التعليم السعودي

كميه المذاب التي تذوب في 100 جرام من المذيب تمثل التركيز

كميه المذاب التي تذوب في 100 جرام من المذيب تمثل التركيز هل هذه العبارة صحيحة أم خاطئة، حيث أن تركيز المحلول من أهم الأمور في علم الكيمياء، فأغلب المواد المستخدمة في المخابر يتم وضعها في مذيبات كيميائية وبتراكيز معينة، ومن هذا المنطلقنقدم لكم تعريف التركيز الكيميائي وأنواعه، إلى جانب تعريف المذيب واستخدامه.

كميه المذاب التي تذوب في 100 جرام من المذيب تمثل التركيز
كميه المذاب التي تذوب في 100 جرام من المذيب تمثل التركيز

ما هو المذيب

المذيب هو عبارة عن سائل أو غاز يستخدم من أجل إذابة مواد أخرى صلبة أو سائئلة أو غازية، وينتج عن عملية الإذابة ما يعرف باسم المحلول، ويوجد عدد كبير من المذيبات في الكيمياء ومن أشهرها الماء، حيث أن المذيبات تتفرع إلى نوعين أساسيين وفقًا لقاعدة “الشبيه لا يحل إلا الشبيه”، هما:

  • مذيبات عضوية: وتستخد بعض هذه المذيبات في الحياة اليومية مثل: التولوين المستخدم في تمديد الطلاء، أو في النظيف مثل أثير البترول الهكسان.
  • مذيبات لا عضوية: هذه المذيبات -باستثناء الماء- تستخدم فقط في المخابر الكيميائية وعمليات التنقية.

كميه المذاب التي تذوب في 100 جرام من المذيب تمثل التركيز

وردت هذه الجملة في أحد أسئلة الصح أم خطأ، وكانت الإجابة الصحيحة عليها كالآتي:

  • كمية المذاب التي تذوب في 100 جرام من المذيب تمثل التركيز عبارة خاطئة.

حيث أن التركيز يدل على كمية المادة المذابة في المحلول، أو عدد الجرامات من المادة المذابة في لتر واحد من المحلول.

 

مفهوم التركيز في الكيمياء

يشير مصطلح التركيز في الكيمياء إلى نسبة كمية مادة موجودة في مادة أخرى، ويمكن أن يشمل هذا المفهوم جميع أنواع المخاليط الخيميائية، ولكن يكثر استخدامه على المحاليل المتجانسة، حيث يدل تركيز المحلول على نسبة المادة المذابة في المذيب، وبذك تكون عبارة “كميه المذاب التي تذوب في 100 جرام من المذيب تمثل التركيز” خاطئة.

أنواع التركيز في الكيمياء

كميه المذاب التي تذوب في 100 جرام من المذيب تمثل التركيز

يمكن التعير عن تركيز محلول كيميائي ما من خلال عدة صيغ مختلفة، ومن أهمها ما يلي:

  • التركيز الوزني: وهو عبارة عن كتلة المادة المذابة مقسومة على حجم المحلول الكامل، أي يدل على عدد الجرامات المنحلة في اللتر الواحد من المحلول.
  • التركيز المولي: ويدل هذا الصطلح على عدد مولات المادة المنحلة في المحلول، حيث يمكن تعريف الكتلة المولية على أنها الوزن مقسوم على عدد المولات، أما التركيز المولي فيحسب من خلال قسمة الكتلة المولية على حجم المحلول.

 

في ختام هذا المقان نكون قد عرفنا أن كميه المذاب التي تذوب في 100 جرام من المذيب تمثل التركيز هي جملة خاطئة، وذلك لأنه يدل على كمية المادة المذابة في المحلول بشكل عام أو عدد الجرامات من المادة المذابة في لتر واحد من المحلول.

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة ✨🤩

👇 👇 👇

https://t.me/eduschool40

كميه المذاب التي تذوب في 100 جرام من المذيب تمثل التركيز – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى