التعليم السعودي

ما اسم العملية التي تستعمل فيها الخلية الطاقة لنقل المواد؟ 

ما اسم العمليه التي تستعمل فيها الخليه الطاقه لنقل المواد، عُرف الخلية على انها مجموعة من متراصة على شكل المربعات داخل جسم الكائن الحي، وتعد أصغر وحدة داخل الكائن الحي، اكتشف العالم روبرت الخلية عندما قيام بوضع قطعة من نبات الفلين تحت المجهر، ولاحظ أجسام صغيرة تكون بجوار بعضها تبدو مثل المربعات وصغيرة الحجم، بحيث انه لاحظها بالمجهر ، مما يعني أن الخلايا غير مرئية بالعين المجردة وتحتاج العدسات المكبرة أو المجاهر أو التلسكوبات.

ما اسم العمليه التي تستعمل فيها الخليه الطاقه لنقل المواد ؟

توجد الخلايا في جميع أجسام للعديد من الكائنات الحية مختلفة من انسان والحيوانات والنباتات، إلا ان هذه الخلايا تختلف من جسم الى اخر والتمييز في التركيب، بحيث ان الخلايا في الخلية الحيوانية تختلف عن الخلايا النباتية فهناك العديد من المواد المتواجدة في الخلية النباتية وغير متوفرة في  الخلية الحيوانية، ويرجع هذا لاختلاف الاجسام وتركيبها، وكذلك قد تختلف الخلايا الحيوانية في الحيوانات باختلاف انواعها.

ما اسم العمليه التي تستعمل فيها الخليه الطاقه لنقل المواد، الاجابة هي :

  • النقل النشط

 

ما هو النقل النشط؟

ما اسم العملية التي تستعمل فيها الخلية الطاقة لنقل المواد؟
ما اسم العملية التي تستعمل فيها الخلية الطاقة لنقل المواد؟

النقل النشط: هو أحد طرائق نقل المواد عبر الغشاء البلازمي للخلية الحية، إذ يعمل على نقل المواد والجزيئات المختلفة من المنطقة الأقل تركيز إلى المنطقة الأعلى تركيز ( عكس تدرج التركيز). ولتحدث هذه العملية فإنها تحتاج إلى جزيئات الطاقة ATP وبروتين ناقل.

كما تتم عملية النقل النشط للجزيئات والأيونات عن طريق البروتينات الموجودة في الخلية عن طريق بروتينات النقل التي توجد في الغشاء، حيث تحتوي البروتينات على مستقبلات لترتبط مع الجزيئات وتقوم بنقلها إلى داخل الخلية.

أنواع النقل النشط:

النقل النشط الأولي:

يتم استخدام جزيئات ال��اقة ثلاثي فوسفات الأدنوسين ATP كمصدر للطاقة في النقل النشط الأولي، حيث يتم استهلاك جزء كبير من الطاقة، لذلك يعتبر هذا النوع غير شائع الحدوث (نادر).

النقل النشط الثانوي: 

يتم في هذا النوع من النقل استخدام فرق الجهد الكهروكيميائيي الذي ينشأ نتيجة ضخ الأيونات إلى خارج الخلية لتصبح قادرة على نقل الجزيئات عبر الغشاء. كما يسمى النقل النشط الثانوي (cotransport).

أمثلة على النقل النشط:

1- تتم عملية نقل الأيونات غير العضوية في النباتات إلى الجذور بواسطة النقل النشط.

2- تعمل خلايا الغدة الدرقية على إنتاج اليود الذي يستعمل في إنتاج الهرمونات.

 خصائص النقل النشط:

1- يعمل على نقل المواد والجزيئات عكس تدرج التركيز.

2- يحتاج إلى جزيئات الطاقة ATP. 3- يحتاج إلى بروتين ناقل.

 أهمية النقل النشط:

تكمن أهمية النقل النشط في قدرته على نقل المواد والجزيئات كبيرة الحجم المختلفة من وإلى الخلية عبر. إذ يعمل النقل النشط على نقل الجزيئات والمواد المختلفة التي تحتاجها الخلية للقيام بالأنشطة الحيوية المختلفة من المنطقة الأقل تركيز إلى المنطقة الأعلى تركيز (عكس تدرج التركيز). إذ تحتاج هذه العملية إلى جزيئات طاقة ATP وبروتين ناقل.

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة ✨🤩

👇 👇 👇
https://t.me/eduschool40

 

ما اسم العملية التي تستعمل فيها الخلية الطاقة لنقل المواد؟ – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى