ابحاث طلابية

العنصر الكيميائي الهاسيوم و رمزه ( Hs ) 

في الكيمياء يعد عنصر الهاسيوم أحد العناصر الكيميائية إذ يمتلك رمز Hs ورقم ذري مقداره 108 في الجدول الدوري، كما ويصنف الهاسيوم كأحد المعادن الانتقالية، وهو يكون على شكل مادة صلبة في درجة حرارة الغرفة.

اكتشاف عنصر الهاسيوم   تم تسمية عنصر الهاسيوم من كلمة “هاسياس” بمعنى “Hess” هاسيا (الاسم اللاتيني لدولة هيسن الألمانية)، التي كانت عاصمتها السابقة دارمشتات، لقد تم اكتشاف هذا العنصر من قبل بيتر أرمبروستر، جوتفريد مونزينبر وزملاؤه في GSI في دارمشتات الواقعة في ألمانيا في عام 1984 ميلادي.

 

لقد تم إنتاج عنصر الهاسيوم لأول مرة بواسطة بيتر أرمبروستر وجوتفريد مونزينبر وفريقهم العاملين في جمعية أبحاث الأيونات الثقيلة في دارمشتات بألمانيا، حيث قاموا بقصف ذرات نظير الرصاص 208 بأيونات نظير الحديد 58 بجهاز يعرف باسم المعجل الخطي.   لقد أنتجت العملية السابقة ذرات من نظير الهاسيوم 265، وهو عبارة عن نظير بعمر نصف يبلغ حوالي 2 مللي ثانية (0.002 ثانية)، بالإضافة إلى نيوترون حر، إن من أكثر نظائر الهاسيوم استقرارًا هو نظير الهاسيوم 270، حيث أن له عمر نصف يبلغ حوالي 22 ثانية، كما وأنه يتحلل إلى نظير السيبورجيوم 266 من خلال عملية اضمحلال ألفا.

 

يعد عنصر الهاسيوم أحد العناصر المنتجة صناعياً، وينتمي إلى مجموعة ما وراء اليورانيوم، ولقد تم تصنيعه وتحديده في عام 1984 ميلادي من قبل باحثين من ألمانيا الغربية في معهد أبحاث الأيونات الثقيلة (Gesellschaft für Schwerionenforschung [GSI]) في دارمشتات، وعلى أساس موقعه في الجدول الدوري للعناصر، فإنه من المتوقع أن يكون له خصائص كيميائية مماثلة لتلك الخاصة بعنصر الأوزميوم.

 

أنتج فريق البحث GSI بقيادة بيتر أرمبروستر نظيرًا من الهاسيوم من خلال تفاعل اندماج، وقد حدث ذلك عن طريق تشعيع نظير الرصاص 208 بأيونات الحديد 58، إذ أن النظير الذي يبلغ عدد كتلته 265 هو نظير غير مستقر للغاية وله عمر نصف يبلغ 2 مللي ثانية فقط، اقترح ديمين وغيره من الباحثين في المعهد المشترك للأبحاث النووية في دوبنا، روسيا، الاتحاد السوفياتي، وجود نظيرين آخرين للهاسيوم بأعداد كتلية مقدارها 263 و 264.

 

لا يوجد عنصر الهاسيوم بشكل طبيعي في القشرة الأرضية، إذ تم تصنيع الهاسيوم لأول مرة بواسطة علماء ألمان في مركز GSI، كما ويستخدم الهاسيوم في أبحاث العناصر الكيميائية والثقيلة، ونظرًا لأنه تم إنتاج كميات صغيرة فقط من الهاسيوم، فإنه لا يستخدم حاليًا خارج نطاق البحث العلمي الأساسي.

Source: العنصر الكيميائي الهاسيوم و رمزه ( Hs ) – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock