المناهج السعودية

ما الذي يحدث لحمض معدتك عندما تبتلع حبة مضاد للحموضة؟ 

ما الذي يحدث لحمض معدتك عندما تبتلع حبة مضاد للحموضة؟ يصبح أكثر حمضية. يخفف. يتعادل

الاجابة : يتعادل

معلومة جديدة نشارككم اياها طلابنا الأعزاء في المملكة العربية السعودية فما الذي يحدث لحمض معدتك عندما تبتلع حبة مضاد للحموضة ؟ وكثيراً ما يتعرض العديد من الأشخاص بعد تناول الوجبات الغذائية إلى مشاكل في معدتهم، وعادةً ما تتعلق هذه المشاكل بحموضة وحرقة شديدة في المعدة، ويقودهم هذا إلى اللجوء لاستعمال مضادات الحموضة، التي تلعب دورًا في تخفيف حموضة المعدة، ولكن ما الذي يحدث لحمض معدتك عندما تبتلع حبة من مضادات الحموضة؟

وتحدث حموضة او حرقة المعدة (Heartburn) ، نتيجة وجود مشكلة الارتجاع المعدي المريئي التي يرتد فيها الحمض وإفرازات المعدة خارج المعدة إلى المريء، ما ينتج عنه حرقة في الصدر وشعور بعدم الراحة، وفي هذا المقال سنوضح كيفية علاج الحموضة في المعدة.

أسباب حموضة المعدة وعوامل الخطر

إن من أهم أسباب حموضة المعدة، وعوامل الخطر التي قد تزيد من فرصة إصابة الفرد بهذا النوع من الحالات الصحية هي الاتية:

  • السمنة (Obesity)، أي زيادة الوزن المفرطة، إذ أن تراكم الدهون الزائدة في منطقة البطن له دور كبير في الضغط على المعدة، وإضعاف صمام الفؤاد مع الوقت.
  • الحمل (Pregnancy)، بالإضافة إلى كون ثقل الجنين سيضغط على المعدة، تحدث في هذه الفترة تغييرات في مستويات الهرمونات في الجسم، مما قد يضعف صمام الفؤاد.
  • تناول وجبات دسمة وعالية بالدهون، إذ تحتاج المعدة إلى فترة أطول من الوقت للتخلص من حمض المعدة بعد هضم هذه الأنواع من الأغذية.
  • تناول أنواع معينة من الأطعمة أو المشروبات، مثل: الكحول، والكافيين، والمشروبات الغازية، والنعناع، والبصل، ومعجون الطماطم وعصيرها، والحمضيات.
  • النوم بعد الأكل مباشرة.
  • استخدام بعض أنواع الأدوية مثل: أدوية علاج الربو، والأسبرين، وبعض أنواع المضادات الحيوية، وموانع الحمل، ومضادات الاكتئاب وغيرها.
  • وجد أن استهلاك التبغ، والكحول، والقهوة، والشوكلاتة، بكميات كبيرة، قد يكون لها دور في حدوث استرخاء عضلات صمام الفؤاد.
  • بعض الحالات المرضية، مثل: الفتق الحجابي، والربو، أو في حالات خزل المعدة (Gastroparesis) التي يصبح فيها التخلص من حمض المعدة بطيء، وهي شائعة عند مرضى السكري تحديدًا.
  • الإجهاد والضغوطات النفسية.
وبالنسبة الى مضاد الحموضة هو عبارة عن دواء يساعد على تحييد المحتوى الحمضي للمعدة، وتشتمل هذه المضادات على هيدروكسيد الألومنيوم، وكربونات المغنيسيوم، وثلاثي سيليكات المغنيسيوم، وتتوفر  ضمن مجموعة من الأسماء التجارية المختلفة، وتتواجد على هيئة أقراص وسوائل، ويجدر بالقول أنَّ بعض مضادات الحموضة يتم دمجها مع دواء آخر يُدعى سيميثيكون (simeticone)، ويساعد هذا على تقليل الغازات .

ما الذي يحدث لحمض معدتك عندما تبتلع حبة مضاد للحموضة

الاجابة : يتعادل

حيث يتعادل حمض المعدة الموجود فيها مع الحمض الموجود في الحبوب المضادة للحموضة، فمضادات الحموضة تعمل عن طريق تحييد حمض المعدة، بسبب المواد الكيميائية المتواجدة في مضادات الحموضة، والتي يُطلق عليها القلويات، وهي على العكس تمامًا من الأحماض، فالتفاعل بين الحمض والقاعدة يُعرف بالتعادل، ويؤدي التحييد إلى تقليل تآكل محتويات المعدة، وبالتالي يُقلل من الآلام المصاحبة للقرحة، وحرقة المعدة الشديدة في ارتجاع الحمض، والتهيج الذي تعاني منه المعدة، وهذا ما ي��اعد على التخلص من المشكلة نهائيًا، مما يساعد الإنسان على الشعور بالراحة.

 

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة ✨🤩

👇 👇 👇

https://t.me/eduschool40

ما الذي يحدث لحمض معدتك عندما تبتلع حبة مضاد للحموضة؟ اختر #وش حله – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock