التعليم

الجامعات السورية التي تدرس العلاج الطبيعي والعلاج والوظيفي 2022 

الجامعات السورية التي تدرس العلاج الطبيعي والعلاج والوظيفي 2022

– كلية العلوم الصحية هي الكلية الحديثة الولادة والفريدة في مجتمعنا السوري، فقد استُحدِثت في جامعة البعث– 2005 م، وتخرجت فيها الدفعة الأولى عام 2009 م، ثم لحقت بها جامعة دمشق، وبعض الجامعات الخاصة مثل جامعة الحواش وجامعة القلمون (الكلية مغلقة حاليًا).

– كما يوحي اسمها فهي كليّةٌ تحتضن المجالات الصحية وتشكل الحلقة المفقودة في سلسلة الصحة في مجتمعنا، وتسعى لإعداد وتأهيل مجازين واختصاصيين ذوي كفاءاتٍ علميةٍ في مختلف المجالات الصحية، وبهذا تُغلق الثغرة الموجودة في النظام الصحي.
– لخرّيجي كلية العلوم الصحية دور كبير في المساعدة في تشخيص الأمراض والوقاية منها وتدبيرها، بالتعاون مع القطاعات الصحية الأخرى. ويختلف مجال مساهمتهم في المجتمع بحسب الاختصاص الذي قد تابعوا دراستهم فيه.
– يحصل خريجو هذه الكلية على إجازة في العلوم الصحية (حسب القسم)؛ وذلك بعد إتمام المدة الدراسية التي تبلغ 4 سنوات؛ إذ يتلقى الطلاب في السنتين الأولى والثانية المعلومات الأساسية المتعلقة بمجموعة من المواد الطبية-الصحية العامة مثل: علم الخلية، الوراثة والجنين، النسج والتشريح المرضيّ، الفيزياء الطبية، الكيمياء العامة والعضوية والحيوية، علم الأحياء الدقيقة، الأدوية والمداواة، الجراحة الصغرى، وغيرها من المواد التي تعد حجر البناء الأساسي في مجال الصحة، إضافةً إلى اللغة الأجنبية العامة والتخصُّصية.

– أما في السنة الثالثة يختار الطالب أحد الأقسام الآتية: 

1- قسم التغذية: افتُتِح عام 2007-2008 م. يقع على عاتق خريجي هذا القسم مهمة نشر الوعي التغذوي في المجتمع لمختلف الفئات العمرية، ويمكنهم وصف الحميات الغذائية سواء المتعلقة بالوزن (إنقاص الوزن أو زيادته) أو المتعلقة بالمرضى والأمراض المختلفة. ولا بدّ من التأكيد أنّ لا علاقة لقسم التغذية هنا بقسم العلوم الغذائية الموجود في كلية الزراعة، أو بالهندسة الغذائية الموجودة في كلية البتروكيمياء، فإذا كانت الهندسة الغذائية تهتم بمراحل المُنتَج حتى يصل إلى المُستهلِك، فإنّ وظيفة اختصاصي التغذية الاهتمام بالعلاقة بين المُنتَج الغذائي وجسم الإنسان والعمل على تحقيق التوازن الصحي الغذائي؛ إذ يدرس الطالب مواد التغذية الأساسية، العناصر الغذائية المهمة الكبرى، الداء السكري، أمراض الغدد الصم، تغذية المسنين، التغذية بعد العمل الجراحي، الحميات العلاجية، تغذية الرياضيين، تغذية الأطفال، تكنولوجيا الأغذية وغيرها.

يمكن لخرّيج قسم التغذية العمل في المراكز الصحية المختلفة والنوادي الرياضية أو ترخيص عيادته الخاصة.

2- قسم المعالجة الفيزيائية: افتُتِح عام 2007-2008 م. يمارس خرّيجو هذا القسم ما تعلّموه في مجال إعادة التأهيل الحركي في بعض الحالات الطبية؛ إذ يتلقى الطالب كل ما يحتاج إليه في علم الحركة، فيزيولوجيا الجهاز العضلي والعصبي، إعادة التأهيل في أمراض الأطفال والرياضيين والشيوخ وأمراض الجهاز التنفسي، إعادة تأهيل مرضى الأطراف الصناعية، المعالجة بالكهرباء وغيرها.

– ويُذكَر أنه في شهر أيار (مايو) 2014 م، افتُتِح مركز للمعالجة الفيزيائية في الكلية لتدريب الطلاب وتوفير خدمات العلاج الفيزيائي للمرضى من الجامعة وخارجها.
يمكن لخرّيج هذا القسم العمل ضمن المراكز الصحية أو فتح عيادته الخاصة بعد تحقيق شروط معينة.

3- قسم علوم المخابر: افتُتِح حديثًا (2010-2011)م، وهو يؤهّل الخريجين للعمل في المختبرات الطبية أو معامل الصناعات الدوائية أو الكيميائية، وهنا يتلقى الطالب ما يحتاجه من معلومات وتقنيات مساعدة في تشخيص الأمراض التي تُكشَف مخبريًّا مثل علم الجراثيم الجهازي، الطفيليات والفطور، الفيروسات، الدمويات، الكيمياء الحيوية والتحليلية، تقنيات الاستقصاء، المناعيات والمصليات وغيرها. لا يحق لخريج هذا القسم فتح مخبره الخاص إلا بعد إتمام الدراسات العليا، لكن باستطاعته استكمال تعليمه في كلية الصيدلة في الجامعات الخاصة مثل جامعة الحواش.

4- أُحدِث كل من قسم التخدير وقسم التصوير الشعاعي ولكنهما لم يُفتَتحا بعد، ويوجد مشفى جامعي قيد الإنشاء داخل مبنى كلية العلوم الصحية قد يتيح لطلاب كافة التخصصات التدرُّب في السنوات اللاحقة.

5- كلية العلوم الصحية في دمشق:

أُضيفت الكلية حديثًا عام (2018 م) لاستكمال  التخصصات غير الموجودة في جامعة البعث، عن طريق اختيار أحد هذه الأقسام منذ السنة الأولى:
علم تأهيل الكلام واللغة: يبدأ الطالب بدراسة العلوم الأساسية مثل الفيزياء والرياضيات والكيمياء وينتقل منها إلى المواد الطبية اللازمة مثل تشريح الجسم وفيزيولوجيا الأعضاء وعلم الصوتيات السريرية واللغويات، ويُدرَّب أكاديميًا لمتابعة حالات اضطرابات النطق كافةً.
العلاج النفس حركي: تتنوع مهام  خريج هذا التخصص بين الدور الوقائي أو التربوي (التربية النفس حركية) أو التأهيلي العلاجي، ويُوجَّه إلى عدة فئات منها ذوي الاحتياجات الخاصة من المصابين بمتلازمات وراثية مثل متلازمة داون، أو اضطرابات عصبية ونمائية مثل طيف التوحد واضطراب التواصل، وبعض الإعاقات مثل الشلل.
علوم السمعيات: تُعنَى بتقييم الوظيفة السمعية وتشخيص اضطرابات السمع والتوازن ثم تقديم التأهيل السمعي المناسب، ويدرس الطالب تشريح جهاز السمع وعلوم الأعصاب وغيرها، ويُؤهل للتعامل مع مرضى الدوار الدهليزي، الطنين، نقص السمع عند الولدان والمسنين، اضطرابات التركيز السمعي، الإعاقات السمعية، الكشف المبكر عن نقص السمع، المسح السمعي في المصانع وبعد الحروب وغيرها.
– يشمل مجال عمل خريّج هذه الكلية عدة قطاعات مثل المدارس والروضات والمشافي ودور المسنين ومراكز إعادة التأهيل، إضافةً لإمكانية فتح عيادة خاصة.

– وبجميع الأقسام السابقة تحصل على إجازتك بعد تجاوز السنة الرابعة مع العلم أنّ طلاب قسمي التغذية والمخابر يجب عليهم تقديم مشروع التخرج (بحث علمي عن موضوع معين) ولا يُطلب ذلك من طلاب قسم المعالجة الفيزيائية.

– الدراسات العليا في الكلية: 

تقتصر برامج الدراسات العليا المتوفرة حاليًا على قسم العلاج الفيزيائي الذي يشمل ماجستير إعادة التأهيل النفسي الحركي، وماجستير تطبيقات الليزر الطبية ضمن المعهد العالي لبحوث الليزر في دمشق.

– يمكن للخريجين من الاختصاصات كافةً الانتساب إلى “نقابة التمريض ��المهن الطبية والصحية المساعدة” التي تقدم لهم بعض التسهيلات عند افتتاح مراكزهم الخاصة أو السفر، وتشمل وزارة الصحة بعض خريجي كلية العلوم الصحية في مسابقات التوظيف في داخل المؤسسات الصحية التابعة لها.

للاطلاع على المزيد؛ تابع الفيديو التالي :

👌#التعليم_السوري

ليصلك كل جديد تابعنا 😉👇

https://t.me/arabeducationsite

الجامعات السورية التي تدرس العلاج الطبيعي والعلاج والوظيفي 2022 – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى