التعليم

بدائل شهادة ICDL لتوفير التكلفة والمصاريف الدراسية 

بدائل شهادة ICDL لتوفير التكلفة والمصاريف الدراسية

في ظل ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة في أغلب الدول العربية، ارتفعت رسوم الشهادات الدولية لأنها تقدر بالدولار الأمريكي ولهذا قمت بإعداد قائمة تتضمن بدائلاً لشهادة ICDL قد تساعد طلابنا على توفير تكلفة الامتحان واستبدالها بالخيارات المجانية.

شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب

الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي أو International Computer Driving Licence هي شهادة Certificate دولية تتألف من سبعة مناهج هي: برامج وورد Word، إكسل Excel، بوربوينت Power Point، أكسس Access، بالإضافة إلى مفاهيم نظرية في تكنولوجيا المعلومات وتدريب عملي على استخدام نظام Windows والبريد الإلكتروني.

بدائل شهادة ICDL لتوفير التكلفة

إن ارتفاع تكلفة الشهادة يعود إلى ارتفاع سعر صرف العملات الأجنبية، وبالتالي نحن بحاجة إلى بدائل لشهادة ICDL، لهذا طرحت معظم الحكومات العربية شهادات محلية بديلة منخفضة التكلفة وكان من بينها اختبار الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية.

كورس Excel Skills for Business

عند الحديث عن برنامج مايكروسوفت إكسل Microsoft Excel فمن الضروري أن ندرك أهمية هذا البرنامج الذي بات مستخدماً في جميع المجالات ومطلوباً لخريجي جميع التخصصات، إنه يقوم بإعداد الجداول الإلكترونية وتنظيم العمل بشكل ممتاز.

شهادة من منصة كورسيرا | Coursera.org

تقدم كورسيرا شهادة Free Certificate يمكن الحصول عليها مجاناً من خلال منحة Kiron وإدراجها ضمن السيرة الذاتية، من المؤكد أن حصولك على شهادة إكسل في مجال الأعمال سيغنيك عن منهاج الإكسل الموجود داخل شهادة ICDL لأن هذا المنهاج مبتدئ جداً في الحقيقة.

التسجيل في كورس Excel Skills for Business

للتسجيل في كورس الإكسل المخصص للأعمال يمكن للطالب أن يدخل إلى الموقع coursera.org ويضغط على الزر Enroll ليحصل على 7 أيام مجانية، مع إمكانية فتح الدورات بشكل دائم عند طلب المساعدة المالية Financial Aid من الصفحة نفسها.

شهادة Mastering Excel من إدراك

في حال كان التسجيل في Coursera أمراً عسيراً عليك، لأنها قد تحتاج إلى اتصال VPN في بعض البلدان العربية، ففي هذه الحالة أنا أنصحك بشهادة Mastering Excel المعتمدة من مؤسسة الملكة رانيا، إنها شهادة متقدمة وتمنحك خبرة واسعة وقوة في مقابلات العمل.

كورس تدريبي على منهاج ICDL

إن كنت تريد الحصول على شهادة أونلاين Online Certificate تتضمن محتوى ICDL، فأنا أنصحك بالتسجيل في كورس الرخصة الدولية لقيادة الحاسب من منصة إدراك ويمكن زيارته من هنا ICDL Base Course وهو يمنح شهادة مجانية.

إضافة مهارات ICDL للسيرة الذاتية

جرب الخيارات السابقة وحاول الحصول على شهادة تدريبية أونلاين، ولكن إن لم توفق في الحصول على أي منها فمن الممكن عندها إدراج مهارات برامج Microsoft Office ضمن سيرتك الذاتية كما يلي:

Operating System: Windows 10.
Microsoft Office: (Word, Excel, Power Point, Access)
Advanced level of email skills.

نصيحة أخيرة للمبتدئين

أخيراً، كن صبوراً واحرص على تعلم مهارات البرامج من خلال Youtube والمواقع التدريبية، إن اليوتيوبرز اليوم يشرحون هذه البرامج بطريقة شاملة وكافية وأحياناً متقدمة، لست بحاجة إلى إنفاق المال أبداً للتدريب على هذه المهارات.

اقتراح: ابحث عن دورات أكثر فائدة

بدلاً من الحصول على شهادة ICDL والتي تثبت أنك قادر على استخدام Word و Excel بشكل مبتدئ، أرى من الأفضل أن تلتحق بدورات المحاسبة والعمل على الصندوق أو الحلاقة وتصميم الأزياء أو أي مجال ترغب به، فإن هذه الدورات التطبيقية قد تفيدك في كسب الرزق، بينما يمكننا اعتبار شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب مطلوبة بشكل أقل.

👌#التعليم_السوري

ليصلك كل جديد تابعنا 😉👇

https://t.me/arabeducationsite

بدائل شهادة ICDL لتوفير التكلفة والمصاريف الدراسية – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى