المناهج السعودية

الخاصية التي تزداد في سلك عندما تقل مساحة مقطعه العرضي

الخاصية التي تزداد في سلك عندما تقل مساحة مقطعه العرضي

اليكم حل السؤال : الخاصية التي تزداد في سلك عندما تقل مساحة مقطعه العرضي وهو أحدالمفاهيم العلمية في الفيزياء الكهربائية فما هي .

الخاصية التي تزداد في سلك عندما تقل مساحة مقطعه العرضي

الاجابة :

المقاومة.

وهي خاصية فيزيائية تميز الموصلات المعدنية في الدوائر الكهربائية، تحدد قابلية المواد لمقاومة مرور التيار الكهربائي فيها، أي أنها بصيغة أخرى إعاقة المادة لمرور التيار الكهربائي من خلالها ، ومن العوامل المؤثرة بالمقاومة الكهربائية نذكر ما يأتي:

  • نوع السلك: أي نوع المعدن المصنوع منه، فتختلف مقاومة الفلزات عن غيرها من المواد، ويختلف الألمنيوم عن النحاس، وعن الحديد.
  • طول السلك: والذي يرتبط طرديًا مع كمية المقاومة، بمعنى أنه كلما زاد طول السلك زادت المقاومة، لأن التيار الكهربائي المار في هذا السلك يَقِل، كون حركة الإلكترونات تُصبح أكثر سهولةً وتمددًا على طول السلك.
  • المساحة العرضية للسلك: وهو ما ذكر آنفًا، فكلما زادت المساحة العرضية للسلك قلت المقاومة، لزيادة عدد الإلكترونات المتدفقة.
  • درجة الحرارة: يعرقل اهتزاز الذرات الموجودة في السلك مرور التيار الكهربائي، وذلك مع ارتفاع درجات الحرارة، وعليه فإن المقاومة تزداد مع ارتفاع درجات الحرارة.

المقاومة الكهربائية وقان��ن أوم

في ختام المقال من الجدير بالذكر أن المقاومة مفهوم كمي، ويمكن حسابه من خلال قانون أوم، حيث إن المقاومة الكهربائية، هي نسبة الجهد المُطَبَّق على الجهاز أو الدائرة الكهربائية مَقسومًا على التيار الكهربائي الذي يمر عبر هذا الجهاز أو الدارة، ويمكن صياغته رياضيًا كما يأتي:

ت= ج/ م

حيث إن:

  • ت: هو التيار الكهربائي.
  • ج: هو الجهد الكهربائي.
  • م: هي المقاومة الكهربائية.

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة ✨🤩

👇 👇 👇

https://t.me/eduschool40

الخاصية التي تزداد في سلك عندما تقل مساحة مقطعه العرضي – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock