التعليم السعودي

تصنف الكلى على أنها – مدونة المناهج السعودية

تصنف الكلى على أنها ..الكلية هي عضو هام من أعضاء جسم الإنسان شبيه من حيث الشكل ببذرة الفاصوليا لونه بني مائل للحمرة، ولكن حجمها أكبر من بذرة الفاصوليا حيث يبلغ طولها حوالي 12 سم، وتعد الكلية العضو المسؤول عن تنقية وتصفية الدم من السموم والعوادم الناتجة عن عملية الأيض (هي عملية تكون في داخل الخلية الحية وفيها يتم هدم المواد الممتصة من الطعام مثل البروتينات والدهون وتحويلها إلى طاقة يستفيد منها جسم الكائن الحي)، وكذلك مسؤولة عن التحكم في حجم السوائل في الجسم وعن موازنة كمية العناصر الكهربية مثل الأيونات والأملاح، كما يطلق على العلم الذي يختص بدراسة وظائف الكلى طب الكلى

عمل الكلى

يتخلص الجسم من فضلاته عن طريقتين: المواد الصلبة وهي تخرج عن الأمعاء الغليظة في هيئة البراز، أما المواد المستهلكة الأخرى الذائبة في الدم فيتخلص منها مع البول. وإذا حدث نقص في كمية الماء في الجسم فإن الكلى تخرج كمية أقل من البول. والوظيفة الثانية للكلى هي فصل المواد المستهلكة الناتجة عن المثيل الغذائي مع الحفاظ على عناصر ضرورية لعمل للجسم مثل الصوديوم والبوتاسيوم والمغنسيوم، وإذا زادت نسبة تلك الأملاح في الدم بسبب نقص كمية الماء شعرنا بالعطش، وبذلك نعوض الجزء الفاقد من الماء في الجسم بالشرب.

وتعمل الكليتين على تنظيم ضغط الدم، وتكوين بعض الهرمونات، ومنها الأريثروبوتين الذي يشترك في بناء الدم، ويسمى العلم الذي يختص بدراسة وظائف الكلى بطب الكلى (بالإنجليزية: Nephrology)‏.

تصنف الكلى على أنها

  • تندرج الكلى ضمن أعضاء الجهاز البولي الذي يعد الجهاز المسئول عن التخلص من البول بعد تخزينه داخله.
  • بجانب الكلى فإن الجهاز البولي يحتوي على الحالب والمثانة والعضلات العاصرة والإحليل وأعصاب المثانة، وفيما يلي يمكنك التعرف على كل عضو من أعضاء الجهاز البولي في التالي:

مكونات الجهاز البولي

الحالبان

  • يتكون الحالبان من أنبوبين وقطر كل منهما يتراوح ما بين 4 ملم إلى 5 ملم، كما أنه يشتمل على 3 طبقات والتي تتمثل في الطبقة الخارجية والطبقة الوسطى والطبقة الداخلية.
  • تتمثل وظيفة الحالبين في نقل البول إلى المثانة عبر الكليتين، كما أنهما يحتويان على عضلات تعملان على التخلص من البول من الكليتين من خلال حركتي الانقباض والانبساط.

المثانة البولية

  • تعد المثانة البولية عضو قابل للتمدد حيث أنها تزداد طولاً لتصل من 5 سم إلى 15 سم في حالة امتلائها بالبول.
  • تستوعب المثانة البولية مقدار من البول يتراوح ما بين 470 ملم إلى 710 ملم.
  • عند وصول البول إلى نسبة 25% من إجمالي سعة المثانة فذلك يكن بداية الإحساس بالحاجة إلى التبول.
  • بجانب دور المثانة البولية في تخزين البول فإنها تقوم بدورها أيضًا في التخلص من البول خارج الجسم.

العضلات العاصرة

تنقسم العضلات العاصرة في الجهاز البولي إلى نوعين وهما ما يلي:

  • عضلة عاصرة داخلية: وهي عضلة تقع عند العضلة السفلى للمثانة وتمثل عنصر لا إرادي، حيث أن وظيفتها تكمن في التحكم في وصول البول إلى الإحليل.
  • عضلة عاصرة خارجية: وهي عضلة تعمل على إعاقة مرور البول إلى خارج الجسم وتمثل عضو إرادي التحكم بخلاف النوع الأول.

الإحليل

تتمثل وظيفة الإحليل في التخلص من البول من الجسم، ويتكون من أنبوب يتوسط المثانة البولية والصماغ البولي.

أعصاب المثانة

  • تعمل أعصاب المثانة على التحكم في البول عبر حبسه، إلى جانب التخلص منه عند الرغبة في القيام بالتبول.
  • تعد أعصاب المثانة بمثابة حلقة وصل بين المخ والمثانة حيث أنها تقوم بنقل الرسائل بينهما في حالة الإشعار بامتلاء المثانة.

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة ✨🤩

👇 👇 👇
https://t.me/eduschool40

تصنف الكلى على أنها – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى