇

https://t.me/eduschool40

 

كيفية حساب الدرجات بالنسب المرجحة

كيفية حساب الدرجات بالنسب المرجحة – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock