المناهج السعودية

اي مما يلى يعد دليلاً على حدوث تغير كيميائي

اي مما يلى يعد دليلاً على حدوث تغير كيميائي ، علم الكيمياء هو علم الذي يدرس المادة والتغيرات التى تطرأ عليها وخواص وبنية وتركيب وسلوك وتفاعلات المادة والذرة وروابط الذرة التى تحدث ومكونات الجزيئات والعناصر والمركبات واستخدام ورقة عباد الشمس وتغير اللون الاحمر والازرق بالنسبة للقلويات والاحماض وتدرس ايضا الاحتراق والتغير الكيميائي الذي يحدث عندما تتحد مادة مع مادة اخري مكونة مادة جديدة تسمي الاصطناع الذي هو جزء من التفاعلات الكيميائية .

اي مما يلي يعد دليلا على حدوث تغير كيميائي

التفاعل الكيميائي هو عبارة  تحلل كيميائي لمادة او مادتين او اكثر وتسمي تلك العمليات تفاعليات كيميائية حيث تغير في حالة المادة حيث تنتج مواد جديدة مثل احتراق الخشب خلط حامض مع قاعدة هضم الطعام وتسخين السكر وصدأ الحديد حيث تتغير ذرات وحزيئات المواد المتفاعلة لانتاج مادة او اكثر لها خواص تختلف عن المادة الاصلية مثل عملية الاحتراق  .

الاجابة هي :

 الاحتراق وتصاعد غاز

اي مما يلي يعد دليلا على حدوث تغير كميائي
اي مما يلي يعد دليلا على حدوث تغير كميائي

التغير كيميائياي مما يلي يعد دليلا على حدوث تغير كميائي

 

التغير الكيميائي هو التغير الذي يطرأ عندما تتحد مادة مع أخرى لتكوين مادة جديدة، فيما يسمى الاصطناع أو الذي ينتج عن التحلل الكيميائي لمادة إلى مادتين أو أكثر مختلفات. تسمى تلك العمليات بالتفاعلات الكيميائية وغالبًا ما تكون غير انعكاسية، إلا عن طريق تفاعلات كيميائية أخرى. تنتج بعض التفاعلات حرارة، فتسمى تفاعلات طاردة للحرارة، وبعضها يحتاج للحرارة ليتم فيسمى تفاعل ماص للحرارة.

أمثلة على التغييرات الكيميائية


-أي تفاعل كيميائي هو مثال على التغيير الكيميائي.
الأمثلة تشمل:

-خلط بين صودا الشرب والخل (ينتج غاز ثاني أكسيد الكربون)
-خاط بين مواد حامضية مختلفة مع مواد قاعدية مختلفة.
-طبخ بيضة
-حرق شمعة
-صدأ الحديد
-إضافة الحرارة إلى الهيدروجين والأكسجين (تفاعل انتاج الماء)
-هضم الطعام
-سكب بيروكسيد على الجرح.

أي تغيير لا يشكل منتجات جديدة يعدّ تغييرًا فيزيائيًّا وليس تغيرًا كيميائيًا، ومن الأمثلة على ذلك كسر الزجاج ،كسر البيضة ، خلط الرمل والماء.

اي مما يلي يعد دليلا على حدوث تغير كميائي
اي مما يلي يعد دليلا على حدوث تغير كميائي

كيف نتعرّف على التغيّر الكيميائي

يمكن تحديد التغييرات الكيميائية من خلال:
تغير درجة الحرارة: بسبب وجود تغير في الطاقة في التفاعل الكيميائي غالباً ما يكون هناك تغير في درجة الحرارة وهذا التغيّر يمكن قياسه.
الضوء: تنتج بعض التفاعلات الكيميائية الضوء.
الفقاعات: تنتج بعض التفاعلات الكيميائية غازات تظهر على شكل فقاعات في محلول سائل.
تكوّن راسب: تنتج بعض التفاعلات الكيميائية جسيمات صلبة قد تبقى معلقة في المحلول أو تظهر على شكل راسب.
تغيير اللون: يُعتبر تغيّر اللون مؤشرًا جيّدًا على حدوث تفاعل كيميائي. من المرجح أن تؤدي التفاعلات التي تحتوي على فلزات انتقالية transition metals إلى إنتاج ألوان.
تغيير الرائحة: قد يؤدي التفاعل إلى إطلاق مادة كيميائية متطايرة تنتج رائحة مميزة.
التغيير في التركيب: يمكن إنتاج الرماد عند حدوث الإحتراق مثلاً، ويتغيّر منظر الطعام عند تعفّنه.

لاحظ أن التغيير الكيميائي قد يحدث دون ملاحظة أي من هذه المؤشرات. يُنتج صدأ الحديد مثلاً الحرارة وتغير اللون، ولكن الأمر يستغرق وقتًا طويلاً حتى يتضح التغيير على الرغم من استمرار العملية.

أنواع التغيّر الكيميائي



هناك ثلاث فئات من التغيرات الكيميائية: التغيرات الكيميائية غير العضوية والتغيرات الكيميائية العضوية والتغير البيوكيميائي.
 التغيرات الكيميائية غير العضوية هي تفاعلات كيميائية لا تنطوي عادة على عنصر الكربون. من الأمثلة على التغيرات غير العضوية خلط الأحماض والقواعد وتفاعلات الأكسدة (بما في ذلك الاحتراق) وتفاعلات الأكسدة والاختزال.
التغيرات الكيميائية العضوية هي تلك التي تحتوي على المركبات العضوية التي تحتوي على الكربون والهيدروجين، امثلة على تغيرات عضوية تكسيرالاربطة بالنفط الخام، البلمرة، اضافة مجموعة مثيل (methylation) والهلجنة(halogenation).
 التغيرات البيوكيميائية هي التغيرات الكيميائية ا��عضوية التي تحدث في الكائنات الحية. يتم التحكم في هذه التفاعلات عن طريق الإنزيمات والهرمونات.
تشمل أمثلة التغيرات البيوكيميائية على التخمّر ، دورة كريبس (Krebs cycle) ، تثبيت النيتروجين ، عملية التمثيل الضوئي والهضم.

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة ✨🤩

👇 👇 👇
https://t.me/eduschool40

 

اي مما يلى يعد دليلاً على حدوث تغير كيميائي – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock