التعليم السعودي

الاختبارات الدولية PIRLS تفاصيل شاملة

الاختبارات الدولية PIRLS تفاصيل شاملة

ما هو الـ PIRLS ؟

(الدراسة الدولية لقياس مدى تقدم القراءة في العالم)
اختبار تعده منظمة IEA للوقوف على مستويات طلاب الصف الرابع في المفاهيم والمواقف التي تعلموها في مادة القراءة، ومقارنة النتائج بين الدول المشاركة.​
 الاختبارات الدولية PIRLS تفاصيل شاملة
الاختبارات الدولية PIRLS تفاصيل شاملة

الأهداف الرئيسة:

  • الحصول على بيانات شاملة عن قدرات الطلبة في القراءة والفهم والتحليل في الصف الرابع الابتدائي.
  • تحديد العوامل المؤثرة في اكتساب المعرفة، مثل: المناهج والممارسات التعليمية ودور الأسرة وغيرها.
  • مقارنة تحصيل الطلبة في القراءة في أنظمة تربوية متباينة في خلفياتها الثقافية والاقتصادية والاجتماعية.
  • الوصول إلى أهم وأفضل الوسائل المؤدية إلى تعليم أفضل، وذلك عبر مقارنة نتائج الاختبارات لدولة ما مع نتائج دول أخرى متقدمة في السياسات والنظم التعليمية المطبقة والتي تؤدي إلى معدلات تحصيل عالية لدى الطلبة.

الجهة المشرفة على الاختبارات:

يشرف على الاختبارات دولياً الهيئة الدولية لتقويم التحصيل التربوي
 International Association for the Evaluation of Educational Achievement (IEA)

ويشرف عليها محلياً في المملكة العربية السعودية هيئة تقويم التعليم والتدريب – المركز الوطني للقياس.

المواد التي يطبق عليها الدراسة:
القراءة.
الفئة المستهدفة:​
الصف الرابع الابتدائي.
 الاختبارات الدولية PIRLS تفاصيل شاملة
الاختبارات الدولية PIRLS تفاصيل شاملة

اللغة المستخدمة:

العربية والإنجليزية.
أدوات الدراسة:
تساهم الدول المشاركة في إعداد الإطار العام للاختبارات وصياغة محتواه تحت إشراف وإدارة الهيئة الدولية لتقويم التحصيل التربوي. كما تتولى كل دولة مشاركة مسؤولية ترجمة ومواءمة محتوى الأدوات، وتنفيذ الاختبارات على مدارس العينة المرشحة والممثلة للدولة. ويمكن حصر أدوات الدراسة فيما يلي:
1. كتيبات الأسئلة (مهارات القراءة والكتابة).
2. الاستبانات:
  • المدرسة (يتولى الإجابة عنها قائد المدرسة أو من ينوب عنه).
  • معلم القراءة.
  • الطالب.
  • ولي أمر الطالب.

الإستعداد للإختبارات

تتولى المدارس المشاركة والمستهدفة في الدراسة تهيئة طلابها في مادة القراءة وتدريبهم على فنيات الاختبار من خلال العديد من الأنشطة داخل الصف. ويمكن الاستفادة من الأسئلة المنشورة من قبل الجهة المشرفة على الاختبارات من خلال الرابط التالي:
كما يمكن البحث في الشبكة العالمية (الإنترنت) عن “اسئلة تدريبية أو نماذج الاختبارات الدولية PIRLS” للحصول على ترجمة لتلك الأسئلة المنشورة. كما أن المركز أعد أدلة تنظيمية وتدريبية سترسل إلى مدارس العينة للاستفادة منها في تهيئة الطلبة.

الجدول الزمني

 الاختبارات الدولية PIRLS تفاصيل شاملة

لا تتطلب الاختبارات التسجيل المسبق من قبل الطلبة، وإنما تُرشح المدارس المستهدفة من قبل الهيئة المشرفة على الاختبارات دون تدخل الدول المشاركة. وتتولى الهيئة عملية التنسيق مع وزارة التعليم والمدارس المرشحة للتأكد من مناسبتها للدراسة ومدى استعدادها لفترة التطبيق المتفق عليها.

الفئة المستهدفة

تشارك المملكة في الاختبارات الدولية PIRLS لما تحققه من أهداف سامية في قياس تقدم طلبة المرحلة الابتدائية في مهارات القراءة والكتابة، ودراسة أوجه الاختلاف والتباين بين نظام التعليم في المملكة والنظم التعليمية المختلفة للدول الأخرى المشاركة؛ من أجل تحسين عملية التعليم والتعلّم في المملكة. كما أن نتائج مثل هذه الاختبارات تعد إحدى مؤشرات رؤية المملكة 2030.

النتائج

تتولى الدول المشاركة تنفيذ وتطبيق الاختبارات الدولية، بينما يتم تصحيحها وتحليل نتائجها من قبل الهيئة المشرفة عليها. ثم تُصْدر -في نهاية كل دورة منها- تقارير متفرقة حول مستوى مهارات القراءة والكتابة، بعضها يُنشر، والبعض الآخر يُرسل لكل دولة بهدف تحسين عملية التعليم والتعلّم لديها من خلال المؤشرات النسبية التي تحويها تلك التقارير. مع التنويه إلى أن الاختبارات لا تهدف بالدرجة الأولى إلى تقويم الطلبة أو المدارس المشاركة بعينها، وإنما تهدف إلى تقويم الأنظمة التعليمية والتربوية في الدول المشاركة.

أسئلة شائعة

عدد مرات عقد اختبار الـ PIRLS

يعقد مرة واحدة كل خمس سنوات للدول المشاركة.

طريقة التسجيل في الاختبار

لا تتطلب الاختبارات التسجيل المسبق من قبل الطلبة أو المدارس، وإنما تُرشّح المدارس المستهدفة من قبل الهيئة المشرفة على الاختبارات دون تدخل الدول المشاركة، و تتولى الهيئة عملية التنسيق مع وزارة التعليم والمدارس المرشحة للتأكد من مناسبتها للدراسة وكذلك مدى استعدادها لفترة التطبيق المتفق عليها.

درجة اجتياز الاختبار

لا يوجد نجاح أو رسوب في الاختبار، والدرجات التي يحصل عليها الطلبة في الاختبارات تعكس مستوى التعليم لمهارات القراءة والكتابة في المملكة، مقارنة بالدول الأخرى المشاركة.

المقابل المالي للاختبار

لا يوجد مقابل مالي للاختبار، وتتكفل كل دولة مشاركة بدفع جميع التكاليف المترتبة لعقد الاختبار.

طريقة الاستعداد للاختبار

من أجل أن تعكس نتائج الدراسة الواقع الحقيقي للمملكة، ينبغي على المدارس المستهدفة للمشاركة في الدراسة تهيئة طلابها في مهارات القراءة والكتابة وتدريبهم على فنيات الاختبار من خلال العديد من الأنشطة داخل الصف. ويمكن الاستفادة من الأسئلة المنشورة من قبل الجهة المشرفة على الاختبارات على الرابط التالي:انقر هنا

كما يمكن البحث في شبكة الويب على “اسئلة تدريبية أو نماذج الاختبارات الدولية PIRLS” للحصول على ترجمة لتلك الأسئلة المنشورة. كما أن المركز أعد أدلة تنظيمية وتدريبية وسيتم إرسالها إلى مدارس العينة للاستفادة منها في تهيئة الطلبة.

طريقة الحصول على نتائج الاختبار

يمكن معرفة نتائج الاختبار السابقة والقادمة لجميع الدول المشاركة من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للاختبار:انقر هنا

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة ✨🤩

👇 👇 👇
https://t.me/eduschool40

الاختبارات الدولية PIRLS تفاصيل شاملة – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى