المناهج السعودية

يشتمل النظام الاداري على

يشتمل النظام الإداري على الأنظمة الإدارية من أهم أنواع الأنظمة المسؤولة عن تنظيم وتنظيم شؤون العمل وسن العديد من القوانين واللوائح التي يتبعها الأفراد لتحقيق أهداف النظام العام والفرعي.

ما هو النظام الاداري؟

يعتبر النظام الاداري جزء مهم جدا من عمل المؤسسات والتي بدورها تحاول سن القوانين واللوائح التي يعمل على تحقيقها جميع اعضاء مجموعة العمل وفق استراتيجية واضحة كما ان النظام الاداري جزء لا يتجزأ من الهدف الذي ولدت من أجله أي شركة أو مؤسسة لأنه يعتمد على تحقيق الهدف أو تنظيم عمل الموظفين ومن هم ضمن العمل من أجل ضمان تحقيق جميع الأهداف التي حددتها المؤسسة.

يشمل النظام الإداري

يحاول الكثير من المهتمين بعلوم النظم والإدارة معرفة ماهية النظام الإداري وما يحتويه وأهم عناصره، فهو يصنع القوانين، ويصدر الأحكام على الجميع، ويطبق اللوائح التي تم تطويرها في البداية، ويفصح عن مدى من أجل تحقيق الأهداف، وكل هذا يتطلب وجود العديد من العناصر الأخرى التي تعمل ضمن هذا النظام لضمان جودته ومصداقيته وعمله بكفاءة في جميع الأوقات.وهذا البيان ما يلي:

  • تتمثل الإجابة الخاصة بالسؤال المطروح “يشتمل النظام الإداري على ؟” في الدواوين.
  • يشير مفهوم الديوان إلى النظام الخاص بالحفاظ على أموال الدولة، ويعد من أقدم الأنظمة في التاريخ، إذ يعود تاريخ تأسيسه إلى عام 15 هجريًا.
  • قديمًا استخدم النظام الإداري في أغراض تسجيل بيانات الجنود بهدف حفظها، وذلك من أجل الاعتماد عليها في أوقات الحروب والمعارك.
  • لفظ ديوان هو فارسي الأصل ويشير في معناه في اللغة العربية إلى السجل أو الكتاب أو مجتمع الصحف.
  • كما أن الديوان استخدم في أغراض أخرى من بينها فبه كُتبت رسائل إلى الملوك وزعماء القبائل والأمراء.
  • من أبرز الأمثلة على الدواوين: ديوان الرسائل، ديوان الخراج، ديوان الجند، ديوان الخزنة.

الاجابة:

  • ديوان.

ما هو الديوان؟

كلمة “ديوان” هي كلمة تاريخية تعود إلى عام 15 هـ عندما أنشئ فيها أول ديوان، وتعني نظام الحفاظ على حقوق وأموال المؤسسات، ��ضلا عن استخدامها قديما. لحفظ بيانات الجنود في الجيش وغيرها من بيانات الحرب المهمة التي تفيد النظام في استخدام هذه المعلومات لصالحه، وما يسمى بديوان بيت المال وديوان الخراج وديوان الرسائل وغيرها من الأسماء. ظهرت كل منها لخدمة النظام بأكمله وتحقيق هدفه العام.

وفي الختام يتضمن النظام الإداري ما يسمى بالديوان وهو اسم قديم وتاريخي وله الكثير من الأهمية والاستخدام الوظيفي داخل النظم الإدارية.

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة ✨🤩

👇 👇 👇
https://t.me/eduschool40

يشتمل النظام الاداري على – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock